منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

نرحب بك وهنا سجل مالديك من مواضيع تهم المجتمع ويستفاد منها اعضائنا سارع الى التسجيل والتفاعل معنا وخاصه اذا كنت ضابط او شيخ عشيره او طالب كليه او من ليه خبره في مجال من مجالات الحياة فلا تحرمنا مما لديك - مع التقدير ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

نرحب بك وهنا سجل مالديك من مواضيع تهم المجتمع ويستفاد منها اعضائنا سارع الى التسجيل والتفاعل معنا وخاصه اذا كنت ضابط او شيخ عشيره او طالب كليه او من ليه خبره في مجال من مجالات الحياة فلا تحرمنا مما لديك - مع التقدير ادارة المنتدى

منتدى قبيلة الساده المشاهده الهاشميون والقبائل الاخرى مع منتديات منوعه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام يتناول مواضيع عشائريه عن قبيلة المشاهده والقبائل الاخره ومواضيع عسكريه وسياسيه وتاريخيه ورياضيه وادبيه وفنيه للجميع

===== نتمنى من موضفي شركة نصر الدخول والمشاركه مع التقدير
اخواني ابناء العشائر وخاصه عشائر المشاهده ت نرجو منكم تدوين اخبار واحداث لعشيره ليتم التواصل بين ابنائها
---نتشرف بكم ونتمنى منكم المشاركه والتفاعل
=== تحية حب لعشائر لعشائر الدليم والعزه والسواعدوشمر والعبيد والتمايمه والجبوروالعكيدات والبوعامر
=== نتمنى المشاركه من اخواني طلبة كلية الاعلام

2 مشترك

    نسب عشيرة المراسمه قيل في نسبهم

    المدير
    المدير
    Admin


    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 13/08/2011
    العمر : 48

     نسب عشيرة المراسمه قيل في نسبهم  Empty نسب عشيرة المراسمه قيل في نسبهم

    مُساهمة من طرف المدير 2011-08-29, 5:27 am


    الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين الطيبين وصحبه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوة الاعزاء: بخصوص نسب عشيرة المراسمه قيل في نسبهم مايلي
    - انهم من عباده هل هذا صحيح؟؟
    -قيل انهم ساده رضويه حسينيه
    -قيل انهم من الجبور ؟
    - قيل انهم من العقيدات؟
    تفصيل ماجاء
    -عباده : هذا الاسم اطلق على اكثرمن قبيله ومنهم عباده الزبيديه وعباده الاشراف الحسينيه ذرية
    محمدالعابد دفين ديرالزور في سوريا وهؤلاء اي عباده الحسينيه كانت مساكنهم في الرها وهي اورفه في تركيا حاليا وفي فترة من الفترات وبسبب الجور الذي وفع ولازال يقع على الساده اضطروا الى مغادرة اراضيهم ولجأوا الى ابناء عمومتهم في الرها وكان من ضمن الذين نزحوا
    واذكرهنا بعضهم الدبوني والبوناصر والبوبدران والمراسمه وغيرهم الكثير من اجداد الساده
    وشكلوا واسسوا امارة اطلق عليها امارة عبادة نسبتا للسكان الاصليين ابناء عمومتهم وقدذكر
    الاستاذعباس العزاوي في كتابه/عشائرالعراق ج1 ص324:ذكر الاستاذ سامي الدبوني وابنه عامرالدبوني ان امراء عباده ينتسبون الى الامام الكاظم ومنهم الدبونين- البيداء....... الى ان فال
    والبوناصر في تكريت والبيكات امراؤهم ومنهم البوعمروآل النقيب والمراسمه في دلتاوه (الخالص)
    وابوغريب والباغوزشرقي البوكمال ومنهم صاروامع الاكرادفي دهوك وزاوة وزورابة وفائده ومنهم في تركيه ويقال لهم (الأمار).
    -انهم ساده رضويه حسينيه : فهذا النسب ورد ذكره في عدة كتب كتبت عن عشائرالعراق ومنهم
    (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري جاء فيه عمودالنسب كالتالي
    • مراسمة
    آل المراسمة: المعروف عنهم والمنقول عن سلفهم أنّهم عشيرة عريقة ترجع بأصولها النسبية إلى الدوحة الحسينية حسب الوثائق المحفوظة التي يرجع تأريخها إلى عام 1195هـ وعام 1221هـ.
    يبدأ عمود النسب المثبت على الوثيقة بالسيّد عبدالحميد بن السيّد مورج بن السيّد جبر ابن السيّد عبدالجادر بن السيّد موسى بن السيّد وليد بن السيّد سالم بن السيّد مرسوم الجد الجامع للسادة المراسمة. bounce
    واللقب جاء من اسم جدهم السيّد مرسوم بن السيّد علي بن السيّد علايا بن السيّد حمد ابن السيّد حمادة بن السيّد وردي بن السيّد طعمة بن السيّد شغب بن السيّد حمادة بن السيّد مكن بن السيّد خليل بن السيّد عبدالله بن السيّد إبراهيم بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد المحسن بن السيّد يحيى بن السيّد جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي عليه السّلام.
    وعميدهم السيّد تركي بن السيّد حاتم بن السيّد مهدي بن محمد بن السيّد لطيف بن السيّد شكر بن السيّد لطيف بن السيّد شكر بن السيّد محمد بن السيّد جاسم بن السيّد خليل بن السيّد حسين بن السيّد علي بن السيّد مرسوم الجد الجامع للسادة المراسمة.
    مساكنهم موزعة بين قضاء الفارس وبغداد والرضوانية والأنبار وديالى وصلاح الدين وأماكن أخرى.
    وفروعهم: البو سالم ـ الدغامشة ـ البو محمد ـ البو علي ـ البو خليل ـ العرامشة.
    -
    • مراسمة
    آل المراسمة: عشيرة عربية علوية حسينية، وتدلّ الوثائق التي اطلعت عليها على وجود اكثر من نسب يؤكد انتساب المراسمة إلى الدوحة العلوية، لكنها مختلفة من حيث تسلسل النسب؛ فالوثيقة الاولى تؤكد أن السيّد مرسوم بن علاية بن طعمة بن حامد بن حمادة بن السيّد خليل بن شغب بن ورد بن محمد بن قاسم بن بدر بن السيّد محمد الديباج بن الإمام جعفر الصادق عليه السّلام. أمّا الوثيقة الثانية فتبدأ بالسيّد مرسوم بن علي بن علاية بن حمد بن حمادة بن وردي بن طعمة بن شغب بن حمادة ابن مكن بن خليل الاول بن عبدالله بن إبراهيم بن الشريف يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السّلام.
    وتؤكد الوثائق أن السيّد مرسوم أعقب عدة رجال هم: دغمش وسالم ومحمد وعلي وخليل. ومن صلب هؤلاء الاخوة برزت فروع المراسمة. اما فروعهم فهي: المراسمة البو خليل ـ المراسمة البو علي.

    سنكمل معكم
    =====================

    انقل لكم نص ماجاء في بيان السيد نبيل صائب الأعرجي
    رئيس المجلس العام للسادةالاشراف في العراق- نقيب السادة الاشراف في العراق-رئيس قبيله السادةالاعرجية



    تحقيق في نسب السادة المراسمه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)
    الموضوع / نسب سيد مرسوم


    بعد مراجعة جريدة النسب الخاصة بالسيد عبد الحميد بن السيد مورج ....ال سيد مرسوم والتعرف على نوع الخط وقياس ابعاد الجريدة طولا وعرضا كان 5/31 سم×160 سم وجاء النسب هو كألاتي
    السيد عبد الحميد بن مورج بن جبر بن عبد الجادر بن موسى بن سالم بن مرسوم بن علي بن علايه بن حمادة بن وردي بن طعمة بن شغب بن حمادة بن مكن بن خليل بن عبد الله بن ابراهيم بن يحيى بن الامام محمد الجواد(عليه السلام) الى الامام الحسين (عليه السلام) والنسب جرى عليه تصديق النقباء الاشراف

    1- السيد سلمان القادري نقيب اشراف بغداد

    2- السيد رمضان القادري نقيب اشراف بغداد

    3- السيد علي القادري نقيب الاشراف

    4- محمد افندي قاضي الموصل

    5- فيض الله افندي نقيب اشراف الموصل

    وعليها تاريخ 1262 هـ وهذا ماجاء في متن النسب وعند مراجعة الكتب المطبوعة منها عشائر العراق للمرحوم عباس العزاوي وجدت في ج/3 ص 131 , ج4 ص 56 , عدهم من عبادة وهذه روايه غير دقيقة كان من الاجدر ان يتأمل ويراجع نسب ال سيد مرسوم وكذلك جاء بعده المرحوم الشيخ يونس السامرائي في كتابه القبائل العراقيه ج2 ص 608 , قد روي نسب الاسرة ودونه في كتابه المذكور وهو افضل من ماقبله وعند مراجعة المصادر الخطيه وعلماء الانساب منها

    1- كتاب تهذيب الانساب لشيخ الشرف العبيدلي : قال ابى الحسن يحيى بن جعفر من ولده ابو عبد الله محمد بن المحسن بن اليحيى بن جعفر بن الامام علي الهادي (عليه السلام) له اولاد

    2- المجدي للعمري جاء بنفس كلام شيخ الشرف العبيدلي

    3- عمدة الطالب ص 200 قال ابو الفتح احمد بن محمد بن المحسن بن يحيى الصوفي يتفق مع ماقبله الشجرة المباركة في انساب الطالبيه ص 93 قال يحيى بن جعفر بن الامام علي الهادي انتقل من الحجاز الى بغداد

    4- تحفة لب الالباب في ذكر السادة الانجاب ضامن بن شدقم يتفق مع ماقبله في عقب يحيى الصوفي بن جعفر بن الامام علي الهادي

    5- ثم رسم السيد جعفر الاعرجي في السراط الابلج ان عقب محمد بن المحسن بن يحيى الصوفي بن جعفر له عمارتين هم احمد العالم النسابه المعروف بأبن المحسن الرضوي والثانيه هو علي بن محمد وهذا له محمد نقيب مقابر قريش واحمد

    ان الامام محمد الجواد (عليه السلام) انحصر عقبه في الامام علي الهادي (عليه السلام) وموسى المبرقع حيث رفع السيد يحيى الى الامام محمد الجواد وانما يحيى هو من اولاد محمد الجواد وبعد مراجعة المصادر المثبته وجدنا سقوط سبعه وسائط غفل عنها كاتب النسب اما دور النقباء الاشراف في بغداد والموصل لم يدققوا تسلسل الابناء تصاعديا الى الامام الذي ينحدر منه النسب حيث كانوا يصادقون على الشهرة والدرايه والاستفاضه وهذا ماوجدته في كثير من المشجرات التي في بغداد والموصل وغيرها وجاء النسب الصحيح كالاتي

    هو السيد مرسوم بن علي بن علايه بن احمد بن حمادة بن وردي بن طعمه بن شغب بن
    حمادة بن مكن بن خليل بن عبد الله بن ابراهيم بن احمد بن السيد علي بن السيد محمد بن
    السيد المحسن بن السيد يحيى بن السيد جعفر بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد

    بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر

    بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابى طالب

    والحمد لله



    من خزانه المجلس العام للسادة الاشراف في العراق
    ________________________


    ولدي صوربعض الوثائق العثمانيه وصورة عن وثيقة النسب التي سبق ذكرهاوتايخها يعود الى 1195 هجري وجميهعا منفولة عن موقع المجلس العام للسادة الاشراف في العراق
    -اما انهم عقيدات فهذا صحيح وخاصة في سوريا فالمراسمة من ضمن حلف العقيدات كانوا ولازالوا وهم يعتزون ويفتخرون بذلك ولازالوا محافظين على هذا الامراما نسبهم فنسابة العقيدات لم يذكروا ان المراسمه يرجعون بالنسب اليهم حالهم حال المشاهدة وغيرهم
    واماانهم جبور فلم يذكر اي نسابة من الجبور ان المراسمه منهم وهم حفظهم الله ادرى بأنسابهم ومن ينتمي لهم ولكن هناك من المراسمه من سكن مع الجبور وصار بينهم تزاوج .......



    اخيرا عذرا ان كنت قداغفلت بعض النقاط سهوا وليس قصدا


    ودمتم في حفظ الرحمن ورعايته


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احمد
    احمد


    عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 22/08/2011

     نسب عشيرة المراسمه قيل في نسبهم  Empty رد: نسب عشيرة المراسمه قيل في نسبهم

    مُساهمة من طرف احمد 2011-09-06, 3:38 pm

    معلومات قيمه عاشت الايادي على النقل المميز

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-25, 12:52 am