منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

نرحب بك وهنا سجل مالديك من مواضيع تهم المجتمع ويستفاد منها اعضائنا سارع الى التسجيل والتفاعل معنا وخاصه اذا كنت ضابط او شيخ عشيره او طالب كليه او من ليه خبره في مجال من مجالات الحياة فلا تحرمنا مما لديك - مع التقدير ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

نرحب بك وهنا سجل مالديك من مواضيع تهم المجتمع ويستفاد منها اعضائنا سارع الى التسجيل والتفاعل معنا وخاصه اذا كنت ضابط او شيخ عشيره او طالب كليه او من ليه خبره في مجال من مجالات الحياة فلا تحرمنا مما لديك - مع التقدير ادارة المنتدى

منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام يتناول مواضيع عشائريه عن قبيلة المشاهده والقبائل الاخره ومواضيع عسكريه وسياسيه وتاريخيه ورياضيه وادبيه وفنيه للجميع

===== نتمنى من موضفي شركة نصر الدخول والمشاركه مع التقدير
اخواني ابناء العشائر وخاصه عشائر المشاهده ت نرجو منكم تدوين اخبار واحداث لعشيره ليتم التواصل بين ابنائها
---نتشرف بكم ونتمنى منكم المشاركه والتفاعل
=== تحية حب لعشائر لعشائر الدليم والعزه والسواعدوشمر والعبيد والتمايمه والجبوروالعكيدات والبوعامر
=== نتمنى المشاركه من اخواني طلبة كلية الاعلام

2 مشترك

    نسب الرسول (ص) في قريش

    احمد
    احمد


    عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 22/08/2011

     نسب الرسول (ص) في قريش  Empty نسب الرسول (ص) في قريش

    مُساهمة من طرف احمد 2011-08-25, 8:46 pm


    نسب الرسول (ص) في قريش





    اختلف النسابون في قريش فمنهم من قال اسم شخص ومنهم من قال اسم حي أو اسم قبيلة.


    قيل هو قريش بن بدر بن يخلد بن النضر وبه سميت قريشا.
    وقيل ان النضر بن كنانة كان اسمه قريشا وقيل القرشي.
    وقيل أن فهر بن مالك هو جماع قريش، وقيل قريش ولده ولا قريش غيرهم ولا يكون قريشي إلا منهم ولا من ولد فهر أحد إلا قريشي.
    وقيل إن قريشا اسم لفهر وان فهر لقب عليه.
    وقال المبرد: إن التسمية لقريش وقعت لقصي بن كلاب.
    وعند القلقشندي: أن قريش قبيلة من كنانة غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم قريش على ما ذهب إليه جمهور النسابين وهو الاصح من الوجهين عند الشافعية (1) .

    وأما اشتقاق قريش فقيل من التقرش وهو التجمع بعد التفرق وذلك في زمن قصي بن كلاب فإنهم كانوا متفرقين فجمعهم بالحرم (2) كما سيأتي بيانه وقد قال حذافة بن غانم العدوي (3):

    أبوكم قصي كان يدعى مجمعا * به جمع الله القبائل من فهر


    وقال بعضهم: كان قصي يقال له قريش قيل من التجمع والتقرش التجمع كما قال أبو خلدة اليشكري (4):
    اخوة قرشوا الذنوب علينا * في حديث من دهرنا وقديم (5)



    وقيل سميت قريش من التقرش وهو التكسب والتجارة حكاه ابن هشام رحمه الله.
    وقال الجوهري: القرش الكسب والجمع وقد قرش يقرش قال الفراء: وبه سميت قريش وهي قبيلة
    وأبوهم النضر بن كنانة فكل من كان من ولده فهو قرشي دون ولد كنانة فما فوقه.
    وقيل من التفتيش قال هشام بن الكلبي كان النضر بن كنانة تسمى قريشا لانه كان يقرش عن خلة الناس وحاجتهم فيسدها بماله والتقريش هو التفتيش وكان بنوه يقرشون أهل الموسم عن الحاجة فيرفدونهم بما يبلغهم بلادهم فسموا بذلك من فعلهم وقرشهم قريشا وقد قال الحارث بن حلزة في بيان أن التقرش التفتيش:

    أيها الناطق المقرش عنا * عند عمرو فهل له إبقاء (6)


    حكى ذلك الزبير بن بكار وقيل قريش تصغير قرش (7) وهو دابة في البحر قال بعض الشعراء:
    وقريش هي التي تسكن البح * ر بها سميت قريش قريشا

    قال البيهقي (Cool: أخبرنا أبو نصر بن قتادة أنا أبو الحسن علي بن عيسى الماليني حدثنا محمد ابن الحسن بن الخليل النسوي أن أبا كريب حدثهم حدثنا وكيع بن الجراح عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي ركانة العامري أن معاوية قال لابن عباس: فلم سميت قريش قريشا ؟ فقال: لدابة تكون في البحر تكون أعظم دوابه، فيقال لها القرش لا تمر بشئ من الغث والسمين إلا أكلته قال فأنشدني في ذلك شيئا فأنشد [ ته ] شعر الجمحي إذ يقول:
    وقريش هي التي تسكن البح * ر بها سميت قريش قريشا
    تأكل الغث والسمين ولا * تتركن لذي الجناحين ريشا (9)
    هكذا في البلاد حي قريش * يأكلون البلاد أكلا كميشا
    ولهم آخر الزمان نبي * يكثر القتل فيهم والخموشا


    وقيل سموا بقريش بن الحارث (10) بن يخلد بن النضر بن كنانة وكان دليل بني النضر وصاحب ميرتهم فكانت العرب تقول: قد جاءت عير قريش قالوا وابن بدر بن قريش هو الذي حفر البئر المنسوبة إليه (11) التي كانت عندها الوقعة العظمى يوم الفرقان (12) يوم التقى الجمعان والله أعلم.
    ويقال في النسبة إلى قريش قرشي وقريشي قال الجوهري وهو القياس.
    قال الشاعر:
    لكل قريشي عليه مهابة * سريع إلى داعي الندا والتكرم


    قال فإذا أردت بقريش الحي صرفته وإن أردت القبيلة منعته قال الشاعر في ترك الصرف:
    * وكفى قريش المعضلات وسادها (13) *


    وقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي عمرو الاوزاعي قال: حدثني شداد أبو عمار حدثني واثلة بن الاسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله [ تعالى ] اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى هاشما من قريش واصطفاني من بني هاشم " (14).
    قال أبو عمر بن عبد البر يقال بنو عبد المطلب فصيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنو هاشم فخذه وبنو عبد مناف بطنه وقريش عمارته وبنو كنانة قبيلته ومضر شعبه صلوات الله وسلامه عليه دائما إلى يوم الدين.
    ثم قال ابن إسحاق: فولد النضر بن كنانة مالكا ومخلدا (15) قال ابن هشام والصلت وأمهم جميعا بنت سعد بن الظرب العدواني (16).
    قال كثير بن عبد الرحمن وهو كثير عزة أحد بني مليح بن عمرو من خزاعة:
    أليس أبي بالصلت أم ليس إخوتي * لكل هجان من بني النضر أزهرا (17)
    رأيت ثياب العصب مختلط السدى * بنا وبهم والحضرمي المخصرا (18)
    فإن لم تكونوا من بني النضر فاتركوا * أراكا بأذناب الفواتج أخضرا (19)


    قال ابن هشام: وبنو مليح بن عمرو يعزون إلى الصلت بن النضر (20).
    قال ابن إسحاق: فولد مالك بن النضر فهر بن مالك، وأمه جندلة بنت الحارث (21) بن مضاض الاصغر وولد فهر غالبا ومحاربا والحارث وأسدا وأمهم ليلى بنت سعد بن هذيل بن مدركة (22).
    قال ابن هشام: وأختهم لابيهم جندلة بنت فهر.
    قال ابن إسحاق: فولد غالب بن فهر لؤي بن غالب وتيم بن غالب وهم الذين يقال لهم بنو الادرم (23) وأمهما سلمى بنت عمرو الخزاعي (24).
    قال ابن هشام وقيس بن غالب وأمه سلمى بنت كعب بن عمرو الخزاعي وهي أم لؤي (25) قال ابن إسحاق: فولد لؤي بن غالب أربعة نفر كعبا وعامرا وسامة وعوفا.
    قال ابن هشام ويقال: الحارث وهم جشم بن الحارث في هزان من ربيعة وسعد بن لؤي وهما بنانة في شيبان بن ثعلبة وبنانة (26) حاضنة لهم وخزيمة بن لؤي وهم عايذة في شيبان بن ثعلبة.
    ثم ذكر ابن إسحاق خبر سامة بن لؤي وأنه خرج إلى عمان، فكان بها.
    وذلك لشنآن كان بينه وبين أخيه عامر فأخافه عامر فخرج عنه هاربا إلى عمان وأنه مات بها غريبا وذلك أنه كان برعى (27) ناقته فعلقت حية بمشفرها فوقعت لشقها ثم نهشت الحية سامة حتى قتلته فيقال إنه كتب بأصبعه على الارض:
    عين فابكي لسامة بن لؤي * علقت ما بسامة العلاقة (28)
    لا أرى مثل سامة بن لؤي * يوم حلوا به قتيلا لناقه
    بلغا عامرا وكعبا رسولا * أن نفسي إليهما مشتاقة
    إن تكن في عمان داري فإني * غالبي خرجت من غير فاقه
    رب كأس هرقت يابن لؤي * حذر الموت لم تكن مهراقه
    رمت دفع الخوف يابن لؤي * ما لمن رام ذاك بالحتف طاقه
    وخروس السرى تركت رزيا * بعد جد وحدة ورشاقه (29)


    قال ابن هشام: وبلغني أن بعض ولده أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتسب إلى سامة بن لؤي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الشاعر ؟ فقال له بعض أصحابه: كأنك يارسول الله أردت قوله " ؟ رب كأس هرقت يابن لؤي * حذر الموت لم تكن مهراقه فقال: " أجل ".
    وذكر السهيلي عن بعضهم أنه لم يعقب.
    وقال الزبير ولد أسامة (30) بن لؤي غالبا والنبيت والحارث قالوا وكانت له ذرية بالعراق (31) يبغضون عليا ومنهم علي بن الجعد كان يشتم أباه لكونه سماه عليا ومن بني سامة بن لؤي محمد بن عرعرة بن اليزيد شيخ البخاري (32).
    وقال ابن إسحاق: وأما عوف بن لؤي فإنه خرج - فيما يزعمون - في ركب من قريش حتى إذا كان بأرض غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان، أبطئ به، فانطلق من كان معه من قومه، فأتاه ثعلبة بن سعد، وهو أخوه في نسب بني ذبيان، فحبسه وزوجه والتاطه (33) وآخاه.
    فشاع نسبه في ذبيان.
    وثعلبة - فيما يزعمون - (34).
    قال ابن إسحاق: وحدثني محمد بن جعفر (35) بن الزبير أو محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن الحصين أن عمر بن الخطاب قال: لو كنت مدعيا حيا من العرب أو ملحقهم بنا لادعيت بني مرة بن عوف، إنا لنعرف منهم الاشباه مع ما نعرف من موقع ذلك الرجل حيث وقع يعني عوف بن لؤي.
    قال ابن إسحاق: وحدثني من لا أتهم أن عمر بن الخطاب قال لرجال منهم من بني مرة: إن شئتم أن ترجعوا إلى نسبكم فارجعوا إليه.
    قال ابن إسحاق: وكان القوم أشرافا في غطفان، هم سادتهم وقادتهم (36).
    قوم لهم صيت في غطفان وقيس كلها فأقاموا على نسبهم قالوا وكانوا يقولون إذا ذكر لهم نسبهم ما ننكره وما نجحده وإنه لاحب النسب إلينا ثم ذكر أشعارهم في انتمائهم إلى لؤي قال ابن إسحاق: وفيهم كان البسل (37) وهو تحريم ثمانية أشهر لهم من كل سنة من بين العرب وكانت العرب تعرف لهم ذلك ويأمنونهم فيها ويؤمنونهم أيضا قلت: وكانت ربيعة ومضر إنما يحرمون أربعة أشهر من السنة وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم واختلفت ربيعة ومضر في الرابع وهو رجب فقالت: مضر هو الذي بين جمادى وشعبان وقالت ربيعة هو الذي بين شعبان وشوال وقد ثبت في الصحيحين (38) عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع: " إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والارض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان " فنص على ترجيح قول مضر لا ربيعة وقد قال الله عزوجل: (إن عدة الشهور عند الله اثني عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والارض منها أربعة حرم) فهذا رد على بني عوف بن لؤي في جعلهم الاشهر الحرم ثمانية فزادوا على حكم الله وأدخلوا فيه ما ليس منه وقوله في الحديث ثلاث متواليات رد على أهل النسئ الذين كانوا يؤخرون تحريم المحرم إلى صفر.
    وقوله فيه ورجب مضر رد على ربيعة.
    قال ابن إسحاق: فولد كعب بن لؤي ثلاثة، مرة، وعديا، وهصيصا وولد مرة، ثلاثة
    أيضا كلاب بن مرة، وتيم بن مرة، ويقظة بن مرة من أمهات ثلاث (39).
    قال وولد كلاب رجلين قصي (40) بن كلاب وزهرة بن كلاب وأمهما فاطمة بنت سعد بن سيل أحد [ بني ] الجدرة عمن جعثمة الاسد من اليمن حلفاء بني الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وفي أبيها يقول الشاعر:
    ما نرى في الناس شخصا واحدا * من علمناه كسعد بن سيل
    فارسا أضبط فيه عسرة * وإذا ما واقف القرن نزل (41)
    فارسا يستدرج الخيل كما اس * تدرج الحر القطامي الحجل (42)


    قال السهيلي: سيل اسمه خير بن جمالة (43) وهو أول من طليت له السيوف بالذهب والفضة.
    قال ابن إسحاق: وإنما سمو الجدرة، لان عامر بن عمرو بن خزيمة (44) بن جعثمة تزوج بنت الحارث بن مضاض الجرهمي وكانت جرهم إذ ذاك ولاة البيت.
    فبنى للكعبة جدارا فسمي عامر بذلك الجادر فقيل لولده الجدرة لذلك.
    avatar
    محمود


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 27/08/2011

     نسب الرسول (ص) في قريش  Empty رد: نسب الرسول (ص) في قريش

    مُساهمة من طرف محمود 2011-08-27, 4:23 pm

    معلومات مفيده ومهمه نرجو التواصل والزياده مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-25, 12:36 am