منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

نرحب بك وهنا سجل مالديك من مواضيع تهم المجتمع ويستفاد منها اعضائنا سارع الى التسجيل والتفاعل معنا وخاصه اذا كنت ضابط او شيخ عشيره او طالب كليه او من ليه خبره في مجال من مجالات الحياة فلا تحرمنا مما لديك - مع التقدير ادارة المنتدى

منتدى عام يتناول مواضيع عشائريه عن قبيلة المشاهده والقبائل الاخره ومواضيع عسكريه وسياسيه وتاريخيه ورياضيه وادبيه وفنيه للجميع

===== نتمنى من موضفي شركة نصر الدخول والمشاركه مع التقدير
اخواني ابناء العشائر وخاصه عشائر المشاهده ت نرجو منكم تدوين اخبار واحداث لعشيره ليتم التواصل بين ابنائها
---نتشرف بكم ونتمنى منكم المشاركه والتفاعل
=== تحية حب لعشائر لعشائر الدليم والعزه والسواعدوشمر والعبيد والتمايمه والجبوروالعكيدات والبوعامر
=== نتمنى المشاركه من اخواني طلبة كلية الاعلام

    الشيخ/ جاسم بن محمد آل ثاني - مؤسس دولــة قطـــر الحديثــة (1826 - 1913 م)

    شاطر
    avatar
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 13/08/2011
    العمر : 42

    الشيخ/ جاسم بن محمد آل ثاني - مؤسس دولــة قطـــر الحديثــة (1826 - 1913 م)

    مُساهمة من طرف المدير في 2011-08-19, 8:29 pm


    الشيخ/ جاسم بن محمد آل ثاني - مؤسس دولــة قطـــر الحديثــة (1826 - 1913 م)

    فيما يلي نبذه عن المغفور له الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني :

    - هو الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني أمير قطر و مؤسس دولتها الحديثة نسبه في قبيلة تميم ويرجع إلى أرومتها.

    - ولد عام 1242هـ الموافق 1826 م.

    - تمكن من اكتساب الخبرة و الإلمــام التامين في إدارة شؤون البــلاد منذ حداثة سنه و نجـــــح في توجيه دفة سياستها بحكمـــــة و نجــاح في خضــم بحر مائج بالأحـــــداث و المتغيرات.

    - على النطاق المحلي سعى جاهداً لتكون قطر كيانا ًواحداً موحداً مستقلاً فبرزت البلاد بزعامته ثابتة الخطى متماسكة المبنى, جمع قبائلها وضمها تحت لوائه موحداً شتاتها راسماً مستقبلها معززاً بذلك البلاد وجوداً و حدوداً.

    - تفرغ و برع بسياسة حكيمة في التعامل مع أكبر قوتين عالميتين متنافستين للهيمنة على الخليج العربي وأقطاره , هما الإمبراطورية البريطانية التي بدأت ببسط نفوذها عبر حكومتها في الهند والدولة العثمانية التي كانت تحاول جاهدة المحافظة على سيادتها في الإقليم بعد أفول النفوذ البرتغالي في القرن السادس عشر.

    - في أبريل عام 1871 م دخلت حملة مدحت باشا والي بغداد العثماني شرق الجزيرة العربية وكان النفوذ البريطاني قد تمركز في مناطق متاخمة لقطر فارتأى الشيخ جاسم وجوب تواجد توازن يقابل ذلك النفوذ. فطلب من الإدارة العثمانية في الإحساء أن تعزز وجودها في قطر فتم ذلك فعلا في ديسمبر1871. فاتخذ العثمانيون من قلعة البدع مقراً للحامية العسكرية .

    - رحب والي بغداد مدحت باشا الذي كانت المنطقة الخليجية تحت إدارته المباشرة بمبادرة الشيخ جاسم فعينه قائم مقام على قطر عام 1876م كما منحه السلطان عبد الحميد رتبة مدنية مهمة عام1888م ثم رتبة أرقى عام 1893م , مما أثار توتراً محسوساً في العلاقات مع بريطانيا صاحبة صراع شبه دائم معها بعد ذلك .

    - يعتبر يوم 18 ديسمبر 1878م هو المفصل الأساس حين تسلم الشيخ جاسم الحكم وهو في الوقت نفسه بداية تأسيس دولة قطر الحديثة الذي تحقق نتيجة مساعيه الدءوبة في الحصول على اعتراف كلا القوتين باستقلال قطر.

    - عارض الشيخ جاسم وبإصرار محاولات العثمانيين لزيادة نفوذهم في قطر سواء بتعيين موظفين إداريين في كل من الزبارة والدوحة والوكرة و خور العديد , أو إنشاء جمرك في البدع أو تعزيز العسكر المرابط في الحامية العثمانية . فكان نتيجة ذلك الإصرار مواجهة عسكرية أدت إلى نشوب معركة حاسمة قادها الشيخ جاسم , وقد أبلى وقواته من أبناء القبائل القطرية بلاء حسناً كلل بالنصر المبين وإلحاق الهزيمة بقوات الحامية العثمانية . فأصبحت معركة الوجبــة التي دارت رحاها في 25 مارس 1893م في موقــع باسمها يبعد مسافـــــة 15 كيلو متراً غرب الدوحة , علامة فارقة في تاريخ الوطن.

    - ظهرت شجاعة وبسالة القيادة السياسية والعسكرية واضحة على الرغم من تفــوق العثمانيين بالعدة والسلاح فجعلت التفاف الشعب حول قائده , أمام تمادى أعدائه للنيل من استقلال قطر, عقيدة راسخة في ضمير الأجيال المتعاقبة .

    - تميز عهد الشيخ جاسم بالأمن و العدل و الرخاء. فشهدت البلاد نهضة شاملة وازدهارا عم جميع الأنشطة الحياتية والاقتصادية في البلاد . و ظهر ذلك جلياً في أعمال الغوص على اللؤلؤ و تجارته. فأصبحت قطـــر من أكبر مصدريه والمتعاملين به .

    - كما تطورت أسباب و أساليب النقل البحري . وساعد الميناء الذي غدا مهيئا لنمو حركة التصدير و الاستيراد و التوزيع فتضاعفت أعداد السفن العاملة في ميادين التجارة والغوص والنقل . و تنوعت الأعمال والمصادر وراجت الأسواق وازدادت أعداد السكان فتوسع العمران وانتشر.

    - توفى الشيخ جاسم رحمه الله في 17 يوليو عام 1913م بعد حياة حافلة و ذكرى عطرة . وتولى الحكم بعده ابنه الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني
    .
    منقول
    avatar
    احمد

    عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 22/08/2011

    رد: الشيخ/ جاسم بن محمد آل ثاني - مؤسس دولــة قطـــر الحديثــة (1826 - 1913 م)

    مُساهمة من طرف احمد في 2011-08-22, 9:20 pm

    سيرة تاريخية مشرفة مع التقدير

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-11-22, 12:22 am