بسم الله الرحمن الرحيم
مختصر أصول العشائر العراقية
سيف العبادي
آل إبراهيم : من عشائر بني مالك قيل انهم من ذرية الصاحب مالك الأشتر رضي الله عنه من قبيلة النخع السبئية وقيل انهم من عبدة من شمر وهم في الديوانية والناصرية وهناك في المهناوية عشيرة آل إبراهيم أحد فروع عشيرة آل إدليهم من قبيلة آل فتلة.
آل أدهم : من عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين النزاريين.
آل أزيرج : قيل إنها من القبائل الحميرية السبأية .
بنو أسد : من القبائل المضرية النزارية.
عشيرة أهل الشرش : قيل أنهم من ربيعة وقيل أنهم من بني مالك.
الأجود : يعود نسبها إلى بني عقيل النزاريين وهم أبناء عم المنتفق.
الأركية : من العشائر القيسية وأصلهم من عبادة.
الأسلم : من قبيلة شمر.
الأعاجيب : من بني حجيم.
: من قبيلة شمر.
الأنباريون : قيل أنهم من قبيلة ربيعة.
آلبو باز : في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية ، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمان المهدي عجل الله فرجه الشريف.
الباوية : الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ، والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون. البرزنجية : قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيل المذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.
آلبو بدران : من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم من الرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).
آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.
آلبو بدري : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكروا إنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.
البدور : قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائر المنتفق.
البدير : قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلة طي.
آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
البطة : اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.
البعيج : اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.
البقارة : قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعى البعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لا يصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليه السلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.
البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.
تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم من قبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.
آل توبة : وهم من عشائر بني حجيم ، ويقال انهم من عبدة من شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.
الجاف : من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزة النزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.
الجبشة : مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدة في رايتها.
الجبور : من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة الأزد السبئية.
الجحيش : من العشائر الزبيدية.
الجراح : اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.
جشعم : اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.
الجعافرة : اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.
الجغايفة : اصلهم من قبيلة الجبور.
آلبو جمعة : في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبد القادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).
آل جميل : من عشائر بني حسن الهلاليين.
جميلة : اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهم من شمر.
الجنابيون : قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .
البوجواري : اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.
الجورانية : من العشائر القيسية النزارية.
الجواعنة : يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبون إلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.
: اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم في السماوة.
حجام : اصلهم من ربيعة النزارية.
حجيم : قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.
الحداحدة : قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهم في سامراء.
الحديديون : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى زبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.
حرب : اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بن وائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهم إلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.
الحريث : اصلهم من طي.
آلبو حسان : اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرة الأقرع.
الحسينات : اصلهم من عشيرة بني حسين من الضفير.
بنو حسن : اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.
آل حسن : اصلهم من عشيرة بني مالك.
آلبو حسين : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهم من قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.
بنو حطيط : قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.
الحلابسة : اصلهم من قبيلة الدليم.
آلبو حمدان : اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية وقيل أصلهم من طيء.
آل حميد : قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ، وقيل أنهم من غزية النزارية.
الحميدات : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثة وهم من طي.
الحواتم : من قبيلة الجراح من بني حسن الهلالية.
آلبوحيات : قيل انهم من قبيلة عنزة.
الحياليين : قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.
بنو خالد : بطن من غزية من هوازن القيسية المضرية النزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسي نص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحد أجدادهم.
خزاعة : قيل أن أصلها من القبائل السبئية وقيل أنها من القبائل المضرية النزارية
الخزاعل : قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي وقيل ان اصلهم من قبيلة خزاعة.
الخزرج : يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرج السبئيين.
آل خزيم : اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.
خفاجة : اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.
آلبو خليفة : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
آل خليفة : اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلة الزبيدية.
بنو خيكان : ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهم من حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.
الداينية : قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيل انهم من ربيعة النزارية.
آلبو دراج : اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم في العمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذرية الإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى.
الدعوم : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبور الزبيدية.
الدفافعة : قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.
الدلفية : قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام من ربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمر طوكة.
الدليم : من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حمير السبئية.
الدهلكية : قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل من قيس.
الدعيج : اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.
آل الراوي : ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازن النزارية.
ربيعة : من القبائل النزارية.
الرحبية : اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.
آلبو رحمان : في سامراء وأصلهم من قبيلة إياد النزارية.
آلبو رديني : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
الردينية : اصلهم من عشيرة مياح من ربيعة النزارية.
الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور ، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية ، وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.
·الرفيع : اصلهم من قبيلة غزية وقيل انهم من قبيلة عنزة.
·بنو ركاب : قيل إنهم من زبيد وقيل انهم من ربيعة النزارية وقيل انهم من خفاجة.
·زبيد : هناك أربعة قبائل تحمل هذا الاسم ، اثنان منهما متحدتان في نسب واحد وهما سبئيتان وواحدة طائية والرابعة نزارية وكالاتي :
vزبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد وقيل أنه زبيد الاكبر بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
vزبيد الاصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الاكبر ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
vزبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 56 والقلقشندي في قلائد الجمان ص 82 ).
vزبيد الحجاز حيث ذكر القلقشندي في نهاية الأرب أن زبيد الحجاز هم من بني حرب من بني هلال القيسيين المضريين ( انظـر سبائك الذهب ص 43 ).
هذا ما ذكره النسابون ، لكن الأمر اختلط عند ذكر بطون قبيلة زبيد الطائية وقبيلة زبيد السبئية وكالآتي :
oقال القلقشندي في قلائد الجمان إن زبيد اللذين بغوطة دمشق ومرجها هم زبيد الطائيون وزعامتهم في بني نوفل ، في حين ذكر السويدي في سبائك الذهب ان بني نوفل هم بطن من زبيد السبئيين وان مساكنهم في غوطة دمشق وانهم زعماء زبيد هناك !!
oذكر السويدي إن زبيد الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية هم زبيد الطائيون في حين ذكر المدعو سمير عبد الرزاق القطب في كتابه أنساب العرب ( ص 180 و 181 ) إن زبيد سنجار هم من زبيد الأصغر السبئيين !!
oإن جميع القبائل الزبيدية في العراق ـ بعـد مراجعة كتب الأنساب الحديثة الاصدار ـ تعود في نسبها الى قبيلة زبيد السبئية دون أي أشارة الى قبيلة زبيد الطائية !!
وهكذا صار المتعارف عليه في العراق ان قبيلة زبيد هي من سعد العشيرة من مذحج دون أي أعتبار لأصل الكثير من القبائل الزبيدية الطائية أو القيسية ، وهي من المشكلات التي تواجه النسابين العرب والتي غضوا الطرف عنها لعدم قدرتهم على حلها ، والأرجح إن معظم القبائل الزبيدية في العراق إنما ينتهي نسبها إلى زبيد الطائية.
بنو زريق : اصلهم من عشيرة بني مالك وهم في السماوة.
زنكنة : اصلها من قبيلة بني اسد.
الزهيرية : من العشائر القيسية النزارية.
زوبع : قيل إنهم من ذرية زوبع بن محمد بن الصحابي زيد الخير الذي ينتهي نسبه إلى قبيلة طيء ولا يصح نسب زوبع هذا لأنَّ الصحابي زيد الخير كان له أربعة أولاد هم مكنف وعروة وحنظلة وحُريث ولم يكن له إبن يدعى محمد ، وقيل إنهم من شمر.
آل زياد : اصلها من قبيلة الرولة من عنزة النزارية وهم في السماوة.
آلبو زياد : اصلها من عشيرة البو خلف من آل بدير الزبيدية وهم في الديوانية.
آل زياد : اصلها من عشيرة الأكرع وهم في الدغارة.
بنو زيد : أولاد عم عشيرة آل فتلة حيث يتصلون معهم بنسب واحد الى زبيد.
بنو سبعة : اصلها من قبيلة طي وقيل من عبادة النزارية وقيل من العزة الزبيدية ، وقد ادعى لهم البعض نسباً موسوياً الى حسين بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا النسب حيث لم يذكر احد من النسابين للإمام الجواد عليه السلام ابن يدعى حسين.
السراج : اصلها من قبيلة ربيعة النزارية.
آلبو سعد : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية وهم في القاسم والمشخاب.
السعد : وتعرف ايضاً ببير حميد نسبة الى المكان واصلها من قبيلة ضبة ، ومنهم البو غربة واصلهم من عبادة. آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً ولم يثبت أيٍ منهما.
السواعد : قيل ان اصلهم من زبيد وقيل انهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل ان اصلهم من حمير السبئيين.
السعيد : اصلهم من زبيد.
بنو سعيد : من زبيد.
آلبو سعيد : من عشيرة آلبو حسين من آل بدير الزبيدية.
آلبو سلطان : قيل إنَّ اصلها من قبيلة زبيد وقيل إنهم من قبيلة حرب الحجازية.
آل سلمان : اصلها من عشيرة الخزاعل وهم في الهندية والمشخاب.
السلمان : قيل انهم من عشيرة المحامدة من الدليم وقيل انهم من آل بعير من أسلم من شمر.
سنبس : اصلهم من طي. <
السودان : اصلهم من قبيلة كندة.
آل شبل : اصلها من قبيلة سنبس ، وقيل اصلهم من بني مهدي السبئيين وقيل اصلهم من بني طريف من جذام السبئيين.
آل شبانة : اصلهم من عشيرة الأقرع.
الشجيرية : اصلهم من زبيد وقيل من شمر.
آلبو شعبان : اصلهم من حمير السبئيين.
شمر : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وطي وغيرهم ، وأخطأ البعض بأن نسب شمر إلى طي ، وقيل انها من حمير السبئيين.
الشويلات : اصلهم من عشيرة آل حميد الحميرية السبئية.
الشيخان : من العشائر الكردية ، ادعى البعض انهم ينتسبون إلى السادة الموسوية عن طريق عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
شيبان : أصلهم من قبيلة بكر بن وائل من ربيعة النزارية.
الصوالح : اصلهم من طي.
الصميدع : قيل ان اصلهم من زبيد.
الضفير : قيل انهم تجمع عشائري يتكون من خليط من العشائر ذات الأصول المختلفة ، وقيل ان اصلهم من بني لام.
آلبو طالب : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آل الطالباني : اصلها من قبيل زنكنة الأسدية وادعى البعض انهم من ذرية عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
آلبو طراز : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
بنو طرف : أصلهم من طيء ، وقيل إنَّ اصلهم من عشيرة آل فتلة.
الطفيل : قيل إنهم من قبيلة كلب من قضاعة وقيل إنهم من قبيلة غطفان النزارية.
طي : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وغيرهم ، وقيل ان طي ترجع في نسبها إلى سبأ.
الظوالم : أصلهم من قبيلة فزارة من ذبيان من غطفان من نزار ، وهناك نزاع تاريخي بانتساب فزارة إلى قريش من ذرية عوف بن لؤي بن غالب بن فهر.
بنو عارض : من عشائر الجبشة.
آلبو عارضي : اصلها من عشيرة بني حسن الهلالية.
آلبو عامر : اصلها من قبيلة سنبس الطائية.
العمار : قيل إنهم من زبيد وقيل من الجحيش.
العمور : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية.
العمارات : اصلها من قبيلة عنزة النزارية.
بنو عمير : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة عبادة وقيل أصلها من شيبان وقيل اصلها من ربيعة النزارية.
عبادة : اصلها من قبيلة عقيل الربيعية النزارية.
العباسيين : من قريش من ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.
آلبو عباس : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
عبدة : احدى قبائل شمر.
عبودة : من عشائر ربيعة النزارية.
العبيد : اصلها من زبيد.
آلبو عبيد : اصلهم من الدليم.
العتاب : اصلها من آل حميد السبئيين.
العجام : قيل ان اصلهم من السادة الموسوية.
بنو عجيل : اصلها من زبيد وقيل أصلها من العزَّة. بنو عز : اصلها من عشيرة عبادة.
العزّة : اصلها من زبيد.
عبس : اصلها من مضر من نزار وهم موجودون في العراق وقد رحلوا جميعاً من الجزيرة العربية ولم يعد لهم هناك أثر.
عفك : اصلها من آل خليفة من آل جعفر من شمر.
آلبو علوان : اصلها من الدليم.
آل علي : وهم قرب كربلاء والكوفة ، اصلهم من بني مالك من ذرية مالك الأشتر النخعي رضوان الله عليه.
العكيدات : قيل إنَّ أصلهم من عبدة من شمر وقيل أصلهم من زبيد.
آل عكيل : قيل ان اصلها من آل حميد.
العنبكية : اصلهم من شمر.
عنزة : من قبائل نزار.
آل عياش : اصلهم من عنزة.
آل عيسى : هناك ثلاث عشائر بينها صلة قرابة تحمل هذا الأسم هم آل عيسى في المنتفق ( ذي قار ) وآلبو عيسى في محافظة الأنبار وآلبو عيسى في سامراء ، وقيل ان اصلهم من طي ، وهناك عشيرة رابعة تحمل اسم آل عيسى وهم في الديوانية والمشخاب وغيرها يعود اصلها إلى عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين.
الغرير : اصلها من قبيلة الأسلم من شمر.
الغزالات : قيل ان اصلهم من وائل من عنزة ، وقيل من بني صخر من جذام السبئيين.
الغزي : اصلهم من الفضول من بني لام وقيل أصلهم من طيء.
غزية : اصلها من قبيلة هوازن القيسية النزارية.
آل فتلة : قيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة النخع السبئية.
الفراحنة : اصلهم من آل بدير الزبيديين.
آلبو فراج : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
الفرحات : قيل أنهم من ذرية الجنيد البغدادي.
آل فرطوس : قيل انهم اخوة عشيرة آل شبل وقيل إنهم من الغزي.
القراغول : قيل انهم من العرب وقيل انهم من بقايا المغول ، وقيل ان معنى كلمة قراغول هو ( حراس الليل ).
قضاعة : هي أصل من أصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وطيء وشمر وغيرها ، وقيل إنها من القيائل السبئية وقيل إنها من القبائل النزارية.
قيس : من القبائل النزارية.
الكرابلة : اصلهم من عشيرة آلبو عبيد الدليمية.
آل كروش : اصلها من عشيرة الأقرع.
الكريش : قيل اصلهم من ربيعة.
الكرخية : اصلهم من قيس.
الكرطان : اصلهم من قيس ويسكنون مع الدليم.
كعب : اصلهم من ربيعة من نزار.
كنانة : اصلهم من ربيعة النزارية.
الكوام : اصلهم من وائل من عنزة.
الكيلانيون : يعـود نسبهم إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني وهو فارسي الأصـل ، وقـد ادعى له البعض نسباً حسنياً فيـه ( عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن يحيى الزاهد لم يكن له أبن معقب يدعى عبد الله ، علماً ان الشيخ عبد القادر الكيلاني لم يدع هذا النسب وإنما ادعاه له أحد أحفاده.
الكروية : أصلهم من قيس.
بنو لام : من قبائل طي.
اللهيب : اصلهم من عشيرة الجبور.
بنو ليث : اصلهم من آل فتلة.
بنو مالك : في المنتفق والفرات الأوسط ، وهم ذرية مالك الأشتر رضوان الله عليه من قبيلة النخع السبئية.
المحامدة : اصلهم من الدليم.
المراسمة : أصلهم من عشيرة عبادة ، يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آلبو مرعي : اصلهم من الدليم.
آلبو محمد : اصلهم من عشيرة العزّة.
المسعود : اصلهم من شمر.
المشاهدة : قيل إنَّ من سيدنا الامام علي الهادي من ابنه جعفر الزكي من ابنه علي من ابنه محمد النازوكيوهم ساده حسينيه موسويه
المشايخ : يدعون النسب الى السـادة الموسويـة عن طريق ( حسن بن حسين بن زيد النار بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ) ولا يصح لأن عقب الحسين بن زيد النار المذكور من ابنه زيد فقط وليس له ابن معقب يدعى حسن.
المعاضيد : في العراق ينتسبون إلى شمر وفي الجزيرة العربية ينتسبون إلى تميم.
المعامرة : اصلهم من زبيد.
المعين : اصلهم من سنبس.
آلبو مفرج : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسـم الأولـى في الديوانية واصلها من آل فتلة والثانيـة في الحويجة واصلهـا من طي.
البومليس : قيل انهم من الرفاعيين.
المهدية : قيل انهم من زبيد وقيل انهم من قيس.
آلبومهنا : اصلهم من سنبس.
الموالي : اصلهم من طي وقيل انهم من جهينة من قضاعة.
المياح : اصلهم من ربيعة.
آلبو ناصر : هم في العوجة قرب تكريت ، واصلهم من قبيلة عبادة من ذرية ناصر بن مقن العبادي ، وقد ادعوا النسب إلى الرفاعيين وانهم من ذرية ناصر بن حسين العراقي الرفاعي ولا يصح لأن الوثائق الرفاعية لا تذكر لحسين العراقي أبن يدعى ناصر.
الندة : اصلها من عشيرة بني جميل الطائية وقيل من ربيعة النزارية .
النعيم : يدعون النسب الى الرفاعيين ولا يصح لهم لأن وثيقة نسبهم القديمة تنسبهم الى الشيخ احمد الرفاعي وقد ثبت انه لم يكن له عقب وحين اكتشفوا ذلك في الأزمنة المتأخرة ادعوا انهم اولاد عم الشيخ المذكور.
آلبو نيسان : في سامراء يدعون النسب الى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة مجمعة على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آل الهاشمي : من قريش من ذرية هاشم بن عبد مناف ، وهم عوائل متعددة تختلف في نسبها إلى هاشم ، وقد وجدت أحدهم ينتسب إلى ( عبد الله بن الإمام علي الرضا عليه السلام ) ولا يصح لأن ذرية الإمام الرضا عليه السلام منحصرة في ولده الإمام محمد الجواد عليه السلام ، لذلك ينبغي تدقيق نسب كل عائلةٍ هاشمية بصورة منفصلة عن بقية العوائل الهاشمية للتأكد من صحة النسب. وهناك العشرات من العوائل التي ينتهي نسبها إلى هاشم لاسيما من السادة الأشراف من ذرية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وتحمل أسماء مختلفة ومع ذلك فهم جميعاً هاشميون.
مختصر أصول العشائر العراقية
سيف العبادي
آل إبراهيم : من عشائر بني مالك قيل انهم من ذرية الصاحب مالك الأشتر رضي الله عنه من قبيلة النخع السبئية وقيل انهم من عبدة من شمر وهم في الديوانية والناصرية وهناك في المهناوية عشيرة آل إبراهيم أحد فروع عشيرة آل إدليهم من قبيلة آل فتلة.
آل أدهم : من عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين النزاريين.
آل أزيرج : قيل إنها من القبائل الحميرية السبأية .
بنو أسد : من القبائل المضرية النزارية.
عشيرة أهل الشرش : قيل أنهم من ربيعة وقيل أنهم من بني مالك.
الأجود : يعود نسبها إلى بني عقيل النزاريين وهم أبناء عم المنتفق.
الأركية : من العشائر القيسية وأصلهم من عبادة.
الأسلم : من قبيلة شمر.
الأعاجيب : من بني حجيم.
: من قبيلة شمر.
الأنباريون : قيل أنهم من قبيلة ربيعة.
آلبو باز : في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية ، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمان المهدي عجل الله فرجه الشريف.
الباوية : الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ، والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون. البرزنجية : قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيل المذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.
آلبو بدران : من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم من الرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).
آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.
آلبو بدري : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكروا إنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.
البدور : قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائر المنتفق.
البدير : قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلة طي.
آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
البطة : اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.
البعيج : اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.
البقارة : قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعى البعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لا يصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليه السلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.
البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.
تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم من قبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.
آل توبة : وهم من عشائر بني حجيم ، ويقال انهم من عبدة من شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.
الجاف : من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزة النزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.
الجبشة : مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدة في رايتها.
الجبور : من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة الأزد السبئية.
الجحيش : من العشائر الزبيدية.
الجراح : اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.
جشعم : اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.
الجعافرة : اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.
الجغايفة : اصلهم من قبيلة الجبور.
آلبو جمعة : في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبد القادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).
آل جميل : من عشائر بني حسن الهلاليين.
جميلة : اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهم من شمر.
الجنابيون : قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .
البوجواري : اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.
الجورانية : من العشائر القيسية النزارية.
الجواعنة : يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبون إلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.
: اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم في السماوة.
حجام : اصلهم من ربيعة النزارية.
حجيم : قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.
الحداحدة : قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهم في سامراء.
الحديديون : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى زبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.
حرب : اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بن وائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهم إلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.
الحريث : اصلهم من طي.
آلبو حسان : اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرة الأقرع.
الحسينات : اصلهم من عشيرة بني حسين من الضفير.
بنو حسن : اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.
آل حسن : اصلهم من عشيرة بني مالك.
آلبو حسين : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهم من قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.
بنو حطيط : قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.
الحلابسة : اصلهم من قبيلة الدليم.
آلبو حمدان : اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية وقيل أصلهم من طيء.
آل حميد : قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ، وقيل أنهم من غزية النزارية.
الحميدات : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثة وهم من طي.
الحواتم : من قبيلة الجراح من بني حسن الهلالية.
آلبوحيات : قيل انهم من قبيلة عنزة.
الحياليين : قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.
بنو خالد : بطن من غزية من هوازن القيسية المضرية النزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسي نص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحد أجدادهم.
خزاعة : قيل أن أصلها من القبائل السبئية وقيل أنها من القبائل المضرية النزارية
الخزاعل : قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي وقيل ان اصلهم من قبيلة خزاعة.
الخزرج : يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرج السبئيين.
آل خزيم : اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.
خفاجة : اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.
آلبو خليفة : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
آل خليفة : اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلة الزبيدية.
بنو خيكان : ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهم من حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.
الداينية : قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيل انهم من ربيعة النزارية.
آلبو دراج : اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم في العمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذرية الإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى.
الدعوم : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبور الزبيدية.
الدفافعة : قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.
الدلفية : قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام من ربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمر طوكة.
الدليم : من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حمير السبئية.
الدهلكية : قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل من قيس.
الدعيج : اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.
آل الراوي : ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازن النزارية.
ربيعة : من القبائل النزارية.
الرحبية : اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.
آلبو رحمان : في سامراء وأصلهم من قبيلة إياد النزارية.
آلبو رديني : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
الردينية : اصلهم من عشيرة مياح من ربيعة النزارية.
الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور ، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية ، وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.
·الرفيع : اصلهم من قبيلة غزية وقيل انهم من قبيلة عنزة.
·بنو ركاب : قيل إنهم من زبيد وقيل انهم من ربيعة النزارية وقيل انهم من خفاجة.
·زبيد : هناك أربعة قبائل تحمل هذا الاسم ، اثنان منهما متحدتان في نسب واحد وهما سبئيتان وواحدة طائية والرابعة نزارية وكالاتي :
vزبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد وقيل أنه زبيد الاكبر بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
vزبيد الاصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الاكبر ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
vزبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 56 والقلقشندي في قلائد الجمان ص 82 ).
vزبيد الحجاز حيث ذكر القلقشندي في نهاية الأرب أن زبيد الحجاز هم من بني حرب من بني هلال القيسيين المضريين ( انظـر سبائك الذهب ص 43 ).
هذا ما ذكره النسابون ، لكن الأمر اختلط عند ذكر بطون قبيلة زبيد الطائية وقبيلة زبيد السبئية وكالآتي :
oقال القلقشندي في قلائد الجمان إن زبيد اللذين بغوطة دمشق ومرجها هم زبيد الطائيون وزعامتهم في بني نوفل ، في حين ذكر السويدي في سبائك الذهب ان بني نوفل هم بطن من زبيد السبئيين وان مساكنهم في غوطة دمشق وانهم زعماء زبيد هناك !!
oذكر السويدي إن زبيد الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية هم زبيد الطائيون في حين ذكر المدعو سمير عبد الرزاق القطب في كتابه أنساب العرب ( ص 180 و 181 ) إن زبيد سنجار هم من زبيد الأصغر السبئيين !!
oإن جميع القبائل الزبيدية في العراق ـ بعـد مراجعة كتب الأنساب الحديثة الاصدار ـ تعود في نسبها الى قبيلة زبيد السبئية دون أي أشارة الى قبيلة زبيد الطائية !!
وهكذا صار المتعارف عليه في العراق ان قبيلة زبيد هي من سعد العشيرة من مذحج دون أي أعتبار لأصل الكثير من القبائل الزبيدية الطائية أو القيسية ، وهي من المشكلات التي تواجه النسابين العرب والتي غضوا الطرف عنها لعدم قدرتهم على حلها ، والأرجح إن معظم القبائل الزبيدية في العراق إنما ينتهي نسبها إلى زبيد الطائية.
بنو زريق : اصلهم من عشيرة بني مالك وهم في السماوة.
زنكنة : اصلها من قبيلة بني اسد.
الزهيرية : من العشائر القيسية النزارية.
زوبع : قيل إنهم من ذرية زوبع بن محمد بن الصحابي زيد الخير الذي ينتهي نسبه إلى قبيلة طيء ولا يصح نسب زوبع هذا لأنَّ الصحابي زيد الخير كان له أربعة أولاد هم مكنف وعروة وحنظلة وحُريث ولم يكن له إبن يدعى محمد ، وقيل إنهم من شمر.
آل زياد : اصلها من قبيلة الرولة من عنزة النزارية وهم في السماوة.
آلبو زياد : اصلها من عشيرة البو خلف من آل بدير الزبيدية وهم في الديوانية.
آل زياد : اصلها من عشيرة الأكرع وهم في الدغارة.
بنو زيد : أولاد عم عشيرة آل فتلة حيث يتصلون معهم بنسب واحد الى زبيد.
بنو سبعة : اصلها من قبيلة طي وقيل من عبادة النزارية وقيل من العزة الزبيدية ، وقد ادعى لهم البعض نسباً موسوياً الى حسين بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا النسب حيث لم يذكر احد من النسابين للإمام الجواد عليه السلام ابن يدعى حسين.
السراج : اصلها من قبيلة ربيعة النزارية.
آلبو سعد : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية وهم في القاسم والمشخاب.
السعد : وتعرف ايضاً ببير حميد نسبة الى المكان واصلها من قبيلة ضبة ، ومنهم البو غربة واصلهم من عبادة. آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً ولم يثبت أيٍ منهما.
السواعد : قيل ان اصلهم من زبيد وقيل انهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل ان اصلهم من حمير السبئيين.
السعيد : اصلهم من زبيد.
بنو سعيد : من زبيد.
آلبو سعيد : من عشيرة آلبو حسين من آل بدير الزبيدية.
آلبو سلطان : قيل إنَّ اصلها من قبيلة زبيد وقيل إنهم من قبيلة حرب الحجازية.
آل سلمان : اصلها من عشيرة الخزاعل وهم في الهندية والمشخاب.
السلمان : قيل انهم من عشيرة المحامدة من الدليم وقيل انهم من آل بعير من أسلم من شمر.
سنبس : اصلهم من طي. <
السودان : اصلهم من قبيلة كندة.
آل شبل : اصلها من قبيلة سنبس ، وقيل اصلهم من بني مهدي السبئيين وقيل اصلهم من بني طريف من جذام السبئيين.
آل شبانة : اصلهم من عشيرة الأقرع.
الشجيرية : اصلهم من زبيد وقيل من شمر.
آلبو شعبان : اصلهم من حمير السبئيين.
شمر : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وطي وغيرهم ، وأخطأ البعض بأن نسب شمر إلى طي ، وقيل انها من حمير السبئيين.
الشويلات : اصلهم من عشيرة آل حميد الحميرية السبئية.
الشيخان : من العشائر الكردية ، ادعى البعض انهم ينتسبون إلى السادة الموسوية عن طريق عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
شيبان : أصلهم من قبيلة بكر بن وائل من ربيعة النزارية.
الصوالح : اصلهم من طي.
الصميدع : قيل ان اصلهم من زبيد.
الضفير : قيل انهم تجمع عشائري يتكون من خليط من العشائر ذات الأصول المختلفة ، وقيل ان اصلهم من بني لام.
آلبو طالب : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آل الطالباني : اصلها من قبيل زنكنة الأسدية وادعى البعض انهم من ذرية عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
آلبو طراز : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
بنو طرف : أصلهم من طيء ، وقيل إنَّ اصلهم من عشيرة آل فتلة.
الطفيل : قيل إنهم من قبيلة كلب من قضاعة وقيل إنهم من قبيلة غطفان النزارية.
طي : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وغيرهم ، وقيل ان طي ترجع في نسبها إلى سبأ.
الظوالم : أصلهم من قبيلة فزارة من ذبيان من غطفان من نزار ، وهناك نزاع تاريخي بانتساب فزارة إلى قريش من ذرية عوف بن لؤي بن غالب بن فهر.
بنو عارض : من عشائر الجبشة.
آلبو عارضي : اصلها من عشيرة بني حسن الهلالية.
آلبو عامر : اصلها من قبيلة سنبس الطائية.
العمار : قيل إنهم من زبيد وقيل من الجحيش.
العمور : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية.
العمارات : اصلها من قبيلة عنزة النزارية.
بنو عمير : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة عبادة وقيل أصلها من شيبان وقيل اصلها من ربيعة النزارية.
عبادة : اصلها من قبيلة عقيل الربيعية النزارية.
العباسيين : من قريش من ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.
آلبو عباس : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
عبدة : احدى قبائل شمر.
عبودة : من عشائر ربيعة النزارية.
العبيد : اصلها من زبيد.
آلبو عبيد : اصلهم من الدليم.
العتاب : اصلها من آل حميد السبئيين.
العجام : قيل ان اصلهم من السادة الموسوية.
بنو عجيل : اصلها من زبيد وقيل أصلها من العزَّة. بنو عز : اصلها من عشيرة عبادة.
العزّة : اصلها من زبيد.
عبس : اصلها من مضر من نزار وهم موجودون في العراق وقد رحلوا جميعاً من الجزيرة العربية ولم يعد لهم هناك أثر.
عفك : اصلها من آل خليفة من آل جعفر من شمر.
آلبو علوان : اصلها من الدليم.
آل علي : وهم قرب كربلاء والكوفة ، اصلهم من بني مالك من ذرية مالك الأشتر النخعي رضوان الله عليه.
العكيدات : قيل إنَّ أصلهم من عبدة من شمر وقيل أصلهم من زبيد.
آل عكيل : قيل ان اصلها من آل حميد.
العنبكية : اصلهم من شمر.
عنزة : من قبائل نزار.
آل عياش : اصلهم من عنزة.
آل عيسى : هناك ثلاث عشائر بينها صلة قرابة تحمل هذا الأسم هم آل عيسى في المنتفق ( ذي قار ) وآلبو عيسى في محافظة الأنبار وآلبو عيسى في سامراء ، وقيل ان اصلهم من طي ، وهناك عشيرة رابعة تحمل اسم آل عيسى وهم في الديوانية والمشخاب وغيرها يعود اصلها إلى عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين.
الغرير : اصلها من قبيلة الأسلم من شمر.
الغزالات : قيل ان اصلهم من وائل من عنزة ، وقيل من بني صخر من جذام السبئيين.
الغزي : اصلهم من الفضول من بني لام وقيل أصلهم من طيء.
غزية : اصلها من قبيلة هوازن القيسية النزارية.
آل فتلة : قيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة النخع السبئية.
الفراحنة : اصلهم من آل بدير الزبيديين.
آلبو فراج : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
الفرحات : قيل أنهم من ذرية الجنيد البغدادي.
آل فرطوس : قيل انهم اخوة عشيرة آل شبل وقيل إنهم من الغزي.
القراغول : قيل انهم من العرب وقيل انهم من بقايا المغول ، وقيل ان معنى كلمة قراغول هو ( حراس الليل ).
قضاعة : هي أصل من أصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وطيء وشمر وغيرها ، وقيل إنها من القيائل السبئية وقيل إنها من القبائل النزارية.
قيس : من القبائل النزارية.
الكرابلة : اصلهم من عشيرة آلبو عبيد الدليمية.
آل كروش : اصلها من عشيرة الأقرع.
الكريش : قيل اصلهم من ربيعة.
الكرخية : اصلهم من قيس.
الكرطان : اصلهم من قيس ويسكنون مع الدليم.
كعب : اصلهم من ربيعة من نزار.
كنانة : اصلهم من ربيعة النزارية.
الكوام : اصلهم من وائل من عنزة.
الكيلانيون : يعـود نسبهم إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني وهو فارسي الأصـل ، وقـد ادعى له البعض نسباً حسنياً فيـه ( عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن يحيى الزاهد لم يكن له أبن معقب يدعى عبد الله ، علماً ان الشيخ عبد القادر الكيلاني لم يدع هذا النسب وإنما ادعاه له أحد أحفاده.
الكروية : أصلهم من قيس.
بنو لام : من قبائل طي.
اللهيب : اصلهم من عشيرة الجبور.
بنو ليث : اصلهم من آل فتلة.
بنو مالك : في المنتفق والفرات الأوسط ، وهم ذرية مالك الأشتر رضوان الله عليه من قبيلة النخع السبئية.
المحامدة : اصلهم من الدليم.
المراسمة : أصلهم من عشيرة عبادة ، يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آلبو مرعي : اصلهم من الدليم.
آلبو محمد : اصلهم من عشيرة العزّة.
المسعود : اصلهم من شمر.
المشاهدة : قيل إنَّ من سيدنا الامام علي الهادي من ابنه جعفر الزكي من ابنه علي من ابنه محمد النازوكيوهم ساده حسينيه موسويه
المشايخ : يدعون النسب الى السـادة الموسويـة عن طريق ( حسن بن حسين بن زيد النار بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ) ولا يصح لأن عقب الحسين بن زيد النار المذكور من ابنه زيد فقط وليس له ابن معقب يدعى حسن.
المعاضيد : في العراق ينتسبون إلى شمر وفي الجزيرة العربية ينتسبون إلى تميم.
المعامرة : اصلهم من زبيد.
المعين : اصلهم من سنبس.
آلبو مفرج : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسـم الأولـى في الديوانية واصلها من آل فتلة والثانيـة في الحويجة واصلهـا من طي.
البومليس : قيل انهم من الرفاعيين.
المهدية : قيل انهم من زبيد وقيل انهم من قيس.
آلبومهنا : اصلهم من سنبس.
الموالي : اصلهم من طي وقيل انهم من جهينة من قضاعة.
المياح : اصلهم من ربيعة.
آلبو ناصر : هم في العوجة قرب تكريت ، واصلهم من قبيلة عبادة من ذرية ناصر بن مقن العبادي ، وقد ادعوا النسب إلى الرفاعيين وانهم من ذرية ناصر بن حسين العراقي الرفاعي ولا يصح لأن الوثائق الرفاعية لا تذكر لحسين العراقي أبن يدعى ناصر.
الندة : اصلها من عشيرة بني جميل الطائية وقيل من ربيعة النزارية .
النعيم : يدعون النسب الى الرفاعيين ولا يصح لهم لأن وثيقة نسبهم القديمة تنسبهم الى الشيخ احمد الرفاعي وقد ثبت انه لم يكن له عقب وحين اكتشفوا ذلك في الأزمنة المتأخرة ادعوا انهم اولاد عم الشيخ المذكور.
آلبو نيسان : في سامراء يدعون النسب الى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة مجمعة على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آل الهاشمي : من قريش من ذرية هاشم بن عبد مناف ، وهم عوائل متعددة تختلف في نسبها إلى هاشم ، وقد وجدت أحدهم ينتسب إلى ( عبد الله بن الإمام علي الرضا عليه السلام ) ولا يصح لأن ذرية الإمام الرضا عليه السلام منحصرة في ولده الإمام محمد الجواد عليه السلام ، لذلك ينبغي تدقيق نسب كل عائلةٍ هاشمية بصورة منفصلة عن بقية العوائل الهاشمية للتأكد من صحة النسب. وهناك العشرات من العوائل التي ينتهي نسبها إلى هاشم لاسيما من السادة الأشراف من ذرية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وتحمل أسماء مختلفة ومع ذلك فهم جميعاً هاشميون.