(1) طريمش :-هــو طريمش بن محمد بن الأمير ســلطان الأبو ،وهو أبو عشيرة الطريمش الحالية من البو سلطان وهم من صليبتهم وفروعهم :أ-الجلوب:وهم الكايم والجاعد ، وحمولتهم بيت فلاح مشعل الجلوب .العرنوس:وهم أخوة (سنبل ) المشهورين داخل البو سلطان وحمولتهم بيت هادي السند ج-الحوش:وهم حوش عصا كما يقال الشيص: وهو فرعهم الرابع .
(2) منصور :وهو منصور بن محمد بن الأمير سلطان الأبو لصلبه وهو أبو عشيرة البو منصور وجالب اللقب (ذبّاحة المولى) وذلك على أثر مذبحة الموالي الشهيرة في الاحواز والتي جاءت مع البو منصور من هناك مع سابق عهدهم فقيل عنهم ذبّاحة المولى وهي معركة راح ضحيتها سبعة من الموالي المشعشعيين في ذلك الوقت ،وقد دونها الشيخ فتح الله علوان الكعبي في كتابه زاد المسافر ولهنة المقيم والحاضر ص35 ،وذكر ان آل سلطان من جملة من قام بذلك الفعل ، فصح خبر ذبّحة المولى بنتيجتها الحقيقية ، وان منصور من جملة من قام بالفعل من آل سلطان حتى قيل عنه ذبّاح المولى دون غيره منهم ،والبو منصور هم النصير والملك والحويش واليوسف .
(3) علي:-وهو علي بن محمد بن الأمير سلطان الأبو لصلبه ، وهو أبو عشيرة (البو علي )الموجودون حالياً ، وهي أحدى عشائر البو سلطان الصليبة ، ومنهم بيت علو وبيت حسين المشكور وبيت أبو طنيش وبيت جاري وغيرهم وفروعهم :البكة والخالد والبو طنيش والبو إسيود ، وعلي هو الذي رجع بالعيالات من الحويزة الى الداخل العراقي حسب ما ورد في الرواية السماعية عن ذبحة الموالي من قبل منصور أبو البو منصور ،وهم اخوة البو علي حقاً ،والعيالات هي أسر الاخوة الثلاثة الذين وردت اسمائهم في الرواية ،وهم منصور وعلي وطريمش ،وتشمل النساء والاولاد والاحفاد .
وتستطرد تلك القصة السماعية فتقول :وأخيراً قرّ رأيهم على أن يجعلوه في نار حامية ويحرقوه وأحضروا لذلك الغرض حطباً كثيراً وأضرموا فيه النار ،وأرادوا أن يوثقوا منصوراً كتافاً ويعصبوا عينيه لغرض رميه في النار .ولمّا شاهد منصور ما آل اليه أمره ونتيجة مصيره حقاً جعل رأسه في (كم) (1) عبائته ورمى بنفسه في النار ،وهكذا انتهى مصير منصور أبو البو منصور وبنهايته انتهت القصة أو الرواية السماعية )). هذا هو أقرب سرد لتوضيحها وأكثر مما أجمعت عليه الآراء وقال به المتحدثين من البومنصور لتفسيرها بصورة أقرب إلى القبول .
الرواية التاريخية للحادثة
ان هذه الرواية الشعبية اصبح بامكاننا ان نعضدها برواية موثقة لاثبات صحتها , ولغرض توضيح ذلك كان يتطلب منا التنقيب في الوثائق التاريخية التي تؤكد ذلك وتثبته .
وبعد ان تحرينا الكثير من المصادر التاريخية العراقية منها والغير عراقية , فوجدنا ما يحقق غايتنا في ذلك , حيث حصلنا على وثيقة تاريخية مكتوبة تقول بوجود آل سلطان في الحويزة من اقليم عربستان , وتؤكد اشتراكهم في حوادث الاقليم ,وتثبت صحة حصول تلك الحوادث . كما تؤكد ايضا ماذهبت اليه من اقوال .
الرواية الوثيقة
واليك عزيزي القارئ الكريم مضمون تلك الحادثة التي تقول بها هذه الوثيقة التاريخية المكتوبة والتي تثبت صحة اشتراك آل سلطان ومنهم البومنصور بالطبع , وقد ذكرتهم باسم (آل سلطان ) وهذا هو اسمهم الصحيح عندما كانوا هناك في الاحواز في بداية عهدهم وخاصة في وقت معركة ( بوران ) غرب الكارون وذلك في عام (1090 هـ - 1679م). وكان من نتائجها المشهورة ظهور لقب (ذباحة المولى) على البومنصور منهم بالذات .
الدورقي شاهد عيان على الحادثة
الحقيقة ان ما ورد من اخبار الرواية الشعبية حول ذبحة الموالي له سرد تاريخي اخر غير ما ورد اعلاه وهو السرد الوثائقي للقصة او الرواية . كما ورد ذلك في كتاب ( زاد المسافر ولهنة المقيم والحاضر) لمولفه الشيخ فتح الله علوان الكعبي المولود في الاحواز عام (1053هـ - 1643م ) والمتوفى سنة (1130هـ)(2) عندما اورد الحادثة موثقه من قبله .
(1) كم: الكم في الملابس نهاية الردن وتخريجتها المفضية الى نهاية الأطراف العليا من الجسم اليدين مثلاً .
(2) الدورقي : هو الشيخ فتح الله بن علوان بن بشارة بن محمد الكعبي القاضي الامامي جمال الدين ابو علي القباني الدورقي .احد كبار علماء الدورق وادبائها ولد بقبان سنة 1053هـ وتوفي 1130هـ
* اعيان الشيعة 8/392 , * الذريعة 1/121 و 2/416 طبقات اعلام الشيعة , 6/578 معجم المؤلفين 8/52 , * الاجازة الكبيرة للتستري 157 .
وهو شاهد عيان عليها , وكان الشيخ المذكور يؤرخ لامارة ( آل افراسياب)(1) الديرية البصرية , التي نشات هناك أيفي البصرة واطرافها عام (1005هـ- 1596م) وقد قال الكعبي انه ذكرهذه الحادثة بسبب كون ان المولى (محفوظ)(2) هو احد اصدقائه المقربين , وان الحادثة قد افرعته والمته فاوردها لذلك السبب . وذلك كونه غير معني بالامارة المشعشعية ،وانما ذكر ذلك عرضاً ، وخلاصة الحادثة كالآتي :
حقيقة ومضمون الرواية الموثقة
((ان المولى حيدر (3) جاء حاكماً عليهم أي في الحويزة ، وبعد مدة ثار عليه اخوته وهم راشد ونعمة وفرج الله ، ومعهم الاعراب من (آل كثير) (4) و(آل سلطان) (5) و(الفضول) (6).
(1) إفراسياب :هو ابن أحمد بك بن حسين جلبي بن فرح شاد بن إفراسياب بن سنادست التركي السلجوقي ، كان قد اشترى ولاية البصرة من الوالي العثماني علي باشا عام 1005هـ –1596م وكان إفراسياب عندها رجل غني وكاتب للجند العثمانية في البصرة ، وكانت أمه عربية من منطقة الدير شمال البصرة حتى سميت الامارة الديرية نسبة اليها ،وكانت قيمة الصفقة ثمانية أكياس رومية يساوي الكيس الواحد منها ثلاثة آلاف محمدي ذهب ،وكان عندها يسمى أمير البصرة *الكعبي المصدر السابق ص .*لونكريك المصدر السابق ص 127 ط4 . وقد جاء في (السيرة المرضية في شرح القضية ) للشيخ عبد علي بن رحمة الحويزي الكعبي ،وهو شاعر الأسرة الافراسيابية ،حيث اتى على تدوين نسبه اعلاه ،*صور من تأريخ العراق في العصور المظلمة /جعفر خياط ص 39 ج1 .
(2) محفوظ:وهو محفوظ بن جود الله بن خلف ،وهو المولى المقتول في منطقة بودان غرب الكارون واخوته وعمّه وابنه ، وذلك عام 1090 هـ -1679م من قبل منصور أبو عشيرة البو منصور من البو سلطان حتى سموا ذبّاحة المولى،فتح الله الكعبي المصدر السابق ص35 وما بعدها .
* جاسم شبر المصدر السابق ص294.
(3) حيدر بن علي خان: ولي بعد والده علي خان عام 1089هـ –1678م في الحويزة ، والذي ثار عليه اخوته راشد ونعمة وفرج الله مع الاعراب والبو سلطان معهم ، فكانت مذبحة الموالي الشهيرة والتي وسمت البو منصور بفعلها حتى صاروا ذبّاحة المولى.* فتح الله الكعبي المصدر السابق ص 35 ،*جاسم شبر المصدر السابق ص152 .