منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

نرحب بك وهنا سجل مالديك من مواضيع تهم المجتمع ويستفاد منها اعضائنا سارع الى التسجيل والتفاعل معنا وخاصه اذا كنت ضابط او شيخ عشيره او طالب كليه او من ليه خبره في مجال من مجالات الحياة فلا تحرمنا مما لديك - مع التقدير ادارة المنتدى

منتدى عام يتناول مواضيع عشائريه عن قبيلة المشاهده والقبائل الاخره ومواضيع عسكريه وسياسيه وتاريخيه ورياضيه وادبيه وفنيه للجميع

===== نتمنى من موضفي شركة نصر الدخول والمشاركه مع التقدير
اخواني ابناء العشائر وخاصه عشائر المشاهده ت نرجو منكم تدوين اخبار واحداث لعشيره ليتم التواصل بين ابنائها
---نتشرف بكم ونتمنى منكم المشاركه والتفاعل
=== تحية حب لعشائر لعشائر الدليم والعزه والسواعدوشمر والعبيد والتمايمه والجبوروالعكيدات والبوعامر
=== نتمنى المشاركه من اخواني طلبة كلية الاعلام

    بني تميم قبيلة عربية قديمة

    شاطر

    همام

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 27/08/2011

    بني تميم قبيلة عربية قديمة

    مُساهمة من طرف همام في 2011-08-27, 7:38 pm


    بني تميم قبيلة عربية قديمة من القبائل العريقة والكبيرة في المملكة العربية السعودية وهي موطنها الاصلي اقليم نجد واليمامه في السعوديه كما تتواجد اعداد منها في الكويت وقطر والإمارات واليمن والبحرين والعراق وتلقب بـ هامة مضر وكاهل مضر والكاهل الاشد وفيها تنصب قبة مضر الحمراء.و قد عدّها النسابون من القبائل العربية الشمالية (العدنانية) وقال عنهم ابن حزم أنهم قاعدة من أكبر واهم قواعد العرب، ونسبهم في عدنان تحديداً من جذم مضر، وينحدر منها الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب. ومواطنها في في اقليم نجد شبه الجزيرة العربية،[1] في الصمان والدهناء وشمال نجد وإقليم البحرين، ولا زالت هذه القبيله تحمل نفس الاسم وتسكن نفس الديار في الخليج العربي هاجر بعض افراد هذه القبيله إلى خارج الجزيره مع الفتوحات الإسلامية ومنهم من عاد ومنهم من لم يعد.
    محتويات [أخف]
    1 فروع تميم قديماً
    2 تميم قبل الإسلام
    3 فصاحة لغة بني تميم
    3.1 ما جاء في محبتهم وعدم ذمهم
    3.2 مساكن تميم قبل الإسلام
    4 أقوال وفضائل بني تميم
    5 العصور الإسلامية الأولى
    5.1 الفتوحات
    6 الصحابة الذين سكنوا البصرة
    6.1 العصر العباسي
    7 مناطق نفوذ بني تميم في الساحل العربي
    8 القبائل القريبة لتميم - المضريين [1] -
    9 دواوين شعراء تميم
    10 مصادر
    [عدل]فروع تميم قديماً


    بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة أو هذا المقطع لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفى، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص في المجال.
    يمكنك أن تساعد ويكيبيديا بتدقيق المعلومات والمصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع، قم بالتعديلات اللازمة، وعزز المعلومات بالمصادر والمراجع اللازمة.

    ان تميم جمجمه من جماجم العرب وكانت تميم تنقسم وقت ظهور الإسلام إلى أقسام كبيرة متعدّدة تكاد تكون كل منها قبيلة قائمة بحد ذاتها، وجميعها تعود إلى أحد ثلاثة أبناء لتميم وهم زيد مناة، وعمرو والحارث:[1]
    بنو زيد مناة بن تميم: ومنهم بنو سعد، وبنو امرئ القيس، وبنو مالك. ومنهم أيضا العناقر والوهبة الذين ينتسب لهم الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب.
    بنو سعد: ويقال أنها تعادل بقية مضر في عددها، ومنهم الأحنف بن قيس أحد سادات العرب في صدر الإسلام.
    بنو مالك: وأهم فروعها بنو حنظلة، واشتهرت من حنظلة قبيلتان هما:
    بنو يربوع الذين منهم مالك بن نويرة أحد ألدّ خصوم المسلمين في حروب الردة بالإضافة إلى الشاعر الأموي جرير. وقد كانت يربوع من "جمرات العرب" قبل الإسلام، إلى جانب نمير من عامر بن صعصعة وبني عبس من غطفان وبني الحارث بن كعب، وهي القبائل التي تخوض الحرب دون التحالف مع قبيلة أخرى.
    دارم: ومنهم الشاعر الفرزدق، خصم جرير في النقائض، ومنهم أيضاً المنذر بن ساوى حاكم هجر في بلاد البحرين زمن النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم. ومنه الآن قبيلة العبادل والبوعينين وغيرهم.
    بنو عمرو بن تميم: ومن أشهر رجالهم أكثم بن صيفي التميمي حكيم العرب وفارس الإسلام عباد ابن الحصين الذي له بقية بين العشائر المنتسبة إلى تميم في نجد اليوم. منه بني عباد بن الحصين قبيلة النواصر وقبيلة المنيعات وآل مفيد والشريفات وقبيلة المزاريع البوحسين.
    بنو الحارث بن تميم:.ومنهم بنو النصار الذين عرفوا بعد ذلك بقوم عاد لضخامة أجسامهم.
    وأعلى بنو النصار نسبا هم أبو جامع أبناءالشيخ عبد العزيز بن أحمد صاحب الجامع الذي بناه هو وإخوانه وابنائهم بأيديهم وله من الأولاد فارس ولافي وغيرهم كثير ممن تفرقوا في البلاد العربيه للجهاد والتجاره
    يعدّ الناسبون إلى تميمٍ بيوت المجدِ أربعةً كبارا
    يعدّون الربابَ وآل سعدٍ وعَمْراً ثمّ حنظلةَ الخيارا
    [عدل]تميم قبل الإسلام

    [عدل]فصاحة لغة بني تميم

    بنو تميم من افصح العرب في الجاهلية وصدر الإسلام فقد كانوا عربا مجيدين في الفصاحة. روى الطبري في تفسيره قال: قرأ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كل خمس رجل، فاختلفوا في اللغة، فرضي قراءتهم كلهم، فكان بنو تميم أعرب القوم. الراوي: أبو العالية - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري -الصفحة أو الرقم: 1/24
    [عدل]ما جاء في محبتهم وعدم ذمهم
    31251 - عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن تميما ذكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل أبطأ هذا الحي من بني تميم عن هذا الأمر فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مزينة فقال ما أبطأ قوم هؤلاء منهم وقال رجل أبطأ هؤلاء القوم من بني تميم بصدقاتهم فأقبلت نعم حمر وسود لبني تميم فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه نعم قومي ونال رجل من بني تميم عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال لا تقل لبني تميم إلا خيرا فإنهم أطول الناس رماحا على الدجال الراوي: رجل من أصحاب النبي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: العراقي - المصدر: محجة القرب - الصفحة أو الرقم: 343
    [عدل]مساكن تميم قبل الإسلام
    كانت مساكن تميم في نجد والحجاز ، وكان يسكن أقوام من بني تميم في المنطقة كـ هجر وجزيرة أوال (البحرين الحالية) وعمان وبنشرون على ساحل الخليج العربي ويسكنون من جهة الجزيرة العربية كشواطئ الكويت والبحرين والسعودية وقطر. (احمد دياب)
    [عدل]أقوال وفضائل بني تميم

    من السنة النبوية : عن أبي هريرة قال : لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم : (هم أشد أمتي على الدجال). وكانت منهم سبية عند عائشة، فقال : (أعتقيها، فإنها من ولد إسماعيل). وجاءت صدقاتهم، فقال : (هذه صدقات قوم، أو : قومي).nynyy
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4366 -163371 - أن سبيا من خولان فقدم وكان على عائشة رضي الله عنها رقبة من ولد إسماعيل، فقدم سبي من اليمن، فأرادت أن تعتق فنهاها النبي صلى الله عليه وسلم، فقدم سبي من مضر - أحسبه قال : من بني العنبر - فأمرها أن تعتق الراوي: ابن مغفل - خلاصة الدرجة: له متابعة - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/75 - من كان عليه رقبة من ولد إسماعيل فليعتق من بني العنبر الراوي: زبيب بن ثعلبة - خلاصة الدرجة: فيه عبد الله بن زبيب وبقية رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/50 والاحاديث في الأعلى يستدل فيه بأنهم من ولد إسماعيل فبصحة الحديث يعرف أن العرب لا تكذب في الانساب وان الانساب لديهم فيها ميزان شرف كبير... -يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم. قيل يا رسول الله سواك ؟ قال : سواي. فلما قام قلت من هذا ؟ قالوا : هذا ابن أبي الجذعاء الراوي: ابن أبي الجدعاء - خلاصة الدرجة: حسن صحيح غريب - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2438
    -كنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم فمررنا بهجمة فقالوا لمن هذه قالوا لبني العنبر فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولئك قومنا الراوي: أبو أمامة - خلاصة الدرجة: [فيه] المقدام بن داود وهو ضعيف وقال ابن دقيق العيد في الإمام‏‏ وثق وبقية رجاله ثقات‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/50
    ذكر الإمام بن حزم ان تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب.
    ذكر الجاحظ ان تميما لها الشرف العود والعز الأقعس والعدد الهضيل وهي في الجاهلية القدام والذروة والسنام.
    ذكر الألوسي ان تميما حجر خشن أذا صادمته آذاك وان تركته أعفاك.
    ذكر محمود شاكر ان لتميم دور كبير في الفتوحات الإسلامية وذكر كذلك ان قبيلة تميم عرفوا بشدة الباس وكان يقال لو تأخر الإسلام لأكلت بنو تميم الناس.
    ذكر الدكتور عبد الحميد المعيني رئيس قسم الآداب بجامعة اليرموك في الأردن وقال أن تميماً كانت من أوفر القبائل عددا وأوسعها بلداً وأكثرها عظيماً وأمنعها حريماً وقد افترقت قبائل وبطونا كثيرة وكان فيها جميعا عز منيع ونسب رفيع وفعلوا هذا بقوة فاعل.
    ذكر الكاتب حسين بن حيدر الهاشمي في كتابه جمهرة أنساب أمهات النبي أن أم النضر بن كنانة جد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي بَرَّة بنت مر بن أد، أخت تميم بن مر.
    [عدل]العصور الإسلامية الأولى

    [عدل]الفتوحات
    قاد رجال بني تميم الكثير من الفتوحات الإسلامية منهم الاحنف بن قيس التميمي الذي أرسله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أثناء الفتوحات في بلاد فارس وخاراسان وأيضاً القعقاع بن عمر التميمي بطل القادسية وهو القائل :
    حبوته جيــاشة بالــنفس هدارة مثل شعاع غت
    في يوم أغواث قتيل الفرس انخس بالقوم اشد النخس
    عندما تقرر بناء البصرة أرسل الخليفة عمر بن الخطاب ما يقرب من الستون ألف شخص من القبائل المختلفة ليسكنوا المدينة لتكون قاعدة لتسيير الجيوش منها إلى المناطق الشرقية، ولعلَّ أهم القبائل التي سكنتها كانت :
    بني الحندق : وهم من القبائل المتحالفة مع قبيلة بني تميم المشهورة. بنو العنبر : حي من تميم. بنو الرباب : حي من أحياء تميم. بنو دارم : بطن من بطون قبيلة تميم المشهورة. بنو حيمان : بطن من بطون تميم. بنو حريم : بطن من بطون تميم. بنو حنظلة : بطن من بطون تميم أيضاً. بنو يربوع : بطن من بطون تميم ومنهم الشاعر المشهور جرير الذي عاش في صدر الدولة الأمويه. بنو مذجح : قبيلة عربية مشهورة. بنو مجاشع : بطن من بطون تميم، من أشهر رجالهم الاقرع بن حابس الذي أعلن إسلامه وانضم إلى المسلمين قبل فتح مكة ولكن الرسول كان يتألفه، وكذلك منهم الشاعر الشهير الفرزدق الذي عاصر جرير وكانت بينهم معارك شعرية اشتهروا بها، وكان يقال لولا الفرزدق لضاع ثلث اللغة العربية، حيث استطاع أن يحفظ الكثير من مفردات اللغة العربية في أشعاره. بنو رياح : بطن من بطون تميم. بنو تميم : وهم أكبر القبائل التي سكنت البصرة، واشهر زعمائها الاحنف بن قيس المشهور بالحلم (راجع الاحنف بن قيس في أعلام البصرة).
    [عدل]الصحابة الذين سكنوا البصرة

    لقد سكن البصرة بعد تمصيرها الكثير من الصحابة وحفظة القرآن مما مهد لهذه المدينة أن تتبوأ مكانةً رفيعة بين البلدان الإسلامية حيث أصبحت بفضل هذه الطبقة أحد عواصم الفقه الثلاثة تشاركها كل من الكوفة والمدينة المنورة، ولا توجد في العالم الإسلامي عاصمة للفقه غير هذه المدن الثلاثة إلا عندما بنيت بغداد حيث شاطرت هذه المدن وأخذت من كل مدينة نصيب حتى أصبحت تبز الجميع.
    وبالرغم من أن أكثر الصحابة الذين سكنوا الهند لم يكونوا من كبار الصحابة المشهورين، إلا إن ذلك لا يقلل من شرفهم وتأثيرهم الإيجابي على المدينة، ولعل أشهرهم وسأذكر التميميين فقط : الزبرقان بن بدر : وهو من رجالات تميم وشعرائها، اسلم ضمت وفد بني تميم على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ثبت على الإسلام أثناء حروب الردة، واقنع قومه على البقاء على الإسلام الاقرع بن حابس : أسلم ضمن وفد بني تميم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً، وكان من فرسان تميم، وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتالفه (من المؤلفة قلوبهم) ويعطيه من أموال الزكاة، لكسبه ولمقامه الرفيع عند قومه، فلما ولي عمر بن الخطاب الخلافة منع ذلك عنه وقال له : إن الإسلام أصبح قوياً بعون الله ولا حاجة لنا بك بعد اليوم ! وعلى كل حال فلم يؤخذ على الأقرع ما يشينه. الأسود بن سريع التميمي : اشترك مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أربع من غزواته، كان شاعراً وقاصاً، وهو أول من قص في مسجد البصرة، حيث كان للقصاصين مكانة خاصة في صدر الإسلام بما يقصونه من حكايات البطولة التي ترفع الروح المعنوية في الحروب، ولكن أصبح القصاصين بعد ذلك مصدراً لوضع الأكاذيب واختلاق الروايات التي ينسبونها إلى الرسول وكبار المسلمين الأوائل بل حتى وضع الأحاديث المزورة.
    التلب بن زيد التميمي : روى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعض الأحاديث. الخشخاش بن الحارث العنبري : اسلم في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وروى عنه بعض الأحاديث. أعشى بن مازن التميمي : صحب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وروى عنه بعض الأحاديث أبو حية التميمي : أسلم في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وروى عنه بعض الأحاديث
    [عدل]العصر العباسي
    تميم العراق : ويعد بني تميم من أكبر قبائل العراق ولهم تاريخ عريق ودور مشرق في تاريخ هذه البلاد فقد كان منهم رديف الملوك المناذرة ومنهم عدي بن زيد العبادي التميمي الشاعر والشخصية السياسية في ذلك الزمن كما ان دور بني تميم في العراق استمر بعد الفتح الإسلامي وحتى هذا الوقت وزعماء وامراء بني تميم في العراق هم آل سهيل ومنهم الأمير التميمي الشهير الامير حسن ال سهيل التميمي وهو : + حسن آل سهيل +
    هو حسن بن سهيل بن نجم بن سهيل بن عبيد بن سبهان بن صناع بن عويد التميمي
    ولد في عام 1890 على الأرجح في عقرقوف غرب بغداد، ونشأ وترعرع في كنف والده سيد تميم المطلق في العراق سهيل بن نجم بن سهيل..
    هو أكبر أولاد أبيه سناً وقد تلمست قبيلة بني تميم فيه منذ نعومة أظفاره دلالات القياده البارعة، فقد كان فارساً لا يشق له غبار اشترك في مواجهة الاحتلال الإنجليزي للعراق وكان يقود فرسان بني تميم في حربهم ضد القوات الإنجليزية شأن تميم في ذلك شأن القبائل العربية الكبرى..
    وعندما حمي وطيس المعارك انسحبت القبائل العربية أمام زحف الألة العسكرية الحديثة قام الشيخ حسن السهيل بانقاذ الجرحى من ساحة المعركة رغم خطورة هذه المهمه وسقوطهم في الأرض الحرام وفي عودته أبى أن يعود إلا إذا انقذ دلال الحميدي التي بقيت في المعسكر العربي حتى لا يهنأ المحتلون بدلال القهوه العربية لما يحمله مثل هذا الأمر من دلالة.. وقد سقط تحته في هذه المهمه فرسين وتم الانقاذ وكان أمراً تناقلته العرب بالثناء والاعزاز..
    ومنذ قيام الدولة العراقية وتولي الملك فيصل بن الحسين الهاشمي ملك العراق انخرط الشيخ حسن السهيل في تعزيز دور قبيلة بني تميم في الحياة السياسية فقد كان رئيساً لكتلة القبائل العربية في البرلمان العراقي..
    وبدء في محاولات جاهدة لتوطين قبيلة بني تميم ونقلهم من حياة البداوة إلى الحياة الحضرية الأكثر استقراراً وشجع الكثير منهم على التعلم ووزع الأراضي التي اشتراها من ماله الخاص على رجال قبيلته، وكانت له صولات وجولات في البرلمان العراقي وعرف بأسلوبه المتميز في طرح قضاياه بأسلوب دبلوماسي لا يسيء إلى أحد وقد كان له دور بارز في حل الخلافات بين القبائل العربية وكان من أهمها دوره في انهاء النزاع بين قبيلتي شمر والعبيد الذي عقد لأجله مؤتمراً للصلح في قصره في أبو غريب عقرقوف وجمع لأجله معظم رؤساء القبائل في العراق ونجد ومصر حتى كلل المؤتمر بالنجاح وبالنظر لما تمتع به الشيخ حسن السهيل من سمعة طيبة بين القبائل العربية وصلت سمعته الطيبة إلى مشارق الأرض ومغاربها فزاره الشاعر الهندي الكبير طاغور في مضارب بني تميم في عام 1930م وزاره الكتاب والعلماء في قصره ومنهم الكاتب أحمد حسن الزيات وقد أسهب في ذكر مناقب الأمير حسن، ثم زاره في مضارب بني تميم سمو أمير قطر الشيخ علي بن عبد الله بن قاسم آل ثاني التميمي في عام 1955م ثم زاره ملك الأردن عبد الله الأول بن الحسين والرئيس اللبناني بشارة الخوري عام 1947م..
    وزاره الرئيس التركي جلال بايار وزاره في عام 1939م ولي العهد السويدي ونقل له تحيات ملك السويد كما زاره في مضارب بني تميم المغفور له الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يوم أن كان وزيراً للمعارف وقد قام الشيخ حسن آل سهيل بزيارة الكثير من دول العالم في زيارات رسمية وكان أهمها زيارته إلى دولة قطر في عام 1956م رداً على زيارة الشيخ علي بن عبد الله أمير البلاد كانت زيارة أخوة صادقة لما يربط بينهما من روابط القرابة والنسب وزار لبنان وحل ضيفاً على رئيسها وزار المملكة العربية السعودية ضيفاً على الملك سعود بن عبد العزيز حيث انهى فريضة الحج وتفقد العمارة السعودية للمسجد الحرام والمسجد النبوي وزار الجمهورية التركية على عهد الرئيس جلال بايار وحل ضيفاً على الشعب والحكومة التركية وزار مصر ضيفاً على الملك فاروق في عام 1945م وزار الكويت في عهد الأمير عبد الله السالم الصباح وفي استقبال الشيخ حسن السهيل عزف السلام الوطني الكويتي والملكي العراقي واستعرض الشيخ حسن حرس الشرف الذي اصطف لتحيته..
    أما علاقاته مع الأسرة الهاشمية الحاكمة في العراق فقد كانت متميزة جداً ولاء مطلق من الشيخ حسن السهيل ووفاء منقطع النظير من الهاشميين وقد أسهب المؤرخون وأطنبوا في ذكر الشيخ حسن السهيل فقد ذكر حمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب أن أكثر فرق بني تميم في العراق زعيمهم العام بن سهيل إشارة إلى الشيخ حسن السهيل وذكر الأزهري قائلاً اتصل أخي الاستاذ عبد الله المزروع بفخر بني تميم وزعيمهم في العراق حسن السهيل فارشده إلى أراضي جدول أبو غريب ومناطق عقرقوف والتي تسكنها الآن عدة بطون من قبيلة بني تميم وذلك في كتابه بنو تميم ومكانتهم في الأدب والتاريخ وذكر السيد حسين حسن مؤلف كتاب أعلام تميم أن بني تميم في العراق قبيلة معروفة المكانة قديماً وحديثاً إلا أنها متفرقة في أنحاء مختلفة من العراق لم تكم لهم صولة معروفة في حياة العراق الحديث حتى أيام الشيخ حسن السهيل الذي سعى جاهداً مخلصاً لرفع مكانتهم واظهار منزلتهم بين سكان العراق وخارجه وتمكن بحسن ادارته وصفاء تفكيره أن يجمع ما تفرق من شملهم ويوحد كلمتهم وجموعهم وفي أيامه والكلام للمؤلف ونظراً للمكانة والنفوذ الذان يتمتع بهما تم تخطيط وتثبيت الحدود بين ديار بني تميم وزوبع في منطقة أبو غريب عام 1918م وكان للشيخ حسن السهيل مضارب بني تميم شمال غرب بغداد يستقبل فيها أهل الفضل والمكانة من أهل العراق والزائرين من البلاد العربية والدول الأجنبية أما في أعلام العراق الحديث الجزء الأول فقد ذكر الشيخ حسن السهيل أنه من مشاهير رؤساء القبائل لأهمية أسرته التميميه بين القبائل ولماله من قابلية ومرونة عرف بهما في الأزمات وقد انتخب نائباً في المجلس النيابي غير مرة وكانت له مضارب من الخيم كثيرا ما كان يدعوا لها الضيوف على طريقة القبائل ممن يفدون إلى العراق من الأقطار العربية والأجنبية من الدبلوماسيين والوفود..
    للأمير حسن عدد من الأبناء أكبرهم نايف وبه كان يكنى مات في حياة والده وخلف بنتاً ماتت صغيرة وله أيضا عبد الوهاب وسعد وعباس وصباح..
    توفي الشيخ حسن السهيل في 1957/12/17م على عهد الملكية في العراق وأعلن الحداد في جميع أنحاء العراق لسبعة أيام وتولى بعده المشيخة ابنه الشيخ عبد الوهاب بن حسن إلى أن توفاه الله في عام 1982م ثم تولى الزعامة الشيخ حامد بن محمد بن سهيل واستمر في الزعامة إلى أن استشهد في سبيل العقيدة في 2006/12/31م رحمهم الله جميعاً..
    ^ أ ب ليكر، م.، "تميم بن مرّ"، دائرة المعارف الإسلامية (لغة إنجليزية)
    Lecker, M. "Tamīm b. Murr (or Tamīm bt. Murr، when the tribe or ḳabīla is referred to),." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman، Th. Bianquis، C.E. Bosworth، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2007. Brill Online. 10 December 2007 [1]
    [عدل]مناطق نفوذ بني تميم في الساحل العربي

    ورد في كتب الهولة.. القبيلة العامرية لمؤلفه عبد الحميد حسين نعمة : مناطق نفوذ بني تميم : بنو تميم من القبائل التي سكنت السواحل الفارسية في الخليج، ومساكنهم اليوم قرية(جاه مبارك) أي بئر مبارك ويحيطها قرى وسهموة الغربية وسهموة الشرقية وبندوة نابند وبستانوة البساتين أرياف متعددة. وقد انقرض رؤساؤهم وتحكمهم اليوم قبيلة النصور. وقد اشتهر من زعماء قبيلة بنو تميم في فارس : المرحوم الشيخ صقر بن مبارك التميمي المتوفي سنة 1320 هـ تقريبا. وكان مشهورا بالشجاعة والفروسية والكرم. وقبيلة بني تميم في بر فارس تنقسم قسمين الأولى في المنطقة الغربية في عبدان واحواز وهم بني تميم تميم فارس الشرقية لان في قبيلة بني تميم الغربية أماكنهم عبدان واحواز على شط العرب المجاورة للعراق اما تميم المنطقة الشرقيه هية على الخليج مقابلة لدولة قطر مساكنهم 1- جاه مبارك 2- سهموة الغربية 3- سهموة السرقية
    هذه قرى بني تميم فقط قرية جاه مبارك هي مقر حكم منطقه بني تميم واهلها شيعة اثناعشرية ينطقون العربيه وهذه القرية هي مقر حكم بني تميم ومن عشائرها : ومن قرى منطقه بني تميم قرية سهموه الشرقيه وبها قصر منيع أو حصن لـ الشيخ صقر التميمي ومن عشائرها ال أحمد - ال بوخليفو - ال بوعبيدان - ال بو يوسف - ال بو حسين يوسف- ال بوحماد - ال بومحمود - ال بومحمد عبد الله - ال بو مصالحي - ال بو إسماعيلات قرية سهموه الغربيه ومن عشائرها وعائلاتها ال بوسفر - ال بو أحمد - ال بو علي محمد - ال بوغانم - ال حاج يوسف الصوفي - ال بومره - الرقوان -ال بوراشد - ال بو رمضان - ال بوذياب - البوسلطان -الحسين وقرية بستانه ومن عشائرها ال بويوسف - ال بوعلي - ال بوسيار - ال بونصيب - ال طهماس - ال بوسالمين -ال بو درويش - ال بوعيدان - ال بو خماس - ال بوحمد - ال بو عاشير قرية بندوه ومن عشائرها ال بوقاسم - ال نشوار - ال يوسف منيو - ال بو سنيوه - ال حمودات قرية السواحل الملا- البوثاني - السالم- المايد - الجمل وقرية المروع الحروز - الصالح -الحميدان - الغيص-
    حضرموت ورد في كتب التاريخ أن وجود بني تميم في بلاد حضرموت يرجع إلى عهد دولة كندة التي تعرضت لهجوم كاسح من قبل دولة حمير في بلاد اليمن، مما حدا بملوك كندة للاستنجاد بإخوانهم من القبائل العدنانية الساكنة بجبل السراة بمنطقة نجد، فلبت بني تميم طلب النجدة وأرسلت مجاميع من خيرة أبنائها لنصرة كندة ضد عدوان كندة وكان لهم النصر المؤزر، فكافأتهم كندة بأن أسكنتهم الجزء الأسفل من وادي حضرموت باتجاه صحراء الربع الخالي. (هذه رواية مشكوك فيها لاتفاق السواد الأعظم من النسابين أن كندة قبيلة قحطانية صريحة النسب, كما أن كندة كانت تعد أقوى حلفاء حمير القحطانيين كذلك في الجزيرة العربية.) ومنذ ذلك الحين لعب بنو تميم دورا هاما في مسيرة الأحداث المتتالية والمتعاقبة التي شهدتها منطقة حضرموت...، فأقام بنو تميم دولتهم التي عرفت بـ دولة بن يماني على رقعة واسعة امتدت من منطقة شبوه غربا حتى منطقة ظفار شرقا لمدة تزيد عن ثلاثة قرون من الزمن،
    نسب تميم القصيم: يرجع بنو تميم القصيم بنسبهم إلى جدهم (حرام بن مالك بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخه بن قمعه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) حتى يتصل نسبهم ب النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم الخليل عليهما السلام.
    و قبيلة بني تميم تميزت بالحضارة والبداوة معاً، حيث أن بعض بطونها وفروعها قد اتخذت من المدنية والتحضر مسلكاً بينما البعض الآخر ظل على طابع البداوة القديم... ويتفرع بنو تميم بحضرموت إلى فروع وبطون كثيرة فروعھم: آل عمرو وآل مسعود والمعارة وآل روح (آل حیدرة وآل شحبل في وادي رخیة) ینقسم آل عمرو إلى : آل یماني، آل سعید، آل عبدالشیخ، آل مرساف، آل سلم، آل قصیر ،آل الركیز، آل عثمان، آل عمرو بن عیسى، آل دحنان، آل سعد، آل السماح، بیت خفر، البواق ینقسم آل مسعود إلى : آل فلوقة، العوران، الحمارسة، آل على بن أحمد، آل شیبان، آل شملان، القرامصة، آل زیدان، آل محمد، الھندي، آل عبودة، آل الھیج"
    المعارة : كانت مساكنھم بوادي المسیلة.. حیث كان المعاریون في الأصل یعیشون بین القبیلة التي انحدروا منھا وھي قبیلة آل تمیم بوادي المسیلة، ومن أقسامھم: آل باحسین - آل بن بسوط - آل بن حتیش - آل بن واھب - آل باعقبان - آل بن تریس - آل الفرخ - آل بلجیق - آل بن لحول - آل بن یعمر- آل بن شمیم ٠
    آل روح: ویسكنون حالیاً في النصف الأسفل من وادي رخیة" قرب قعوضة بين آل بلعید ونھد فبعدوا بذلك عن العصبة التي انحدروا منھا وھم في الواقع قبیلة استقر أفرادھا مع قلیل من القبائل الشبة الرحل التي تعیش في الصحراء ٠
    آل حیدرة :- وھم أبناء حیدرة بن شحبل (أخ ل شحبل بن شحبل) ومن أقسامھم: آل طویل - آل غانم - آل قیران - آل قصیر- ال سعید بن سالم.
    آل شحبل :- وھم أبناء شحبل بن شحبل بن روح ومن أقسامھم: آل حسین - آل مظفر - آل علي بن أحمد - آل جحازرة - آل خرشان - آل مساعد بن حسن.
    ویصف الرحالة ھولفریتز تمیماً بقولھ : وكان الدلیل بدویاً شاباً من قبیلة بني تمیم، وھو فتى كثیر الأنفة، ذو وجھ شدید السمرة، ولا یرتدي فوقھ إلا مئرزاً أبیضاً یشده إلى وسطھ بنطاق سدير تمير ومنهم اسرة المناع التي تسكن في وادي نخيل يعرف بالوسيعة حوطة بني تميم أشيقر المذنب الوشم المحمل مناطقة الشعيب
    الدلم
    وفيها من تميم آل حميص ومنهم الشيخ عبد العزيز بن سعود آل حميص التميمي وهو أول من جمع بني تميم في العصر الحالي في اجتماع ضخم مشهود في مزرعته بالدلم عام 1410 هجرية، وأل تويم وال مانع وأل حوتان.
    [عدل]القبائل القريبة لتميم - المضريين [1] -

    قريش [2]
    كنانة [3]
    بنو سليم [4]
    هذيل [5]
    ثقيف [6]
    هوازن [7]
    غطفان [8]
    [عدل]دواوين شعراء تميم

    ديوان جرير، شرحه محمد بن حبيب
    ديوان رؤبة بن العجاج
    ديوان الفرزدق
    ديوان العجاج التميمي
    ديوان التميمي لشاعر ابن صقية
    avatar
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 13/08/2011
    العمر : 42

    رد: بني تميم قبيلة عربية قديمة

    مُساهمة من طرف المدير في 2011-08-28, 9:08 pm

    مشكور على هذه المعلومات عن قبيلة بني تميم

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-12-16, 5:26 am