منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

نرحب بك وهنا سجل مالديك من مواضيع تهم المجتمع ويستفاد منها اعضائنا سارع الى التسجيل والتفاعل معنا وخاصه اذا كنت ضابط او شيخ عشيره او طالب كليه او من ليه خبره في مجال من مجالات الحياة فلا تحرمنا مما لديك - مع التقدير ادارة المنتدى

منتدى عام يتناول مواضيع عشائريه عن قبيلة المشاهده والقبائل الاخره ومواضيع عسكريه وسياسيه وتاريخيه ورياضيه وادبيه وفنيه للجميع

===== نتمنى من موضفي شركة نصر الدخول والمشاركه مع التقدير
اخواني ابناء العشائر وخاصه عشائر المشاهده ت نرجو منكم تدوين اخبار واحداث لعشيره ليتم التواصل بين ابنائها
---نتشرف بكم ونتمنى منكم المشاركه والتفاعل
=== تحية حب لعشائر لعشائر الدليم والعزه والسواعدوشمر والعبيد والتمايمه والجبوروالعكيدات والبوعامر
=== نتمنى المشاركه من اخواني طلبة كلية الاعلام

    نسب بنو تميم ====

    شاطر
    avatar
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 13/08/2011
    العمر : 42

    نسب بنو تميم ====

    مُساهمة من طرف المدير في 2011-08-25, 6:33 pm

    النسب:
    تميم بن مر:

    قبيلة مضريه عظيمة من العدنانية تنتسب إلى
    تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذريه اسماعيل عليه السلام.

    منازلهم:
    كانت منازلهم بأرض نجد، دائرة من هنالك على البصرة واليمامة، حتى يتصلوا بالبحرين، وانتشرت إلى العذيب من أرض الكوفة وورث منازلهم الحيان العظيمان بالشرق غزية من طي، وخفاجة من بني عقيل بن كعب. وهم أمراء الباديه وأسيادهم بشهاده النبي ص والذي اطلق لقب سيد أهل الوبر لأحد فرسانهم وأمرائهم


    بطونهم:
    لتميم بطون كثيرة منهم: الحارث بن تميم، بنو العنبر، بنو الهجيج ابن عمرو بن تميم، بنو أسيد بن عمير، بنو مالك بن عمرو بن تميم، بنو عمرو بن العلاء بن عدنان بن الحارث، بنو الحارث بن عمرو بن تميم، وهم: الحبطات، بنو امرئ القيس بن زيد مناة، بن تميم، بنو سعد بن زيد مناة مناة بن تميم، بنو منقر بن عبيد بن مقاعث، بنو صريم بن مقاعث، بنو عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة، بنو الحارث الأعرج بن كعب بن سعد بن زيد مناة، بنو مالك بن زيد مناة، بنو ربيعة بن مالك بن زيد مناة، بنو ثعلبة بن يربوع بن حنظلة، بنو الحارث بن يربوع، بنو العنبر بن يربوع، بنو رياح، بنو طهية بن مالك، بنو دارم بن مالك بن حنظلة، وكان في هذه البطون رؤساء وأمراء.

    منازلهم: من منازلهم:
    صللب، رهبى، مغنى المثنى، الحيار، الدهناء، الإحساء، سحنان، الرمادة، وبرة، الحيرة، سهبى، فرغ القبة، فرغ الحفر، شرف الأرطى، الهراء، الشعر، والصمان.

    ومن جبالهم: عطالة.

    ومن أوديتهم:
    ذو عشر وكلية.

    ومن مياههم:
    حمض دحيضة، كنهل، الجفار، أوارة، الغزيز، البنيان، سيحان، لصاف، اسنن، طويلع، المنيفة، اللهيماء، برقة منشد، الفردوس، عارمة، عنطوان، ثكد، نطاع، والكلاب.

    تاريخهم:
    تمتاز هذه القبيلة بتاريخها الحربي في الجاهلية والاسلام، ويستحيل ان نلم بتاريخ بني تميم هنا.


    ومن ايامهم مع بكر بن وائل، يوم ذي إحثال، يوم الهزبر، يوم الستار، يوم الجفار، يوم خوى، يوم سفار، الغطالي وهو آخر وقعة كانت بينهم وبين بكر بن وائل في الجاهلية.
    ومن الحروب التي اشتعلت بينهما في الاسلام، يوم الوقيط.
    ومن الوقعات الحربية التي كانت بينهما وقعة حصلت بينهما في رأس العين، ومن الوقعات الحربية التي اشتعلت نيرانها بين بني تميم وعامر بن صعصعة، يوم الوتدة، يوم نجد، يوم رحرحان الثاني، يوم ملزق، كان لبني تميم على عبس وعامر بعد أن قاتلت تميم جميع من أتى بلادها من القبائل وهم: غياد، بلحارث بن كعب، كلب، طيء، بكر، تغلب، وأسد، كانوا يأتونه حياً، حياً، فتقتلهم تميم، وتنفيهم عن البلد، وآخر من آتاهم بنو عبس، وبنو عامر.

    ومن الوقعات الحربية بين تميم وشيبان:
    يوم النباح، فكان هذا اليوم لتميم على شيبان
    ويوم الزويرين كان لشيبان على تميم
    ويوم غبيط المدرة يوم غلبت فيه شيبان.

    ومن الأيام التي كانت بين تميم وحنيفة
    يوم ملهم، ووقعة كانت بينهما بخشيبة.

    ومن الأيام التي كانت بين تميم والحارث بن كعب
    يوم نجران، ولما التقت بنو تميم مع بني الحارث بن كعب، تداعت تميم في المعمعة ياآل كعب فتنادي أهل اليمن ياآل كعب، فتنادوا ياآل الحارث، فتنادي أهل اليمن يا آل الحارث، فتنادوا آل مقاعس، وتميزوا بها من أهل اليمن. ومن الأيام التي كانت بين تميم وغيرها من القبائل، يوم الشعبية، يوم الكلاب الثاني لبني تميم، وبني سعد والرباب رئيسهم قيس بن عاصم على قبائل مذحج، في نحو اثني عشر ألفاً، رئيسهم زيد بن المأمون
    وهم: مذحج، وهمدان، وكندة واشتركت بنو تميم في جبلة، وأخذوا موثقاً على كرب بن صفوان أن لايعلم بهم بني عامر، وقد قتل بنو عامر يوم جبلة ثلاثين غلاماً.

    ومن أيامهم يوم مسلحة، وهو غزا فيه قيس بن عاصم وبنو تميم على بنو عجل غيرة بالناج، وثيتل إلى جنب مسحة. وجرت وقعة حربية في وادي المروت بين تميم وقشب.

    ووقعة كانت بين بني نمير وبني كلاب بنواحي ديار مضر، وكانت لكلابب على بني نمير، فاستغاثت نمير ببني تميم، ولجأت إلى مالك بن زيد سيد تميم يومئذ بديار مضر، فمنع تميماً من انجادهم، وقال: ماكنا لنلقي بين قيس وخندف دماء نحن عنها أغنياء، وأنتم، وهم لنا أهل وأخوة، فخذ منإن سعيتم في صلح عاونا، وإن كانت حمالة حملنا، فأما الدماء فلا مدخل لنا بينكم فيها.

    ومن أيام تميم يوم نجران، وهو يوم للأقرع بن حابس في بني تميم على اليمن، هزمهم وكانوا أخلاطاً. ومن أيام تميم يوم الزخيز، وهو لتميم على اليمن، ويوم الغطالي، ويوم جهجوه.

    وبعث النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9هجرية عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر بن عمر بن جوير الفزاري، إلى بني تميم بالسقيا، وهي أرض بني تميم، في خمسين فارساً من العرب، فكان يسير الليل ويكمن النهار، فهجم عليهم في صحراء قد حلوا، وسرحوا مواشيهم، فلما رأوا الجميع، ولوا، فأخذ منهم أحد عشر رجلاً، ووجدوا في المحلة غحدى عشرة امرأة وثلاثين صبياً.

    وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9هجرية وفد بني تميم، وهم سبعون أو ثمانون رجلاً، منهم:
    الأقرع بن حابس، الزبرقان بن بدر، عطارد بن حاجب، قيس بن عاصم، عمرو بن الأهتم، وانطلق معهم عيينة بن حصن، فقدموا المدينة فدخلوا المسجد، فوقفوا عند الحجرات فنادوا بصوت عالٍ جافٍ وقد جئنا بشاعرنا وخطيبنا، فخحرج غليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس، فقام الأقرع بن حابس فقال:
    والله إن مدحي لزين، وإن ذمي لشين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ذلك الله، فقالوا:
    إنا أكرم العرب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أكرم منكم يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليه السلام، فقالوا:
    ائذن لشاعرنا وخطيبنا، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس، وجلس معه الناس.

    وقال أبو هريرة مازلت احب بني تميم منذ ثلاث، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم:
    سمعته يقول: هم اشد أمتي علىالدجال، قال أبو هريرة:
    وجاءت صدقاتهم، فقال ررسول الله صلى الله عليه وسلم:
    هذه صدقات قومنا وكانت سبية منهم عند عائشة فقال أعتيقيها فإنها من ولد اسماعيل.

    وقاتل خالد بن الوليد الذين ارتدوا عن الاسلام من بني تميم في البطاح، وهي أرض في بلادهم. وفي سنة 14 هجرية أمد عمر بن الخطاب سعد بن أب يوقاص، بثلاثة آلاف تميمي، حيث كانت تميم من أمنع قبائل العرب يومئذ وأرسل سعد بن ابي وقاص إلى عاص بن عمرو فقال:
    يامعشر بني تميم ألستم أصحاب الإبل والخيل، أما عندكم لهذه القبيلة من حيلة? قالوا: بلى والله ثم نادى في رجال من قومه رماة، وآخرين لهم ثقافة، فقال لهم:
    يامعشر الرماة ذبوا ركبان الفيلة عنهم بالنبل، وقال:
    يامعشر أهل الثقافة استدبروا الفيلة فقطعوا وضنها، وأقبلت سنة 36 هجرية وفود البصرة، نحو علي بن ابي طالب حيث نزل بذي قار، فجاءت وفد تميم وبكر قبل رجوع القعقاع لينظروا ما راى وفي السنة ذاتها خرج إلى علي بن أبي طالب اثنا عشر ألف رجل، وهم اسباع قريش، وكنانة، وأسد، وتميم، والرباب.
    وقد قتل من تميم يوم الجمل 500 نفس.
    رئيسهم قيس بن عاصم التميمي على قبائل مذحج، في نحو اثني عشر ألفاً، رئيسهم زيد بن المأمون، وهم: مذحج، وهمدان، وكندة واشتركت بنو تميم في جبلة، وأخذوا موثقاً على كرب بن صفوان أن لايعلم بهم بني عامر، وقد قتل بنو عامر يوم جبلة ثلاثين غلاماً.

    ارسل زياد إلى معاوية بن أبي سفيان مالاً من البصرة، ففزعت تميم، والأزد، وربيعة، إلى مالك بن مسمع، وكانت ربيعة مجتمعة عليه، واجتمع الناس إليه فلحق بالمال فرده، وضرب فسطاطاً بالمربد، وأنفق المال في الناس، ووفاهم عطاءهم.

    وقد اشتركت بنو تميم في قتل حجر بن عدي، فقال زياد وهو على المنبر:
    لتقم همدان، وتميم، وهوازن، وأبناء بغيض، ومذحج، وأسد، وغطفان، فليأتوا جبانة كندة، وليمضوا من ثم إلى حجر فليأتوني به.

    وتعد تميم من القبائل التي قاتلت الحسين وشيعته، فجاءت بسبعة عشر رأساً منهم.

    ثم نجد تميماً سنة 65 تحارب مع المهلب بن أبي صفرة عامل عبد الله بن الزبير، الخوارج.

    وقد اشتركت تميم في حرب خراسان الداخلية سنة 65هجرية، فقد أعانوا عبد الله بن خازم، على من كان بها من ربيعة، وعلى حرب أوس بن ثعلبة، حتى قتل منهم، وظفر.
    ولما جفا ابن خازم بني تميم أتوا ابنه محمداً بهراة، فكتب ابن خازم إلى بكير وشماس، يأمرهما بمنع بني تميم من دخول هراة، ثم حاصر عبد الله ابن خازم سنة 66 هجرية من كان بخراسان من رجال بني تميم، بسبب قتل من قتل منهم. ومن أيامهم بخراسان، يوم قصر قر بني لعبد الله بن خازم على تميم.
    ثم حاربت تميم سنة 66 هجرية في صف المختار، وبقيادة إبراهيم بن الأشقر، أهل الشام الذين كانوا بقيادة عبد الله بن زياد.
    وفي سنة 67 هجرية جعل المهلب بن أبي صفرة عامل عبد الله بن الزبير، الأحنف ابن قيس على خمس تميم في محاربة المختار.
    ولما قتل عبد الله بن خازم من قتل من بني تميم بفرتنا، تفرق عنه عظم من كان بقي معه منهم، فخرج إلى نيسابور، وخاف بني تميم على ثقله بمرو، فقال لابنه موسى حول ثقلي عن مرو، واقطع نهر بلخ. ثم حاربوا مع ابنه موسى بن عبد الله بن خازم سنة 85هجرية.
    ثم نجد تميماً سنة 101 هجرية تحارب مع عدي بن أرطاة عامل يزيد بن عبد الملك، يزيد بن المهلب.
    وحاربت تميم سنة 102 هجرية الترك، وكان على خيلها شعبة بن ظهير، فقاتلهم حتى قتل.
    وقاتلت تميم سنة 106 مع مسلم بن سعيد، وعددهم خمسمائة مقاتل.
    وقاتلت تميم الترك سنة 110 هجرية، فكشفوهم، وركبهم المسلمون يقتلونهم، حتى حجزهم الليل، وتفرق العدو.
    وحاربت تميم الترك سنة 112هجرية مع الجنيد بن عبد الرحمن، لما خرج غازياً يريد طخارستان، فنزل على نهر بلخ، وصير تميماً والأزد في الميمنة.
    وحاربت تميم سنة 121 ولي عهد صاحب فرغانة بقياد نصر بن سيار.
    وقد انضم إلى خازم بن خزيمة بالبصرة، عدة من بني تميم سنة 134هجرية فشخص خازم إلى عمان، فأوقع بمن فيها من الخوارج، وغلب عليها، وعلى ما قرب منها من البلدان، وقتل شيبان الخارجي.

    وتتفرع منهم قبائل عديده وكثيره منها على سبيل المثال لا للحصر القبائل التاليه :

    العبادل و آل ابوعينين ، و البوعلي والحرث في عُمان ، والعتاتبة و المصالحة والعيايشه والمناقير في العراق والسعوديه ، والوهبه والمعاضيد ، والعناقر ، والعزاعيز ، والمزاريع في الإمارات وعمان و مصر السعوديه و البوحسين و آل حماد ، والنواصر في نجد والاحواز والعراق، (والمهيرات و البيايضه والمعايطه والمجالي) في الأردن ، والشريفات ، والمنيعات
    و آل سلمي ، وبني قتب و السوالم والمحاريق في عُمان وبني ثور والعرينات
    والحديديين في الشام وبواديه ، وال حر في شقره لبنان وحجيل في حلب سوريا.
    وهناك من بني تميم في تونس وليبيا وفلسطين وعربستان ومصر وكافه البقاع تقريباً
    ومركز قبائل بني تميم هي نجد
    ويشكلون ما يزيد عن 40 -50 مليون نسمه

    شيخ شمر الشيخ حميدي دهام الجربا يقول:

    الحقيقة الموجود، بني تميم توقع مو أقل.. مو أقل من 30 مليون نسمة.

    avatar
    احمد

    عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 22/08/2011

    رد: نسب بنو تميم ====

    مُساهمة من طرف احمد في 2011-08-25, 7:08 pm

    موضوع جميل ومعلومات قيمه مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو 2019-01-18, 11:06 am