السادة (النعيم ) في سوريا والأردن والعراق وغيرها من دول اسيا العربية
وهم من ذرية السيد :
( إسماعيل { الصالح الأخضر } أبن السيد { السلطان } علي أبن السيد يحيى أبن السيد ثابت أبن السيد علي { الحازم أبو الفوارس } أبن السيد أحمد { المرتضى } أبن السيد علي { المكي المغربي الأشبيلي } أبن السيد رفاعه الحسن أبن السيد محمد { مهدي المكي } أبن السيد محمد { أبو القاسم } أبن السيد الحسن القاسم { رئيس بغداد } أبن السيد الحسين { المحدث } أبن السيد أحمد { الأكبر } أبن السيد موسى { الثاني أبوسبحه } أبن إبراهم { المرتضى الأصغر } أبن سيدنا موسى { الكاظم } أبن سيدنا جعفر { الصادق } أبن سيدنا محمد { الباقر } أبن سيدنا علي { زين العابدين } أبن سيدنا الحسين { السبط الشهيد } أبن سيدنا أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب ) رضي الله عنهم أجمعين .
والسادة ( النعيم ) في سوريا يجتمعون في أبناء السيد ( أحمد أبن إسماعيل { الصالح الأخضر } ) وهم :
1 0 السيد نعيم ومن ذريته ( السيد بري والسيد علي ، و كذلك الساده القتاليه والنقشبنديه )
2 0 السيد فرج والذي أعقب السيد حياة والذين من ذريته ( الجملان وبني جميل )
وكذلك يوجد ( البو جميل ) وهم من ذرية السيد فرج أبن سيف الدين بن موسى بن عز الدين أبو حمره وذلك للمقارنة و إزالة اللبس .
3 0 السيد عز الدين ( أبو حمره ) ومن ذريته :
1 0 السيد محمد ومن ذريته السادة ( آل الناصيف ) و ( الخزام ) و ( الزواتنه ) وغيرهم .
2 0 السيد عثمان ومن ذريته الساده ( البو هياز )
3 0 السيد منصور ومن ذريته الساده أفخاذ ( الحمران ) وغيرهم .
4 0 السيد عبد الرحيم ومن ذريته الساده ( التوبلس ) بأفخاذهم الكثيرة .
5 0 السيد موسى والذي أعقب :
أ 0 السيد سيف الدين والذي أعقب السيد فرج ( أبو حيه ) { دفين الخصيميه بالسلميه } وهو أعقب السيد منصور وهو أعقب السيد شمس الدين الملقب { جميل } ومنه ( البو جميل ) وهم ينقسمون إلى أقسام وهم : ( الزيادنه ، العسافات ، النجمات ، برويس ، العصيلات ، العطاعطه ، ومنهم ( آل الخوجه ) في حلب . )
ب 0 السيد عبد الرحمن
ج 0 السيد محمد المرشد
د 0 أبراهيم
هـ 0 وهبان
و 0 فرج
ومن آل موسى أيضا : ( المطايره ، والقضيه ، وأل ( بيّ ) والذين منهم ( قطاعة الزهره ) برأس العين بمحافضة الحسكه بسوريا وشيخهم ( راكان بن شحاذه بن ياسين ) الملقب ( بقطاع الزهرات ) بن حمد بن جاسم ) .
6 0 السيد سليمان الملقب { سليم } فأعقب : ( علي ، إسماعيل ، منصور ) . وهو جد الساده { الشيخان } في الجزيره ومنهم ( آل الشيخ إبراهيم ) بخانكي سوريا ومن ( الشيخان ) أيضا في ( عين العرب ) بسوريا .
7 0 السيد يوسف وتفرع منه أفخاذ ( الطحان ) و ( آل عز الدين ) في مضايا و ( آل الفاعل ) .
8 0 السيد عبد الوهاب ومن ذريته : ( المداهيش ، الوهبان ، الجلوف ، الكميان ، الشقان ، آل عز الدين ، ) في بقسمته غربي أدلب .
فهؤلاء على عمومهم ومن ذراريهم يشكلون السادة ( النعيم ) في سوريا .
ولهم إمتدادات إلى العراق والأردن والخليج العربي .
وفقنا الله وأياكم إلى ما يحب ويرضى
هذه القبيلة البدوية العريقة والتي تمتد من ديار بكر في جنوب تركيا إلى بحر العرب جنوب شرق الجزيرة العربية
ولهذا فسوف أقوم بتعريف عنهم :
النسب الثابت لقبيله النعيم
بســــــــــــم اللــــه الـــرحمن الـــــرحيم
والصلاة والسلام على أفضل النبيين محمد وآله الطيبين الطاهرين، قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: "إنما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا". (الأحزاب 33)، صدق الله العظيم.
وبعد..
إن قبيلة النعيم تتمركز بالأساس في بادية الشام التي تشمل أطراف بادية السماوة وجزيرة سنجار بمنطقة الموصل حتى كركوك في العراق حتى تخوم دمشق وحمص وفي الأردن في معان والكرك والمفرق وأم السماق(البلفا) والتي كانت تحت إدارة الدولة الحمدانية ودولة بني عقيل في الموصل، ومن ثم الدولة العثمانية، وإن العارف في التاريخ يعلم أن هذه الحدود التي وضعت للأراضي العربية جاءت بعد الحرب العالمية الأولى وفي سنة 1917م بالتحديد وفق المعاهدة المعروفة بين بريطانيا وفرنسا المسماة (سايكس بيكو) حيث تم تقسيم واقتسام مناطق النفوذ ولم يختلف الكتاب والنسابون الذين كتبوا وبحثوا في قبائل العراق على صحة انتساب هذه القبيلة إلى الدوحة النبوية المشرفة، ونجدهم عندما يكتبون عن بعض العشائر يقولون تدعي أو يقال عنها أما السادة النعيم فيؤكدون تلك الصحة، ويقولون أنهم سادة حسينية، وكانوا يتنقلون في عموم مناطق العراق والشام طلباً للمرعى الخصب لمواشيهم وقد ذكرهم فصيح بن السيد صبغة الله الحيدري البغداد في كتابه عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد المتوفى سنة 1286هـ أي قبل 142 سنة بقوله (ومن أشراف عشائر العراق النعيم فإنهم سادات ومن أشرافها المشاهدة وكذا الحياليون فهولاء الثلاثة سادات) انتهى، والمحامي عباس العزاوي في كتابه موسوعة العشائر العراقية وبعده العلامة الجليل الشيخ يونس السامرائي في كتابه القبائل العراقية وفي كتابه الثاني البيوتات الهاشمية في العراق وكذلك ذكرهم الأستاذ الدكتور النسابة خاشع المعاضيدي في كتابه من بعض قبائل العرب بإجزائه الثلاثة، وكذلك عبد عون الروضان في كتابه موسوعة قبائل العراق، وعبد المحسن العامري في كتابه موسوعة عشائر العراق، بالإضافة إلى ما تحتفظ به بيوتات الرئاسة في قبيلة السادة النعيم والوثائق بأعمدة نسبها المنتهية للحسين بن علي بن أبي طالب على جده وأبيه وعليه أفضل الصلاة والسلام.
ولهذه القبيلة مكانتها بين القبائل من حيث الإحترام الإجلال، وإن أعمدة النسب التي كتب عنها أهل الإختصاص تؤكد علاقتهم النسبية والإجتماعية مع أبناء عمومتهم من آل البيت أمثال قبائل المراسمة، والأعرجية، والمشاهدة، والعواودة وبينهم مصاهرات بإعتبارهم من أرومة واحدة، وقد هاجر قسم منهم إلى مناطق البصرة في الزمن القديم ومنها إلى الخليج بكافة مناطقه كالإمارات، وعمان، وقطر، والبحرين، والدمام، والبصرة، والأهواز لذلك نرى أن امتداد قبيلة السادة النعيم في الأصل حالياً يبدأ بديار بكر وينتهي بجلفار التي هي إمارة رأس الخيمة حالياً، ولهم تواجد في عمان والخليج وإمارة معروفة في البريمي ولازال قسم منهم بإمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة ولهم إمارة في الحمرية ذابت في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحده، وكذلك إمارة البريمي التي ذابت في المجتمع الجديد لسلطنة عمان، وأصبحت جزءاً من السلطنة كما اندمجت الغالبية من أبنائها في دولة الإمارات، وبعض الأسر انتقلت إلى إمارة عجمان بعد انسحاب الإنجليز من منطقة الخليج في نهاية العقد السادس من القرن الماضي ويقول شاعرهم الشعبي مفتخرا بنسبه:
حـنا قبيلة في القـبايل قـديمة == لابة نعـيم للحسين انسـبـوها
ويؤكد الشاعر المشهور محين الشامسي النعيمي منذ ما يقارب المئتين سنه انتساب النعيم لقريش بقوله:
ما بغي هوازن دام لقريش تالي == عــييـت للبـيـبـان كمٍ أتـــالي
وهي قبيلة كبيرة العدد واسعة الانتشار وقد وجدنا لها مراكز قيادية في قبائل عربية ليست من النعيم وذلك يأتي تكريماً لشرف النسب. وهناك الكثير من أبناء هذه القبائل تلقب بالنعيمي.
ومن هذه القبيلة العلماء والقادة والكتاب والمؤلفين والشعراء لسنا بصدد ذكرهم في هذه العجالة، ولكن لا بأس من الإشارة إلى بعض الأعلام أمثال عز الدين أبو حمرة بالقرب من حمص، وآل القرحة في العراق بغداد، ومنهم القائد المعروف إسماعيل تايه النعيمي، والقائد محمود بن شكر بن شاهين النعيمي، وآل طه الياسين في شمال شرق بغداد، وآل جفال في عانة غرب العراق، ومن البيوض الشيخ القائد مخلف جميل النعيمي في منطقة الموصل، والطحان، والسيّد، والحزوم، والناصيف في الجولان، وحمص في سوريا، ومن النعيم من تبوأوا مراتب مختلفة في الدولة حالياً منهم الشيخ عبد المحسن النواف الناصيف، ومحمد صفوق الناصيف، ومحمد أحمد العفيش، وخالد أحمد البكار، والقراطسة ومنهم الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان شيخ مشايخ قبيلة النعيم، والدراوشة في الإمارات ومنهم الشيخ هادف بن حميد الشامسي النعيمي، والشيخ عبد العزيز بن هادف الشامسي النعيمي، والشيخ عبد الرحمن بن رحمة الشامسي النعيمي، والشيخ محمد بن عبد الرحمن بن رحمه الشامسي النعيمي، والشيخ رحمة بن عبد الرحمن بن رحمة الشامسي النعيمي، والشيخ سلطان بن علي بن زريق النعيمي، وناصر بن سالم بن سيف الخريباني النعيمي، ومن آل رحمة الشيخ محمد بن علي بن رحمة الشامسي، ومن القشاشطة ناصر وحمد أبناء محمد بن مفتاح القشاطي، ومن العوابد الوزير الشاعر عبد الرحمن بن محمد العويس الشامسي النعيمي، والشيخ علي بن سيف بن علي الخاطري النعيمي، والشيخ علي بن حسن بن محمد بن خاطر الخاطري النعيمي، والشيخ سيف بن سعيد بن راشد بن سلومة الخاطري النعيمي، وحميد بن عبد الله بن محمد بن خاطر الخاطري النعيمي، والباحث المؤلف المؤرخ حماد بن عبد الله الخاطري النعيمي، والباحث أحمد بن راشد العابدي الشامسي النعيمي، وعلي بن سيف بن سلطان العواني النعيمي، وآل مهنا الدراوشة في قطر ومنهم المحامي المعروف الدكتور نجيب النعيمي أحد أبرز محامي الرئيس الشهيد صدام حسين الناصري الرفاعي، ومن الأردن الكثير منهم الشيخ محمد الشتيوي النعيمي، وتيسير النعيمي، وجهاد بن عبد الحميد النعيمي، والباحث عبد الله بن محمد النعيمي من السبارجة والشيخ جراد بن غانم النعيمات والمجاهد مفلح اليحيى النعيمات،والشاعر يوسف الحسين النعيمي والفنان شايش النعيمي وغيرهم الكثير.
ومن الملفت للنظر إننا نطالع على بعض المنتديات من يكتب عن هذه القبيلة بأسماء مستعارة ويضعها خارج نسبها الحقيقي وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على حقد هؤلاء المتخفين على النسب النبوي الشريف، ولكن المعدن الأصيل لا تغيره عوادي الزمن ولا يتأثر بكلام حاقد.
ومن شاء الاستفسار أكثر فإننا على استعداد للإجابة على كل سؤال والعزوف عن الإجابة عن التساؤل.
المصادر:
1- عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد، للسيد إبراهيم بن فصيح السيد صبغة الله الحيدري البغدادي.
2- من بعض أنساب العرب في أعالي الرافدين، للدكتور خاشع المعاضيدي
3- موسوعة عشائر العراق، لعباس العزاوي.
4- القبائل العراقية، الشيخ يونس السامرائي.
5- موسوعة عشائر العراق، لعبد عون الروضان.
6- موسوعة العشائر العراقية، لعبد المحسن العامري.
7- عدد من الصحف العراقية والسورية والأردنية.
8- عدد من مشايخ وكبار السن من قبيلة النعيم.
بسم الله الرحمن الرحيم
نعيم او نعيمات الأردن
اعزائي واخواني الكرام تحية الاسلام معطرة بالريحان مهداة مني للجميع ابناء قبيلة النعيمات كثيرا ما اسمع من الاخرين او اشاهد على وسائل الاعلام مثل النت وغيره عن نسب هذه القبيلة المترامية الاطراف والتي كان موطنها الحجاز وبعد موقعة 1109م عندما كانت تحارب شجرة الاشراف ليتم القضاء عليها فروا خوفا من ابادتهم وتفرقوا في البلاد والعباد وهم موجودين في السعودية والعراق والشام والاردن وجميع الدول العربية والاسلامية فان هذه القبيلة المتحدرة نسبا من الامامين المبجلين الحسن والحسين رضي الله عنهما آل البيت وان الشيء الذي جاب فضولي بالتنويه ونشر هذا الموضوع كوني انتسب الى هذه القبيله الهاشميه المباركه والتعقيب على ما اسمعه يتناقل على السنة الاخرين من كلام عن نسب هذه القبيلة وفيه شيء من عدم الصحة والحقيقة وكوني اعرف حقيقة الامر من بطون الكتب والاجداد احببت ان اقول الى الاخوة الذين يعتمدون ان السيد عز الدين ابو حمرا هو جد النعيمات الشراه – معان اقول لهم ان هذا الكلام خالي من الصحة وهو نوع من الطمس والتشويش والمتاهات التي لا حدود لها من الواقع والحقيقة فيا اعزائي الكرام ان السيد عز الدين ابو حمرا الرفاعي الهاشمي لا ننكره ابدا ويرجع في نسبه الى الحسين بن علي وهو من مواليد العراق عام 968م تقريبا ومن آل الصياد الرفاعية (العراق) ومدفون في قرية سلمية بين حمص وحماة في الشام وانه للاسف لم يعقب من العقب الا بنت واحدة وسماها حمرا وليس له نسل من الولد والرجل ينسب الى ابيه وليس الى امه اذا فعلى اي اساس تم ربط نسبكم به بدون ادله ووثائق صحيحه ولعله نوع من الطمس واخفاء حقائق تاريخيه مهمه فنرجو من الاخوة غير نعيمات الشراه والذين لا يحملون اسم نعيمات بعدم التدخل بذكر نسبنا بهذا الشكل وهذا الغموض ولم يطلب منهم ذلك ونحن نعرف انفسنا ونعرف الاخرين وان شجرة السيد عز الدين موجودة في العراق وهو من مواليد العراق وجده السيد الشريف احمد عز الدين الصياد الكبير الرفاعي ووالده هو السيد الشريف موسى الثالث الكبير الرفاعي الملقب ب(نعيم) الذي اعقب ثلاث اخوة وهم عبد الوهاب لم يعقب عقب واحمد اعقب فرج وصدر الدين والثالث عز الدين ابو حمرا الذي لم يعقب الا البنت حمرا وانقطع نسله هذه نقطة اما النقطة الثانية هل تعلمون ان كلمة النعيمات هي كنية قبل ان تتوالد قبيلة النعيمات حيث ان الرسول (ص) كنى بهما ابناء بنته فاطمة الزهراء الطاهرة المطهرة زوجة ابن عمه علي بن ابي طالب رضي الله عنهما حيث كنى بهما الحسن والحسين وهما كانا صغيران يلبسان ثوبان احمران من الحرير وكان يلاعبهما ويحملهما على ظهره ويحبو بهما وكان الموجودين من الحضور يقولون للرسول
(ص) اتلاعب هؤلاء الصبيه بهذا الشكل فما كان منه الا ان رد عليهم بقوله (هؤلاء نعيمتي وقرة عيني ) وبعدها اطلق عليهما من قبل الاهل والاقارب كنية ولقب النعيمات حتى كبرا وتزوجا وتغير مجرى التاريخ والاحداث والوقائع مثل موقعة كربلاء عام 61هجرية وغيرها من احداث واختفت هذه الكنيه وعادت فيما بعد في شجرة نسب آل البيت الكرام في موسى الثالث الكبير الرفاعي الملقب ب نعيم هذا ونرجع الى ذكر الحسن والحسين فلما كبرا وتزوجا كما قلنا توالدت منهم قبيلة النعيمات فمن كان منهم من الحسن فهم الاشراف القتادات من سلالة قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبدالله ابو الكرام بن موسى اللجون بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط اما القسم الثاني من النعيمات فهم من السادة من الحسين بن علي من علي زين العابدين من جعفر الصادق من الجعافرة والعبادلة من اشراف ذوي الحسين من البطن الرابع من القتادات ما بين نجد والعراق .
واليكم هذا الكلام تم نقله عن ما ذكره الدكتور مصطفى الدباغ والقشلندي والاجداد عن نسب نعيمات الشراه معان والكرك وأم السماق و ابناء عمومتهم الملاحيم والسعوديين والعائلة الحاكمة في الاردن والمغرب من المراجع المذكورة وهذا الكلام اختص في ذكر العائلات والبيوت التي تفرعت من نسلي الحسن والحسين علما انه لم يذكر من عشائر الاردن غير النعيمات الا الملكاوي والمومني فعلى كل حال فقد ذكر في وثيقته الموثقة ان النعيمات قسمان فمن كان من الامام الحسن فهم الاشراف القتادات من قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبدالله ابو الكرام بن موسى اللجون بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط من ابو نمى الثاني الشريف محمد البركاتي امير مكة عام 932م فقد قال من هذا النسل يوجد في الاردن نعيمات الشراه معان والملاحيم والسعوديين والعائلة الحاكمة في الاردن والمغرب اما القسم الثاني فمن كان من الحسين بن علي فهم السادة والاشراف من الامام علي زين العابدين من جعفر الزكي الصادق والعسكري من اشراف القتادات من البطن الرابع من اشراف وسادات ذوي حسين ما بين نجد والعراق ونفهم من هذا القول ان النعيمات هم نسل الحسن والحسين والسبب هي كنية الرسول (ص) ابناء بنته الحسن والحسين بقوله عنهم (هؤلاء نعيمتي وقرة عيني ) وهم صغيران ولما كبرا وتزوجا وتغير مجرى التاريخ والاحداث اختفت هذه الكنيه حيث اطلق عليهم النعيمات في ذلك الزمن .
هذا وبغض النظر انه يوجد خليط بسيط مع النعيمات منذ القدم تصاهروا وتعايشوا وتناسلوا منهم ولكن كما قال الرسول (ص)( سلمان منا آل البيت ) فرجائي الحار من الاخوة غير النعيمات بعدم التطرق بذكر نسب قبيلة النعيمات ونحن نعرف انفسنا ولا نطلب منهم ذلك وها نحن كما ذكرت اليكم .
حنا النعيمات السدة والاشراف وبروس احرابنا سم الافاعي
شجرة نسب النعيمات الشراه معان والكرك وأم السماق والمفرق الاشراف والسادة الاشراف من القتادات
الامام علي بن ابي طالب
ابناء فاطمة الزهراء
الحسن بن علي بن ابي طالب الحسين بن علي بن ابي طالب
الذي قتلته زوجته جعده من الامويين ودست شهيد كربلاء عام 61 هجري قتل له السم في اللبن ومات هذا فمن كان من النعيمات عطشانا هو وآل بيته من الحسن
من الحسن من القتادات من قتادة بن ادريس بن والحسين وعددهم 73 يوم موقعة
مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن الطف هذا فمن كان من النعيمات
عبدالله ابو الكرام بن موسى اللجون بن عبدالله فهم من الامام السجاد علي زين
بن الحسن المثنى بن الحسن السبط من الشريف العابدين من جعفر الصادق والعسكري
محمد البركاتي ابو نمى الثاني . من الجعافرة والعبادلة من البطن الرابع
من اشراف وسادات القتادات من ذوي
حسين ما بين نجد والعراق ويطلق
عليهم السادة الاشراف.
شجرة ذرية آل الصياد ( العراق ) والتي تختص وتحتوي على نسب السيد عز الدين ابو حمرا ليثبت عدم صحة ما يقال بانه جد النعيمات .
الجد المؤسس لآل الصياد السادة الشريف احمد عز الدين الصياد الكبير الرفاعي ( العراق)الذي اعقب ست اخوة وهم :
1- شمس الدين محمد عبد الرحمن الذي اعقب عبد المنعم الذي اعقب عبد الحافظ تقي الدين الواسطي وله ذرية كذلك اعقب جلال الدين عبد الرحمن الذي اعقب اربعة اخوة وهم رجب وطه وعزالدين وعبد الكريم ولهم ذرية .
2- احمد ابو بكر اعقب ثلاث اخوة ولهم ذرية وهم عثمان وصدر الدين وعلي الاطرش .
3- عبدالرحيم الاصغر وهذا اعقب محمد وهذا اعقب علي وابراهيم ابو اسحاق ولهم ذرية ونسل .
4- موسى الثالث الكبير الرفاعي الملقب ب (نعيم) اعقب ثلاث اخوة وهم عبد الوهاب الذي لم يعقب عقب واحمد الذي اعقب فرج وصدر الدين واعقب كذلك عزالدين ابو حمرا الذي لم يعقب ولد وانقطع نسله الا بنت واحدة وسماها حمرا ليثبت عدم صحة اي نسل له .
5- شمس الدين علي الذي اعقب شمس الدين محمد وعبدالسميع واحمد شمس الدين الاصغر ويوسف ابو القاسم هذا وان شمس الدين محمد اعقب صالح عبدالرزاق وعبدالسميع ولهم ذرية كذلك ان عبدالسميع له ذرية وصالح مات عقيما ويوسف ابو القاسم اعقب ابراهيم وله نسل .
6- علي ابو شباك اعقب احمد الباز الذي اعقب منصور وابو الحسن وعبدالرحمن ومحمد الباز الاشهب ولهم ذرية ونسل.
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل محمد
مع تحياتي للجميع
المراجع
1- الدكتور مصطفى مراد الدباغ.
2- البداية والنهاية.
3- القبائل العربية .
4- بلادنا فلسطين .
5- القشلندي- نهاية الادب.
6- ابن قتادة في ذكره نسب السادة.
7- صفوة الصفوة .
هذه القبيلة ذكرها المؤرخون والعلماء الأفاضل الذين لهم وزنهم ولهم نسبهم الشريف ولهم عملهم العظيم والجليل
والساده النعيم في الشام والعراق والأردن والامارات ودول الخليج
هم من اشرف القبائل كفاهم شرف انهم ينتمون الى ال بيت رسول الله صلوات الله عليه وعلى اله ]وهنا المصادر والمراجع التي ذكرت نسب السادة النعيم :- كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار , لسراج الدين الصيادي الرفاعي توفي سنة 885 هـ ص 115/116
- كتاب خزانة الامداد في أخبار الغوث الكبير السجاد , لأبي الهدى الصيادي ص 82 وص 107
- كتاب بهجة الحضرتين في آل ابي العلمين , لأبي الهدى الصيادي ص 62
- كتاب القبائل العراقية ليونس ابراهيم السامرائي ص 664 , ص 426 , ص 424 , ص 428 , ص 433 , ص 308
- كتاب عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا ص 396
-كتاب القبائل والبوتات الهاشمية في العراقي لليونس السامرائي ص 70
- موسوعة العشائر العراقية , لثامر عبدالمحسن العامري ج1ص 224 , ج 7 ص 200
-كتاب عشائر السادة الحسينية في العراق والوطن العربي لمحمد حمدي الجعفري ص 63
- كتاب عشائر العراق لعباس العزاوي ج4ص242
-معجم العامري للقبائل والأسر والطوائف في العراق , لثامر العامري ص 335
- كتاب الروض البسام لأشهر البطون القرشية في الشام لأبو الهدى الصيادي ص 60
فهنا مراجع ذكرت السادة النعيم وخصتهم بالسيادة , واغلب هذه المراجع توسعت كثيرا في ذكر فروعهم وانتشارهم واحوالهم , فأوفوهم حقهم الذي هو لهم فعلا
هذا عدا الموروثات التي تحتفض بها عشائر السادة النعيم من مشجرات قديمة يعود عمرها الى العهد العثماني .....
وهم من ذرية السيد :
( إسماعيل { الصالح الأخضر } أبن السيد { السلطان } علي أبن السيد يحيى أبن السيد ثابت أبن السيد علي { الحازم أبو الفوارس } أبن السيد أحمد { المرتضى } أبن السيد علي { المكي المغربي الأشبيلي } أبن السيد رفاعه الحسن أبن السيد محمد { مهدي المكي } أبن السيد محمد { أبو القاسم } أبن السيد الحسن القاسم { رئيس بغداد } أبن السيد الحسين { المحدث } أبن السيد أحمد { الأكبر } أبن السيد موسى { الثاني أبوسبحه } أبن إبراهم { المرتضى الأصغر } أبن سيدنا موسى { الكاظم } أبن سيدنا جعفر { الصادق } أبن سيدنا محمد { الباقر } أبن سيدنا علي { زين العابدين } أبن سيدنا الحسين { السبط الشهيد } أبن سيدنا أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب ) رضي الله عنهم أجمعين .
والسادة ( النعيم ) في سوريا يجتمعون في أبناء السيد ( أحمد أبن إسماعيل { الصالح الأخضر } ) وهم :
1 0 السيد نعيم ومن ذريته ( السيد بري والسيد علي ، و كذلك الساده القتاليه والنقشبنديه )
2 0 السيد فرج والذي أعقب السيد حياة والذين من ذريته ( الجملان وبني جميل )
وكذلك يوجد ( البو جميل ) وهم من ذرية السيد فرج أبن سيف الدين بن موسى بن عز الدين أبو حمره وذلك للمقارنة و إزالة اللبس .
3 0 السيد عز الدين ( أبو حمره ) ومن ذريته :
1 0 السيد محمد ومن ذريته السادة ( آل الناصيف ) و ( الخزام ) و ( الزواتنه ) وغيرهم .
2 0 السيد عثمان ومن ذريته الساده ( البو هياز )
3 0 السيد منصور ومن ذريته الساده أفخاذ ( الحمران ) وغيرهم .
4 0 السيد عبد الرحيم ومن ذريته الساده ( التوبلس ) بأفخاذهم الكثيرة .
5 0 السيد موسى والذي أعقب :
أ 0 السيد سيف الدين والذي أعقب السيد فرج ( أبو حيه ) { دفين الخصيميه بالسلميه } وهو أعقب السيد منصور وهو أعقب السيد شمس الدين الملقب { جميل } ومنه ( البو جميل ) وهم ينقسمون إلى أقسام وهم : ( الزيادنه ، العسافات ، النجمات ، برويس ، العصيلات ، العطاعطه ، ومنهم ( آل الخوجه ) في حلب . )
ب 0 السيد عبد الرحمن
ج 0 السيد محمد المرشد
د 0 أبراهيم
هـ 0 وهبان
و 0 فرج
ومن آل موسى أيضا : ( المطايره ، والقضيه ، وأل ( بيّ ) والذين منهم ( قطاعة الزهره ) برأس العين بمحافضة الحسكه بسوريا وشيخهم ( راكان بن شحاذه بن ياسين ) الملقب ( بقطاع الزهرات ) بن حمد بن جاسم ) .
6 0 السيد سليمان الملقب { سليم } فأعقب : ( علي ، إسماعيل ، منصور ) . وهو جد الساده { الشيخان } في الجزيره ومنهم ( آل الشيخ إبراهيم ) بخانكي سوريا ومن ( الشيخان ) أيضا في ( عين العرب ) بسوريا .
7 0 السيد يوسف وتفرع منه أفخاذ ( الطحان ) و ( آل عز الدين ) في مضايا و ( آل الفاعل ) .
8 0 السيد عبد الوهاب ومن ذريته : ( المداهيش ، الوهبان ، الجلوف ، الكميان ، الشقان ، آل عز الدين ، ) في بقسمته غربي أدلب .
فهؤلاء على عمومهم ومن ذراريهم يشكلون السادة ( النعيم ) في سوريا .
ولهم إمتدادات إلى العراق والأردن والخليج العربي .
وفقنا الله وأياكم إلى ما يحب ويرضى
هذه القبيلة البدوية العريقة والتي تمتد من ديار بكر في جنوب تركيا إلى بحر العرب جنوب شرق الجزيرة العربية
ولهذا فسوف أقوم بتعريف عنهم :
النسب الثابت لقبيله النعيم
بســــــــــــم اللــــه الـــرحمن الـــــرحيم
والصلاة والسلام على أفضل النبيين محمد وآله الطيبين الطاهرين، قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: "إنما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا". (الأحزاب 33)، صدق الله العظيم.
وبعد..
إن قبيلة النعيم تتمركز بالأساس في بادية الشام التي تشمل أطراف بادية السماوة وجزيرة سنجار بمنطقة الموصل حتى كركوك في العراق حتى تخوم دمشق وحمص وفي الأردن في معان والكرك والمفرق وأم السماق(البلفا) والتي كانت تحت إدارة الدولة الحمدانية ودولة بني عقيل في الموصل، ومن ثم الدولة العثمانية، وإن العارف في التاريخ يعلم أن هذه الحدود التي وضعت للأراضي العربية جاءت بعد الحرب العالمية الأولى وفي سنة 1917م بالتحديد وفق المعاهدة المعروفة بين بريطانيا وفرنسا المسماة (سايكس بيكو) حيث تم تقسيم واقتسام مناطق النفوذ ولم يختلف الكتاب والنسابون الذين كتبوا وبحثوا في قبائل العراق على صحة انتساب هذه القبيلة إلى الدوحة النبوية المشرفة، ونجدهم عندما يكتبون عن بعض العشائر يقولون تدعي أو يقال عنها أما السادة النعيم فيؤكدون تلك الصحة، ويقولون أنهم سادة حسينية، وكانوا يتنقلون في عموم مناطق العراق والشام طلباً للمرعى الخصب لمواشيهم وقد ذكرهم فصيح بن السيد صبغة الله الحيدري البغداد في كتابه عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد المتوفى سنة 1286هـ أي قبل 142 سنة بقوله (ومن أشراف عشائر العراق النعيم فإنهم سادات ومن أشرافها المشاهدة وكذا الحياليون فهولاء الثلاثة سادات) انتهى، والمحامي عباس العزاوي في كتابه موسوعة العشائر العراقية وبعده العلامة الجليل الشيخ يونس السامرائي في كتابه القبائل العراقية وفي كتابه الثاني البيوتات الهاشمية في العراق وكذلك ذكرهم الأستاذ الدكتور النسابة خاشع المعاضيدي في كتابه من بعض قبائل العرب بإجزائه الثلاثة، وكذلك عبد عون الروضان في كتابه موسوعة قبائل العراق، وعبد المحسن العامري في كتابه موسوعة عشائر العراق، بالإضافة إلى ما تحتفظ به بيوتات الرئاسة في قبيلة السادة النعيم والوثائق بأعمدة نسبها المنتهية للحسين بن علي بن أبي طالب على جده وأبيه وعليه أفضل الصلاة والسلام.
ولهذه القبيلة مكانتها بين القبائل من حيث الإحترام الإجلال، وإن أعمدة النسب التي كتب عنها أهل الإختصاص تؤكد علاقتهم النسبية والإجتماعية مع أبناء عمومتهم من آل البيت أمثال قبائل المراسمة، والأعرجية، والمشاهدة، والعواودة وبينهم مصاهرات بإعتبارهم من أرومة واحدة، وقد هاجر قسم منهم إلى مناطق البصرة في الزمن القديم ومنها إلى الخليج بكافة مناطقه كالإمارات، وعمان، وقطر، والبحرين، والدمام، والبصرة، والأهواز لذلك نرى أن امتداد قبيلة السادة النعيم في الأصل حالياً يبدأ بديار بكر وينتهي بجلفار التي هي إمارة رأس الخيمة حالياً، ولهم تواجد في عمان والخليج وإمارة معروفة في البريمي ولازال قسم منهم بإمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة ولهم إمارة في الحمرية ذابت في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحده، وكذلك إمارة البريمي التي ذابت في المجتمع الجديد لسلطنة عمان، وأصبحت جزءاً من السلطنة كما اندمجت الغالبية من أبنائها في دولة الإمارات، وبعض الأسر انتقلت إلى إمارة عجمان بعد انسحاب الإنجليز من منطقة الخليج في نهاية العقد السادس من القرن الماضي ويقول شاعرهم الشعبي مفتخرا بنسبه:
حـنا قبيلة في القـبايل قـديمة == لابة نعـيم للحسين انسـبـوها
ويؤكد الشاعر المشهور محين الشامسي النعيمي منذ ما يقارب المئتين سنه انتساب النعيم لقريش بقوله:
ما بغي هوازن دام لقريش تالي == عــييـت للبـيـبـان كمٍ أتـــالي
وهي قبيلة كبيرة العدد واسعة الانتشار وقد وجدنا لها مراكز قيادية في قبائل عربية ليست من النعيم وذلك يأتي تكريماً لشرف النسب. وهناك الكثير من أبناء هذه القبائل تلقب بالنعيمي.
ومن هذه القبيلة العلماء والقادة والكتاب والمؤلفين والشعراء لسنا بصدد ذكرهم في هذه العجالة، ولكن لا بأس من الإشارة إلى بعض الأعلام أمثال عز الدين أبو حمرة بالقرب من حمص، وآل القرحة في العراق بغداد، ومنهم القائد المعروف إسماعيل تايه النعيمي، والقائد محمود بن شكر بن شاهين النعيمي، وآل طه الياسين في شمال شرق بغداد، وآل جفال في عانة غرب العراق، ومن البيوض الشيخ القائد مخلف جميل النعيمي في منطقة الموصل، والطحان، والسيّد، والحزوم، والناصيف في الجولان، وحمص في سوريا، ومن النعيم من تبوأوا مراتب مختلفة في الدولة حالياً منهم الشيخ عبد المحسن النواف الناصيف، ومحمد صفوق الناصيف، ومحمد أحمد العفيش، وخالد أحمد البكار، والقراطسة ومنهم الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان شيخ مشايخ قبيلة النعيم، والدراوشة في الإمارات ومنهم الشيخ هادف بن حميد الشامسي النعيمي، والشيخ عبد العزيز بن هادف الشامسي النعيمي، والشيخ عبد الرحمن بن رحمة الشامسي النعيمي، والشيخ محمد بن عبد الرحمن بن رحمه الشامسي النعيمي، والشيخ رحمة بن عبد الرحمن بن رحمة الشامسي النعيمي، والشيخ سلطان بن علي بن زريق النعيمي، وناصر بن سالم بن سيف الخريباني النعيمي، ومن آل رحمة الشيخ محمد بن علي بن رحمة الشامسي، ومن القشاشطة ناصر وحمد أبناء محمد بن مفتاح القشاطي، ومن العوابد الوزير الشاعر عبد الرحمن بن محمد العويس الشامسي النعيمي، والشيخ علي بن سيف بن علي الخاطري النعيمي، والشيخ علي بن حسن بن محمد بن خاطر الخاطري النعيمي، والشيخ سيف بن سعيد بن راشد بن سلومة الخاطري النعيمي، وحميد بن عبد الله بن محمد بن خاطر الخاطري النعيمي، والباحث المؤلف المؤرخ حماد بن عبد الله الخاطري النعيمي، والباحث أحمد بن راشد العابدي الشامسي النعيمي، وعلي بن سيف بن سلطان العواني النعيمي، وآل مهنا الدراوشة في قطر ومنهم المحامي المعروف الدكتور نجيب النعيمي أحد أبرز محامي الرئيس الشهيد صدام حسين الناصري الرفاعي، ومن الأردن الكثير منهم الشيخ محمد الشتيوي النعيمي، وتيسير النعيمي، وجهاد بن عبد الحميد النعيمي، والباحث عبد الله بن محمد النعيمي من السبارجة والشيخ جراد بن غانم النعيمات والمجاهد مفلح اليحيى النعيمات،والشاعر يوسف الحسين النعيمي والفنان شايش النعيمي وغيرهم الكثير.
ومن الملفت للنظر إننا نطالع على بعض المنتديات من يكتب عن هذه القبيلة بأسماء مستعارة ويضعها خارج نسبها الحقيقي وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على حقد هؤلاء المتخفين على النسب النبوي الشريف، ولكن المعدن الأصيل لا تغيره عوادي الزمن ولا يتأثر بكلام حاقد.
ومن شاء الاستفسار أكثر فإننا على استعداد للإجابة على كل سؤال والعزوف عن الإجابة عن التساؤل.
المصادر:
1- عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد، للسيد إبراهيم بن فصيح السيد صبغة الله الحيدري البغدادي.
2- من بعض أنساب العرب في أعالي الرافدين، للدكتور خاشع المعاضيدي
3- موسوعة عشائر العراق، لعباس العزاوي.
4- القبائل العراقية، الشيخ يونس السامرائي.
5- موسوعة عشائر العراق، لعبد عون الروضان.
6- موسوعة العشائر العراقية، لعبد المحسن العامري.
7- عدد من الصحف العراقية والسورية والأردنية.
8- عدد من مشايخ وكبار السن من قبيلة النعيم.
بسم الله الرحمن الرحيم
نعيم او نعيمات الأردن
اعزائي واخواني الكرام تحية الاسلام معطرة بالريحان مهداة مني للجميع ابناء قبيلة النعيمات كثيرا ما اسمع من الاخرين او اشاهد على وسائل الاعلام مثل النت وغيره عن نسب هذه القبيلة المترامية الاطراف والتي كان موطنها الحجاز وبعد موقعة 1109م عندما كانت تحارب شجرة الاشراف ليتم القضاء عليها فروا خوفا من ابادتهم وتفرقوا في البلاد والعباد وهم موجودين في السعودية والعراق والشام والاردن وجميع الدول العربية والاسلامية فان هذه القبيلة المتحدرة نسبا من الامامين المبجلين الحسن والحسين رضي الله عنهما آل البيت وان الشيء الذي جاب فضولي بالتنويه ونشر هذا الموضوع كوني انتسب الى هذه القبيله الهاشميه المباركه والتعقيب على ما اسمعه يتناقل على السنة الاخرين من كلام عن نسب هذه القبيلة وفيه شيء من عدم الصحة والحقيقة وكوني اعرف حقيقة الامر من بطون الكتب والاجداد احببت ان اقول الى الاخوة الذين يعتمدون ان السيد عز الدين ابو حمرا هو جد النعيمات الشراه – معان اقول لهم ان هذا الكلام خالي من الصحة وهو نوع من الطمس والتشويش والمتاهات التي لا حدود لها من الواقع والحقيقة فيا اعزائي الكرام ان السيد عز الدين ابو حمرا الرفاعي الهاشمي لا ننكره ابدا ويرجع في نسبه الى الحسين بن علي وهو من مواليد العراق عام 968م تقريبا ومن آل الصياد الرفاعية (العراق) ومدفون في قرية سلمية بين حمص وحماة في الشام وانه للاسف لم يعقب من العقب الا بنت واحدة وسماها حمرا وليس له نسل من الولد والرجل ينسب الى ابيه وليس الى امه اذا فعلى اي اساس تم ربط نسبكم به بدون ادله ووثائق صحيحه ولعله نوع من الطمس واخفاء حقائق تاريخيه مهمه فنرجو من الاخوة غير نعيمات الشراه والذين لا يحملون اسم نعيمات بعدم التدخل بذكر نسبنا بهذا الشكل وهذا الغموض ولم يطلب منهم ذلك ونحن نعرف انفسنا ونعرف الاخرين وان شجرة السيد عز الدين موجودة في العراق وهو من مواليد العراق وجده السيد الشريف احمد عز الدين الصياد الكبير الرفاعي ووالده هو السيد الشريف موسى الثالث الكبير الرفاعي الملقب ب(نعيم) الذي اعقب ثلاث اخوة وهم عبد الوهاب لم يعقب عقب واحمد اعقب فرج وصدر الدين والثالث عز الدين ابو حمرا الذي لم يعقب الا البنت حمرا وانقطع نسله هذه نقطة اما النقطة الثانية هل تعلمون ان كلمة النعيمات هي كنية قبل ان تتوالد قبيلة النعيمات حيث ان الرسول (ص) كنى بهما ابناء بنته فاطمة الزهراء الطاهرة المطهرة زوجة ابن عمه علي بن ابي طالب رضي الله عنهما حيث كنى بهما الحسن والحسين وهما كانا صغيران يلبسان ثوبان احمران من الحرير وكان يلاعبهما ويحملهما على ظهره ويحبو بهما وكان الموجودين من الحضور يقولون للرسول
(ص) اتلاعب هؤلاء الصبيه بهذا الشكل فما كان منه الا ان رد عليهم بقوله (هؤلاء نعيمتي وقرة عيني ) وبعدها اطلق عليهما من قبل الاهل والاقارب كنية ولقب النعيمات حتى كبرا وتزوجا وتغير مجرى التاريخ والاحداث والوقائع مثل موقعة كربلاء عام 61هجرية وغيرها من احداث واختفت هذه الكنيه وعادت فيما بعد في شجرة نسب آل البيت الكرام في موسى الثالث الكبير الرفاعي الملقب ب نعيم هذا ونرجع الى ذكر الحسن والحسين فلما كبرا وتزوجا كما قلنا توالدت منهم قبيلة النعيمات فمن كان منهم من الحسن فهم الاشراف القتادات من سلالة قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبدالله ابو الكرام بن موسى اللجون بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط اما القسم الثاني من النعيمات فهم من السادة من الحسين بن علي من علي زين العابدين من جعفر الصادق من الجعافرة والعبادلة من اشراف ذوي الحسين من البطن الرابع من القتادات ما بين نجد والعراق .
واليكم هذا الكلام تم نقله عن ما ذكره الدكتور مصطفى الدباغ والقشلندي والاجداد عن نسب نعيمات الشراه معان والكرك وأم السماق و ابناء عمومتهم الملاحيم والسعوديين والعائلة الحاكمة في الاردن والمغرب من المراجع المذكورة وهذا الكلام اختص في ذكر العائلات والبيوت التي تفرعت من نسلي الحسن والحسين علما انه لم يذكر من عشائر الاردن غير النعيمات الا الملكاوي والمومني فعلى كل حال فقد ذكر في وثيقته الموثقة ان النعيمات قسمان فمن كان من الامام الحسن فهم الاشراف القتادات من قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبدالله ابو الكرام بن موسى اللجون بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط من ابو نمى الثاني الشريف محمد البركاتي امير مكة عام 932م فقد قال من هذا النسل يوجد في الاردن نعيمات الشراه معان والملاحيم والسعوديين والعائلة الحاكمة في الاردن والمغرب اما القسم الثاني فمن كان من الحسين بن علي فهم السادة والاشراف من الامام علي زين العابدين من جعفر الزكي الصادق والعسكري من اشراف القتادات من البطن الرابع من اشراف وسادات ذوي حسين ما بين نجد والعراق ونفهم من هذا القول ان النعيمات هم نسل الحسن والحسين والسبب هي كنية الرسول (ص) ابناء بنته الحسن والحسين بقوله عنهم (هؤلاء نعيمتي وقرة عيني ) وهم صغيران ولما كبرا وتزوجا وتغير مجرى التاريخ والاحداث اختفت هذه الكنيه حيث اطلق عليهم النعيمات في ذلك الزمن .
هذا وبغض النظر انه يوجد خليط بسيط مع النعيمات منذ القدم تصاهروا وتعايشوا وتناسلوا منهم ولكن كما قال الرسول (ص)( سلمان منا آل البيت ) فرجائي الحار من الاخوة غير النعيمات بعدم التطرق بذكر نسب قبيلة النعيمات ونحن نعرف انفسنا ولا نطلب منهم ذلك وها نحن كما ذكرت اليكم .
حنا النعيمات السدة والاشراف وبروس احرابنا سم الافاعي
شجرة نسب النعيمات الشراه معان والكرك وأم السماق والمفرق الاشراف والسادة الاشراف من القتادات
الامام علي بن ابي طالب
ابناء فاطمة الزهراء
الحسن بن علي بن ابي طالب الحسين بن علي بن ابي طالب
الذي قتلته زوجته جعده من الامويين ودست شهيد كربلاء عام 61 هجري قتل له السم في اللبن ومات هذا فمن كان من النعيمات عطشانا هو وآل بيته من الحسن
من الحسن من القتادات من قتادة بن ادريس بن والحسين وعددهم 73 يوم موقعة
مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن الطف هذا فمن كان من النعيمات
عبدالله ابو الكرام بن موسى اللجون بن عبدالله فهم من الامام السجاد علي زين
بن الحسن المثنى بن الحسن السبط من الشريف العابدين من جعفر الصادق والعسكري
محمد البركاتي ابو نمى الثاني . من الجعافرة والعبادلة من البطن الرابع
من اشراف وسادات القتادات من ذوي
حسين ما بين نجد والعراق ويطلق
عليهم السادة الاشراف.
شجرة ذرية آل الصياد ( العراق ) والتي تختص وتحتوي على نسب السيد عز الدين ابو حمرا ليثبت عدم صحة ما يقال بانه جد النعيمات .
الجد المؤسس لآل الصياد السادة الشريف احمد عز الدين الصياد الكبير الرفاعي ( العراق)الذي اعقب ست اخوة وهم :
1- شمس الدين محمد عبد الرحمن الذي اعقب عبد المنعم الذي اعقب عبد الحافظ تقي الدين الواسطي وله ذرية كذلك اعقب جلال الدين عبد الرحمن الذي اعقب اربعة اخوة وهم رجب وطه وعزالدين وعبد الكريم ولهم ذرية .
2- احمد ابو بكر اعقب ثلاث اخوة ولهم ذرية وهم عثمان وصدر الدين وعلي الاطرش .
3- عبدالرحيم الاصغر وهذا اعقب محمد وهذا اعقب علي وابراهيم ابو اسحاق ولهم ذرية ونسل .
4- موسى الثالث الكبير الرفاعي الملقب ب (نعيم) اعقب ثلاث اخوة وهم عبد الوهاب الذي لم يعقب عقب واحمد الذي اعقب فرج وصدر الدين واعقب كذلك عزالدين ابو حمرا الذي لم يعقب ولد وانقطع نسله الا بنت واحدة وسماها حمرا ليثبت عدم صحة اي نسل له .
5- شمس الدين علي الذي اعقب شمس الدين محمد وعبدالسميع واحمد شمس الدين الاصغر ويوسف ابو القاسم هذا وان شمس الدين محمد اعقب صالح عبدالرزاق وعبدالسميع ولهم ذرية كذلك ان عبدالسميع له ذرية وصالح مات عقيما ويوسف ابو القاسم اعقب ابراهيم وله نسل .
6- علي ابو شباك اعقب احمد الباز الذي اعقب منصور وابو الحسن وعبدالرحمن ومحمد الباز الاشهب ولهم ذرية ونسل.
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل محمد
مع تحياتي للجميع
المراجع
1- الدكتور مصطفى مراد الدباغ.
2- البداية والنهاية.
3- القبائل العربية .
4- بلادنا فلسطين .
5- القشلندي- نهاية الادب.
6- ابن قتادة في ذكره نسب السادة.
7- صفوة الصفوة .
هذه القبيلة ذكرها المؤرخون والعلماء الأفاضل الذين لهم وزنهم ولهم نسبهم الشريف ولهم عملهم العظيم والجليل
والساده النعيم في الشام والعراق والأردن والامارات ودول الخليج
هم من اشرف القبائل كفاهم شرف انهم ينتمون الى ال بيت رسول الله صلوات الله عليه وعلى اله ]وهنا المصادر والمراجع التي ذكرت نسب السادة النعيم :- كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار , لسراج الدين الصيادي الرفاعي توفي سنة 885 هـ ص 115/116
- كتاب خزانة الامداد في أخبار الغوث الكبير السجاد , لأبي الهدى الصيادي ص 82 وص 107
- كتاب بهجة الحضرتين في آل ابي العلمين , لأبي الهدى الصيادي ص 62
- كتاب القبائل العراقية ليونس ابراهيم السامرائي ص 664 , ص 426 , ص 424 , ص 428 , ص 433 , ص 308
- كتاب عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا ص 396
-كتاب القبائل والبوتات الهاشمية في العراقي لليونس السامرائي ص 70
- موسوعة العشائر العراقية , لثامر عبدالمحسن العامري ج1ص 224 , ج 7 ص 200
-كتاب عشائر السادة الحسينية في العراق والوطن العربي لمحمد حمدي الجعفري ص 63
- كتاب عشائر العراق لعباس العزاوي ج4ص242
-معجم العامري للقبائل والأسر والطوائف في العراق , لثامر العامري ص 335
- كتاب الروض البسام لأشهر البطون القرشية في الشام لأبو الهدى الصيادي ص 60
فهنا مراجع ذكرت السادة النعيم وخصتهم بالسيادة , واغلب هذه المراجع توسعت كثيرا في ذكر فروعهم وانتشارهم واحوالهم , فأوفوهم حقهم الذي هو لهم فعلا
هذا عدا الموروثات التي تحتفض بها عشائر السادة النعيم من مشجرات قديمة يعود عمرها الى العهد العثماني .....