منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

نرحب بك وهنا سجل مالديك من مواضيع تهم المجتمع ويستفاد منها اعضائنا سارع الى التسجيل والتفاعل معنا وخاصه اذا كنت ضابط او شيخ عشيره او طالب كليه او من ليه خبره في مجال من مجالات الحياة فلا تحرمنا مما لديك - مع التقدير ادارة المنتدى

منتدى عام يتناول مواضيع عشائريه عن قبيلة المشاهده والقبائل الاخره ومواضيع عسكريه وسياسيه وتاريخيه ورياضيه وادبيه وفنيه للجميع

===== نتمنى من موضفي شركة نصر الدخول والمشاركه مع التقدير
اخواني ابناء العشائر وخاصه عشائر المشاهده ت نرجو منكم تدوين اخبار واحداث لعشيره ليتم التواصل بين ابنائها
---نتشرف بكم ونتمنى منكم المشاركه والتفاعل
=== تحية حب لعشائر لعشائر الدليم والعزه والسواعدوشمر والعبيد والتمايمه والجبوروالعكيدات والبوعامر
=== نتمنى المشاركه من اخواني طلبة كلية الاعلام

    ابو فضل العباس

    شاطر

    ابو محمد

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 17/08/2011

    ابو فضل العباس

    مُساهمة من طرف ابو محمد في 2011-08-17, 9:07 pm


    |الفضل بن العباس الهاشمي، (… ـ 18 هـ)
    هو الفضل بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، أبوه العباس بن عبد المطلب شيخ قريش وزعيمها، وأمه أم الفضل لبابة بنت الحارث الهلالية العامرية أخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وكنيته أبو محمد وأبو عبد الله، وهو أسنّ ولد العباس، وكان العباس يكنّى به.
    شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة سنة 8 هـ، وغزا معه حنين، وكان ممن ثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل بيته وأصحابه فيها، حين ولّى الناس منهزمين، وشهد مع الرسول حجة الوداع ،وأردفه الرسول صلى الله عليه وسلم وراءه من جُمع (المزدلفة) إلى منى ، فيقال له: رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    كان الفضل جسيماً وسيماً، وكان يقال: من أراد الجمال والفقه والسخاء، فليأت دار العباس: الجمال للفضل، والفقه لعبد الله، والسخاء لعبيد الله، وله ذكر في كتب الحديث، فقد روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أربعة وعشرين حديثاً، وروى عنه أخوه عبد الله، وأبو هريرة وربيعة بن الحارث، وعباس بن عبيد الله بن العباس وغيرهم.
    أنجب الفضل أبناء وبنات أكبرهم شبل الأسود
    وابنة هي أم كلثوم بنت الفضل ، تزوجها أبو موسى الأشعري إلى جانب أخوات أخريات التي ستستشهد سبعة من هن إلى جانب أخوهم الأكبر في فتحات مصر. شهد الفضل موت رسول الله صلى الله عليه وسلم وشارك في غسله وهو الذي كان يصب الماء على علي بن أبي طالب.
    اختلف الرواة في تاريخ وفاته، وأصح الروايات في ذلك، أنه خرج إلى بلاد الشام مجاهد، وتوفي في طاعون عمواس من نواحي الأردن سنة 18 هـ في خلافة عمر بن الخطاب ، ورضي عنه.
    avatar
    abdukmah
    Admin

    عدد المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 14/08/2011

    ابو الفضل العباس

    مُساهمة من طرف abdukmah في 2011-08-19, 3:03 am

    نعم هو من الرجال والصحابى الاجلاء الذي قدموا ارواحهم في سبيل اعلاء كلمة الحق ابو فضل من الرجال الذين ساهموا مع الرسول وقاتلوا الى جنبه كيف وهو ابن عمه رحمه الله

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-12-10, 9:25 pm