قبيلة النعيم :
قبيلة النعيم والمفرد النعيمي وهي قبيلة أزدية قحطانيه يرجع نسبها النسابون الى قبائل الانصار وهم الاوس و الخزرج وهم ابنا حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن بن درء وهو الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
فهم انصار الرسول صلى الله عليه وسلم وهم سادة الازد و الازد من القبائل القحطانية .
واستشهد ببعض الابيات الشعرية من رواة القبيلة التي توضح اصل قبيلة النعيم
1- ويقول أحد الشعراء :
قصر( المنامة) هوب مبناي== لو كانت الدنيا رهيه
لو تحتـشد وتجيب عجمان== وتجي نعيم الخزرجيه
* المنامة : هي منطقة في دولة الامارات وهي غير عاصمة مملكة البحرين
2-ويقول أحد الشعراء :
(الحمريــــــــه) قويه *** ما تـنوخذ بالبـــــوق
وحصونـــــها عليـّه *** مثل الثريـــــا فوق
مـن نـسل الخـزرجـيه *** ما فـيهـا لفـق الفـوق
* الحمرية : احدى مناطق قبيلة النعيم
3- شاعر يمتدح الشيخ راشد النعيمي امير عجمان :
الحين بانقصد إلى شيخ عجمان == راشد كريم الكف للحق ميزان
ياللي جدوده ذكرهم يوم عدنان == م الخزرج الابكار طيبين الاذكار
4-ويقول الشاعر سعيد بن خلفان بن زاهر الريامي مادحا ً الشيخ راشد بن حميد النعيمي سنة 1372 هـ :
يــا راشــد أنت الـذي== مفني البغاة الغـــالية
فالأوس نسبتـــــه كذا== والخزرجي متحابية
أنصـار خير الخلق هـم== أهل الأيادي الرامية
ولقد كفــى فخرا ً لكـم== أهل الخيول العـادية
5 - ويقول الشاعر محين الشامسي وهو من شعراء القرن الثامن عشر :
ماتـبـدلـنا الا متـظهـرين == مـع صفـيـن دفـيـيـن الجناب
غلمة انصار خير المرسلين == خزرجيين صحيحن النساب
توضيح لبعض الابيات :
اخواني هناك ابيات شعرية لا بد من ذكرها ولاكن يجب توضيح بعض النقاط المهمة كي لا يتم تفسيرها تفسير خاطئ و الابيات :
1- يقول العامري في تغرودة في القرن التاسع عشر:
عصبة رسول الله النعيم الشامي ====لا جابهم حاكم ولا لزامي
2- ويقول الشاعر خلفان بن علي النعيمي في قصيدة التي نظمها في معركة سالمة عام 1870م :
نعيم مشخص و البقيا القامه===وحرب العدو معهم مذاق القامه
يختف منهم مايطول قامة====عصبة رسول الله لي يدعى لها
الى ان قال الشاعر : عصبه وفي دور النبي مذكوره=== ضـــافي على كل العباد أجمالها
عصبة رسول الله :
المقصودين بعصبة رسول الله هم الأوس و الخزرج وقد يعتقد البعض خطاء انه المقصود بعصبة رسول الله غير الأوس و الخزرج
1- وانه كلمة عصبة من حيث المصطلح تعني : واحده العصب و عصبة الرجل :بنوه وقرابته
لأبيه او( قومه الذين يتعصبون له وينصرونه) .
2- قد يعتقد البعض بانه المقصود بعصبة رسول الله ال بيت الذين هم ذرية علي بن ابي طالب رضي الله عنه وهذا خطاء كبير حيث انه المقصود ((بالعصبه)) الجماعة المتعصبه لك والعصبه تقال على الافراد كثيرين العدد وليس على شخص او شخصين وانه في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن علي بن ابي طالب وذريته الحسن و الحسين رضي الله عنهم عدد يسمح بالقول عنهم عصبه او عصابه أي لم يكونوا جماعة والجدير بالذكر انه الحسن و الحسين رضي الله عنهم كانو صغار السن .
3- وقد يذهب لبعض بالقول انه المقصودين بعصبة رسول الله هم بني هاشم وهذا ايضا خطاء كبير
حيث انه كان من بني هاشم ابو لهب وهو عم الرسول صلى الله عليه وسلم وايضا عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه وعقيل هو الاخ الاكبر لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه فقد كان عقيل من مشكرين قريش واسلم بعد صلح الحــديـبيه ولقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة وفيها بني هاشم وهم من قريش والجميع يعلم ماحصل لرسول صلى الله عليه وسلم في مكة والمسلمين الذين معه
4- عندما يقولون الشعراء لقبيلة النعيم عصبة رسول الله يقصدون القبيلة الام التي ترجع لها
قبيلة النعيم وهي الاوس و الخزرج فهم المعروفين بالانصار لماذا سمو بالانصار ؟؟
لنهم بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم على نصرته ونصرة المهاجرين
من سماهم الانصار ؟؟ الرسول صلى الله عليه وسلم لنهم ناصروه على قريش و المشركين
وانا استشهد ببعض الابيات من قصائد الشاعر) حسان بن ثابت الخزرجي( وهذه الابيات توضح اكثر بانه عصبة رسول الله الذين يرجعون النعيم لهم هم الاوس و الخزرج .
فيقول حسان بن ثابت :
الله اكرمنا بنصر نبيه == وبنا أقام دعائم ألاسلام
وبنا أعز نبيه وكتابه == وأعزنا بالضرب و الاقدام
في كل معترك تطير سيوفنا== فيه الجماجم عن فراخ الهام
ينتابنا جبريل في ابياتنا == بفرائض الاسلام والاحكام
يتلو علينا النور فيها محكما == قسما لعمرك ليس كالاقسام
فنكون اول مستحل حلاله == ومحرم لله كل حرام
نحن الخيار من البرية كلها == ونظامها وزمام كل زمام
وله في قصيدة اخرى يقول :
نصرنا واوينا النبي وصدقت == اوائلنا بالحق اول قائل
وكنا متى يغز النبي قبيلة == نصل حافتيه بالقنا و القنابل
ويوم قريش اذا اتونا بجمعهم == وطئنا العدو وطاة المتثاقل
وفي احد يوم لهم كان مخزيا == نطاعنهم بالسمهري الذوابل
ويوم ثقيف يوم اذا اتينا ديارهم == كتائب نمشي حولها بالمناصل
ففروا وشد الله ركن نبيه == بكل فتى حامي الحقيقه باسل
ملاحظه :
انه المتمعن في الابيات التي ذكرها الشعراء عن اصل قبيلة النعيم تذكر فترة او حقبه زمنيه بعيده وهذه الفترة قبل ظهور قبيلة النعيم وتكونها ولاكن يذكر الشعراء في الابيات في تلك الحقبه القبيلة
الام التي تفرعت قبيلة النعيم منها و الملاحظ انه النعيم و القبائل المجاورة يعرفون بانه النعيم من الانصار وخاصة من الخزرج حيث دلت بعض الابيات الشعرية على ذالك وهذه الابيات و الرموز التي فيها والتي ترمز الى عصر قديم تدل على انه الشعراء ذو معرفه في التاريخ القديم وخاصة تاريخ الاسلام وهذا الامر الذي دفعني بان افسر المقصود بعصبة رسول الله من ناحية التاريخ وتفسيرها من ناحية التاريخ اكثر دقة ومن ناحية النسب عرضة عليكم قول النسابة الذين ينسبون قبيلة النعيم الى الانصار و الذي يدعمه قول كبار السن من قبيلة النعيم الامر الذي لا يترك شك في كون قبيلة النعيم من الخزرج من الازد من قحطان .
لمحة بسيطة عن قبيلة الأزد :
قبيلة الأزد تنسب إلى الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان والأزد لقبه، واسمه دِراء بوزن (فِعَال)، والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة أفصح، إلا أن الأولى أكثر .
قال ابن دريد:"اشتقاق الأسْد من قولهم: أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد .
يذكر النسابون أن القبيلة الأزد افترقت على نحو ست وعشرين قبيلة، وهي:
جَفْنَة، وغسّان والأوس والخزرج، وخُزاعة، ومازن، وبارق، وألمع، والحَجْر، والعَتيك، وراسب، وغامد، و والِبَة، وثُمَالة، ولِهْب، و زهران، و دُهمان، والحدّان، وشَكْر، وعَكّ، و دوس، وفَهْم، و الجَهاضم، والأشاقر، و القَسامل، و الفَراهيد .
ماقيل في الأزد
الأزد جرثومة العرب، بلغوا من المجد قمته، ومن الشرف ذروته، حفظ التاريخ ذكرهم ، ودون مجدهم ، فهم أصحاب الجنتين في مملكة سبأ، وهم سادة العرب وملوكها بعد نزوحهم من اليمن وتفرقهم في أرجاء الجزيرة العربية. وبعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة شريفة، إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا بمحمد صلى الله عليه وسلم وتصديقا برسالته، فآووه في أرضهم، ونصروه بأموالهم وأنفسهم. وهم في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف مشرفة في رفع راية التوحيد ونشر الإسلام في أصقاع الأرض، ثم كان منهم العلماء والشعراء الذين أثروا الثقـافة العربية والإسلامية. وعُرف الأزد بالفصاحة، فكانوا من أفصح الناس لسانًا، وأعذبهم بيانًا، اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي، وظهر أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال. كما كانت لغاتهم من مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم .
أحاديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الأزد :
1- روى الترمذي في سننه عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)) : الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل: يا ليت أبي كان أزديا ، يا ليت أمي كانت أزدية(( .
2- قال صلى الله عليه وسلم : (( مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة! أنتم مني وأنا منكم. )) ابن سعد - عن منير بن عبد الله الأزدي
و ان الحديث عن قبيلة الأزد يطول سرده حيث انها قبيلة عربية كبيرة بها فروع كثيرة ولها منازلها الكبيرة
و فيها من الرجال البارزين في الجاهلية و الاسلام وتميزو رجال الأزد في مختلف المجلات و الميادين في مختلف الازمنه . واختم القول عنهم بذكر ابيات من قصيدة لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه :
الأزد سيفي على الأعداء كلهم ....... (( وسيف احمد من دانت له العرب))
قوم اذا فاجأوا أبلو وان غلبوا ........ لا يحجمون ولا يدرون ما الهرب
قـوم لبـوسهـم في كل معـترك ........ بيض رقاق و داوديــة سـلـب
الأزد أزيد من يمشى على قدم ........ فضلا واعلاهم قدرا اذا ركبوا
يامعشر الأزد انتم معشر أنف ........ وقد يهون عليكم منهم الغضب
فروع قبيلة النعيم :
تنقسم قبيلة النعيم الى ثلاث بطون هم البوشامس البوخريبان الخواطر وكل بطن يندرج تحته
عدد من الفخائذ التي تتفرع الى بدايد واني لم استطيع جمع كل البدايد التي تفرعت من فخائذ القبيلة
و انه بعض فخائذ النعيم متواجده في دولة و البعض متوزعة في كذا دولة من دول الخليج . (تم تقسيم وتفريع فروع واقسام قبيلة النعيم حسب ماورد في عدة مصادر)
البوشامس :
1- السرور 2- العلي 3- القشاشطه 4- المواجعه 5- الجراونه 6- البوحويمي 7- المريخات
8- المحاصنه 9- البو سدره 10- الصليلات 11- النوايل 12- البن كلبي 13- الفوارس 14- العزيز
15- الزرعا 16- المسايره 17- الهواشل 18- الجرارحه 19- المسالمه 20- الوحاشا 21- النومان
22- الجمعان 23- المعاوضه 24- الحناظله 25- الظرفاء 26- الخويصرات 27- الترايمه
28- العفاجيل 29- القضاة 30- المنها 31- البرغش 32- الجبر 33- الفهد 34- الحيا
35- النواصر 36- الكليبات 37- العوانات 38- الدراوشه : الهادف – العمران – الخلفان
39- العوابد : العويسات – العبدان – الدويس - العبده - الهويشل – العقيفات – الخويدم – المراديس
40- الخرابشه ومنهم الرحمة 41 - الحمران ومنهم المسافرة : الكاسب 42- الحيي : الحذيف - العلاق - الماجد الذياب - المجاوني - المقدم .
41- 43- السواورة : البوغارب - الهميل - الناصر - العمر - الحسان
44- الرمزان : العمير – العلي – البن هادي - الجمعة
البوخريبان :
1- القراطسه 2- البو ذنين 3- الفليت 4- العريان 5- الزهيرات 6- العواوده 7- العزازنه
8- بالقراعه 9- المزارقه 10- الحميرات 11- القواوله 12- الشكور 13- المرابيع 14- البوظهر
15- المعاشنه 16- المصاوله 17- الزفيت 18- الحضابيه 19- الغساسنه 20- الهندي 21- الهولي
22- الهجن 23- المطاوعة 24- الفرحان 25- ال بن حمدان 26- الصيرة 27- المزاحمية 28- الحمدة
29-الجفافله : الجفال – السعيد – الحسن(الحرامصه) - المنصور – الماجد
30- المزايدة : الثامر – المغيب 31- الخلوي : العنزان – الغفله
الخواطر :
1- الصلوف 2- الصدارا 3- الحدابا 4- العوايسه 5- المحاشفه 6- ال بن حسين 7- اليعيبات
8- العديلات 9- الحواليل 10- ال بن سلومة 11- البثرات 12- الرقيبات 13- الدعافسه
14- ال بن هويشل 15- ال بن حميد 16- المشامله 17- ال بن حمود 18- المضاويه
19- المعاتيق 20- ال بن عيسى 21- ال بن حافش
هجرات وديار قبيلة النعيم :
انه الأرض التي تنتشر عليها قبيلة النعيم في الجزيرة العربية هي الشرق الجزيرة العربية فديار قبيلة النعيم تمتد من قليم الظاهره في عمان الى المنطقة الشرقيه في المملكه العربيه السعوديه .
ولاكن لكي اذكر ديار النعيم و اوضح انتشارها يجب علي ذكر هجرة النعيم الى شرق الجزيرة العربية
فانه ديار النعيم القديمة التي خرجت منها هي ديار القبيلة الام الانصار(الأوس و الخزرج) فكانت ديار الأوس و الخزرج يثرب لاوهي المدينه المنورة ففي عصر الخلفاء الراشدين بدئت هجرات الأوس و الخزرج على فترات مختلفه ان كانت فرديه او جماعيه فانه هجرة قبيلة النعيم هجرة قديمة وطريقها التي سلكته في الهجرة واسباب الهجرة امر قديم يعصب و يطول شرحه وذكره .
ولاكن وجود قبيلة النعيم كان قبل مايزيد عن 500 سنه في الشرق الجنوبي من الجزيرة العربية حيث حطت رحالها في مناطق الظاهره و الجو (اليو) وما جاورها وبعد فترة بسيطة من الزمن امتدت مناطقها الى الرمال الشمالية و سواحل شاطي عمان المتصالح (الامارات العربية المتحدة ) وانه الجو والظاهره من ديار قبيلة الأزد القديمة وخاصة البريمي التي كانت تعرف بالماضي بتؤام .
وبعد مرور فترة طويله على وجود قبيلة النعيم في تلك الديار هاجر جزء من هذه القبيلة بتجاه شبه جزيرة قطر قبل 300 سنه حيث
طاب لهم النزول في شبه جزيرة قطر وبعد فتح البحرين على يد احمد الفاتح عام 1783م وبعد استقراره واستقرار الحكم والامارة له و للخليفه بدئت هجرات القبائل الى جزيرة البحرين فكان جزء من قبيلة النعيم يصيف في البحرين (يقيض ) ثم بعد انقضاء الصيف يرتحل الى اراضي شبه جزية قطر .
وانه فترة التي استقر بها بعض عوائل قبيلة النعيم في البحرين غير محددة ولاكن مرجح انه فترة استقرارهم هي بعد عام 1869م وهي فترة حكم الشيخ عيسى بن علي الخليفه والسبب مساندة قبيلة النعيم لشيخ عيسى بن علي والعلاقة القوية التي ترطبة مع قبيلة النعيم وحبه لهذه القبيلة .
وفي عام 1937م هاجر بعض من قبيلة النعيم الموجودين في شبه جزيرة قطر و جزيرة البحرين الى المنطقة الشرقيه بترحيب من المللك عبد العزيز السعود طيب الله ثراه .
فعلى هذا الحال فانه قبيلة النعيم تنقسم الى قسمين من حيث مناطق الترحال و السكنى النعيم الشرقيين و النعيم الغربيين حالها كحال بعض القبائل العربية وانه المقصود بالنعيم الشرقيين في الوقت الحالي هم سكان دولة الامارات العربية و منطقة الظاهره بسلطنة عمان و اما النعيم الغربيين فهم الساكنين في الوقت الحالي في دولة قطر ومملكة البحرين و المنقطة الشرقيه (الدمام – الخبر – الجبيل ) من المملكة العربية السعودية .
ديار النعيم الشرقيين(النعيم الشرق) :
ينتشر النعيم الشرقيين في مناطق الظاهرة و اليو و الختم و والرمال الشمالية و سواحل شاطي عمان المتصالح ومن أشهر مناطقهم:
البزيلي شمال بلدة عبري - وادي الجزي - ضنك و واديها - السنينة - الراكى - الريحاني - الهرموزي المشروح وهذه المناطق في الظاهره .
و من مناطقهم في الجو ( اليو) : حفيت - قابل - مزيد - البريمي - صعرا - حماسا.
ومن مناطقهم في الرمال الشماليه : أذن - الحمرانية - الساعدي - الجاهله - الجلايلة - الذيد
وكما يمتد وجودهم في الشارقه - الحيره - الحمريه - عجمان ومن وديارهم رملة الختم التي تسمى
ختم الشوامس وكما كانت تمتد ديارهم الى الرملة الحمرة .
واستشهد ببيت شعري يصف ديار النعيم الشرق و البيت من قصيدة لشاعر علي بن سعيد الجنيبي :
لي صفهم من حوز بلد اليعاقيب === الى الشارقة منقاد سور حجابه
* بلد اليعاقيب : هي مدينة عبري والتي تسكنها قبيلة اليعاقيب
ديار النعيم الغربيين (النعيم الغرب) :
ينتشر النعيم الغربيين في قطرو البحرين فمناطقهم تبدأ من اول الاراضي الشماليه لجزء الجنوبي من شبه جزيرة قطر مرور بوسط شبه جزيرة قطر حتى الوصول الى الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة قطر ومن اشهر مناطقهم في قطر :
وادي الجمال - ام وشاح - السهله - روضة شميم - روضة حفيره - المشاش - القافه - ابا الزبار- الصنع - القاعية - مصعب - البصير - ابو سدره - السويحليه - النعمان – مليحه - ام العضام
روضة الماجدة - الغاف - اركيات - ام قبرين - عين محمد - حلوان - لشا - مروب - ام جويعد - الصعلوكيه . ( وتعتبر قبيلة النعيم اكبر قبيلة في قطر من حيث الامتداد الجغرافي لمناطقهم )
وهذه المناطق بعضها يقع في الجنوب و الشمال و بعضها في وسط شبه جزيرة قطر وتمتد اراضي النعيم الغربيين الى جزيرة البحرين حيث توجد لهم مناطق معروفة ومنتشرة في جزيرة البحرين ومنها :
ام الشجر - حالة النعيم - الشجيرة - الرفاع الغربي - حالة السلطة
تاريخ قبيلة النعيم :
تتمتع قبيلة النعيم بكم كبير و وافر من التاريخ حيث سجل فرسانها وشيوخها المعارك و الحروبهم وأفعالهم في كتب التاريخ و صدور الرواة الى يومنا هذا فلا يستغرب من حفظ الكتب و الرواة لتاريخهم حيث انه النعيم هم الملقبون ((بخضران السيوف )) لكثرة حروبهم .
وانه سبب تنوع تاريخ قبيلة النعيم بروزها في عدة ميادين ففي ميدان الحروب القبيلة تشن الغارة على القبائل للكسب و تحاربها لفرض سيطرتها على الأراضي و موارد المياه وهم الذين قيل المثل في غاراتهم وحروبهم على القبائل (( ظلمه والنعيم وغاب الشاهد)).
ولم يقتصر بروز النعيم كقوة على مستوى القوة القبيلة بل تعدى الى أن تكون قوة ضاربه في المنقطة الأمر الذي جعلها كورقة رابحه لمن يكسبها في صفة فتجد أمارة القواسم تعتمد اعتماد كلي على النعيم في قوة جيوشها فالنعيم هم الساعد الأيمن لقواسم في الحروب .
وتجد الشيخ جاسم مؤسس أمارة قطر يعتمد على قبيلة النعيم كقوة داخليه في قطر و خاصة في الأحداث التي وقعت بين عام1887م الى 1889م .
بل انه يعتمد على النعيم أساسا في حماية أمارة الخليفة في البحرين و أمارة الثاني في قطر وذالك لغيابهم في رحلات الغوص .
وكما انه قبيلة النعيم هم الركن المتين لقوة الغافريه بل أنها سادت وقادت الحلف الغافري في حروب
وكما أقامة قبيلة النعيم بعض المشيخات ( الأمارات ) مثل عجمان و الحمرية و الحيرة و البريمي
و السنينه وحماسا وكل من هذه المشيخات لها تاريخ منفصل عن الأخر .
وكون قبيلة النعيم قبيلة قوية ومرهوبة الجانب جعلها تفرض الأتاوة (الجزيه) على بعض القبائل والمناطق في عمان و الأمارات وقطر وقوة النعيم جعلت بعض القبائل تتحالف مع قبيلة النعيم لقوتها. بل تجد هناك قبائل تدين بالولاة و التبعية لقبيلة النعيم وجميع هذه القبائل توسم وسم قبيلة النعيم لا وهو الشاهد على الطرف الأيمن من رقبة الناقه. انه سرد تاريخ النعيم يطول ولايمكن ذكر تاريخهم في موضوع واحد ولاكن سوف اذكر اسامي بعض المعارك مع ذكر لمحة بسيطة عن تاريخ النعيم مع الحلف الغافري.
من بعض معارك قبيلة النعيم :
الحنينية - سالمه - الحمرور - الأبرق – دامسة – الوكرة - البريمي - أم سوية – العب
حوايا - الغبية - الحمرية - غار البريد - نخل - الهشم - ديرة - جر خليل - الحزم
روضة الفرس - الحمرانية - القطارة - سجيا .
ومن المعارك التي شاركت بها قبيلة النعيم :
مسيمير - وادي فدى - سويحان - فتح البحرين - الوجبة - الأثيلة - خنور - الجو
مغزى الضبان - الخزانة
تاريخ قبيلة النعيم بالحلف الغافري :
انه انقسام القبائل في عمان وساحل عمان (الامارات العربية المتحدة) الى الحلفين القبائل الغافرية
و القبائل الهناوية انقسام قديم من قبل عدة قرون ودارت بين هاذين الحلفين عدة معارك طاحنة
وحروب دموية مريعة وانه سبب انقسام القبائل الى قسمين هي الإهانة و التهديد التي حصلت على
محمد بن ناصر الغافري هو وجماعته لما قدموا ليعرب بن ناصر فرجع محمد بن ناصر الغافري
رجع يكاتب القبائل ليغسل أثار الإهانة التي حصلت عليه وعلى قومه وركب محمد بن ناصر قاصد
قبيلة النعيم وقبائل الظفره . (وانه طلب محمد بن ناصر مناصرة قبيلة النعيم له و الانظمام لجيشه
هو سبب وجود قبيلة النعيم القحطانية في الحلف الغافري الذي يظم في غالبه قبائل عدنانية)
ويتضح انه القبائل انقسمت بين قسمين فالقبائل التي مع محمد بن ناصر لقبت بالقبائل الغافريه
وأما القبائل التي مع يعرب بن ناصر لقبت بالقبائل الهناوية .
ومن المعارك التي خاضتها قبيلة النعيم مع الحلف الغافري ضد القبائل الهناوية :
معركة ازكي - معركة نزوى - معركة وادي الصقل - معركة الجو - معركة ضنك
معركة الغبي - معركة بركا - معركة فلج المحيدث - معركة سيح الطيب- معركة وادي بني غافر
حرب سالمه سنة 1870م :
وكان سبب المعركة رغبة الإمام عزان بن قيس البوسعيدي رحمه الله السيطرة على ولاية ضنك حيث قام بتجميع قواته من أهل الباطنة والشرقية واستعان ببعض القبائل ثم اتجه إلى فدى واستولى عليها وحمل معه بني يزيد سكان بلدة فدى متوجها بهم إلى علاية ضنك .
وعندما وصل خبر تحرك جيش عزان لقبيلة النعيم اجتمعوا شيوخ قبيلة نعيم وأظهروا لإمام عمان العداء فذهب الشيخ محمد بن علي آل حمود النعيمي إلى الإمام للتفاهم معه على بعض النقاط لكي يتوصلوا إلى حل سلمي نظرا ً للصداقة والمودة التي بينهما فقام الإمام آخذا ً بنصيحة البعض وألقى القبض على الشيخ محمد بن علي آل حمود النعيمي وأرسله إلى سجن الكوت وكتب إلى قبيلة نعيم بأنه لن يطلق الشيخ محمد بن علي آل حمود النعيمي إلا إذا سلموا له بلدة ضنك ، فتجمّع النعيم تحت قيادة الشيخ فاضل بن محمد بن مانع القشاطي
ووقعت حرب سالمه في ضنك ضد قوات الإمام عزان بن قيس .
وكانت بداية المناوشات بين الجيشين منذ خروج الإمام عزان بن قيس من بلدة دوت واستمرت حتى وصول الجيش إلى وادي سالمة حيث دارت هناك معركة حامية الوطيس بينه وبين جيش قبيلة نعيم أسفرت عن مقتل عدد كبير من جيش الإمام عزان بن قيس منهم الشيخ سالم بن سيف الفرعي وأسر عدد آخر من أفراد جيشه منهم الشيخ غصن بن سنان العلوي شيخ بني علي الذي ظل في أسر النعيم فترة من الزمن ثم أطلقوا سراحه .
وتفيد بعض المصادر عن عدد القتلى وهم 400 قتيل من جيش الإمام عزان بن قيس .
وقال احد خاصة الإمام عزان بن قيس بعد نجاتهم من هذه المعركة :
لوما الجبل حيز وشعبة سالمه === ياسيدي ماشفت من بتعالمه
وقال الشاعر خلفان بن علي النعيمي بمناسبة انتصار قبيلة نعيم في هذه الحرب قصيدة طويلة
ولاكن اذكر بعض الأبيات منها :
جتني علوم من الجنوب أهــوالها*** والنفس تهـــــوى وين ما يهوالها
يا رب عط من فيه عــاده عـــادته*** وانا مقيــــم ٍ للطروش آســـــالها
آسال عن من لي ذرى وسنــادي*** ومن طاح صاروا له ذرى وسنادي
برحت سفينتنا بغير سنــــــــادي*** لو ما ترس فيها جديد أعمــــالها
شيــن العمل شان وخرب هالنيه*** يبغي بـينضيــــــــها وخرب هالنيه
كم افعلـــوا من قبل هذي النيه *** وبحكمة الله يرضفــــــــون أمثالها
ما مثلت شروات وقعة ســالمه *** والحمدلله جــات ربعي ســـــــالمه
حدٍّ أخذته فيها وحدٍّ ســــالمه *** والله أكبر كيف ما واحـــــــــــالها
حل القضا من عامي ٍ وارفـاضي *** بسيوف هنديه ما هوب أرفــاضي
زعل الذي يزعل ويرضى الراضي*** بالله وثم البينــــــــات أفعـــالها
الهم فعل بيـّن وعلم وشـــــــــانا*** كم كدّروا وجه ٍ فليــح وشـــــانا
الى ان قال في أخر القصيدة :
نعيم مشخص والبقايا القامه *** وحرب العدو معهم مذاق القـــامه
يختف ّ منهم مــــــا يطوّل قامه *** عصبة رســــول الله لى يدعى لها
بدعت من قلبي حسيـــن مقالها *** مثيــــلة ٍ ما حد مثلـــي قــــالها
مظهورة ٍ ما بين قلب وخـــافي *** متهيده لأستــــــــادها ينقادها
صلاة ربي عد سيــــــل ٍ جاري *** واعداد ما صوّت حليــــم ٍ جاري
وأعداد ما أمر ٍ من الله جــاري *** على نبي الله خيــــــر أرسالها
حرب أم سوية سنة 1847م :
بعد الخلاف الذي صار بين الشيخ احمد بن خليفة و ممثل حكمة في قطر الشيخ عيسى بن طريف شيخ قبيلة
البن علي وسبب الخلاف هو طمع الشيخ عيسى بن طريف في حكم قطر وهناك سبب اخر للخلاف بينهم وهو استرداد املاك مغصوبة في سترة في البحرين وهي لأبناء أخت الشيخ عيسى وهم ابناء الشيخ عبدالله الخليفة المغصوبة منهم في البحرين عند ابن عمهم الشيخ محمد الخليفة.
وفي البدع كان الشيخ عيسى يجمع القبائل و ولف جيشه للحرب من القبائل من قبائل بادية و قبائل حاضرة
وكان تجميعه للقبائل بعد مراسلات التي بائـت بالفشل بينه وبين الشيخ محمد الخليفة في البحرين
وايضا الشيخ محمد جهز هو وأخوه الشيخ علي الجيش ونزل الجيش في منطقة الذخيرة في شرق قطر بجيشه
وكما نزل الشيخ محمد الخليفة بخاصة من رجاله عند قبيلة النعيم التي رفضت الانخراط بجيش الشيخ عيسى
وستعان الشيخ محمد بهم في الحرب وسار و معه النعيم ونزلوا عند بئر أم سوية
وعندما وصل الخبر لعيسى بن طريف خاف من اجتماع الشيخ علي بجيشه مع أخيه الشيخ محمد والنعيم
فسار الشيخ عيسى بن طريف ومعه جيشه تجاه أم سوية وفاجأ الشيخ محمد ومعه النعيم فتلاقت الجيوش
جيش الشيخ عيسى ومعه المناصير و البن علي و بني هاجر ومعهم الشيخ مبارك بن عبدالله الخليفة و جيش الشيخ محمد المكون من النعيم وتقاتلا قتال شديد حتى قتل الشيخ عيسى بن طريف في ساحة الحرب وتشتت جيش عيسى بن طريف وانتصر الشيخ محمد مع النعيم
ومن قصيدة ابن مشرف في حرب أم سوية :
شف بن طريف اللي تعشاه سرحان === تبكي له الثكلى بخد لطيمي
يـوم الـسـويـه يـوم الله لنــا عــان === اقبل بحمرا الشرق هي و السليمي
وجمع .....في جبر ردوا الشــــأن === ومبارك اقفى بالعزيزه هزيمي
امدح انعيم وجبر و ابنه عليـــأن === و بطي ابن جفال مثله عديمي
الى عدت ايام الاوايل و شيـبان === عدوا مسـاعيـر الـحـرايـب انـعـيـمي
يوم الـلـقا يـفرح بـهم كل بلـشـان === ذبـاحة الملبس وسـتـر الحريمي
من مشاهير قبيلة النعيم :
انه مشاهير قبيلة النعيم كثر ولا يمكن حصرهم في موضوع واحد ولا كن نذكر البعض من مشاهير الشيوخ والفرسان والعقداء من قبيلة النعيم
1- الشيخ ناصر بن حميد القرطاسي النعيمي:
من اقدم شيوخ مشايخ قبيلة النعيم وكان قائد النعيم في مذبحة ام الذياب وهو ايضا من اشهر قواد الجيوش الغافرية وقتل عام 1759م
2- الشيخ شامس بن محمد بن بيات آل زرعا الشامسي:
من أبرز مشايخ قبيلة نعيم ومشايخ الحلف الغافري وكان له نفوذ وسيطرة في أنحاء عمان وكان يرجع له بالشور والأمر في كثير من المستجدات السياسية في المنطقة مما كان لقبيلة نعيم من قوة وسطوة في عهده وكما اخضع منطقة الظاهرة وقبائلها وبعض مناطق الساحل المتصالح وقبائلها لنفوذه وتوفي 1790م
3-الشيخ سلامة بن سيف الدرويشي :
وكان مرهوب الجانب من جميع القبائل حيث كان يشن على القبائل الحروب والمعارك المروعه ويصد الغارات وقال الشاعر في سلامه :
كلما غزوناهم عزوا يا سلامه 00000 لولا سلامه ضاق بالبدو ياله
-4الشيخ محمد بن مانع القشاطي النعيمي :
وهو احد شيوخ قبيلة النعيم المتميزين والذين مد نفوذ قبيلة النعيم الى السواحل فضم عجمان و الحيرة الحمرية و الى الشمال فضم الذيد وغيرها من المناطق وفرض على بعض القبائل و المناطق دفع الاتاوه وفي عهده طلب ال سعود التحالف معهم لنشر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله في عمان و الشاطي المتصالح
-5الشيخ سلطان الصلف النعيمي :
من شيوخ الصلوف و برز في عدة مواقع وحروب شهدت لها رمال عمان و رمال ساحل عمان وكان ذايع الصيت له مواقف و أفعال مشهورة مشهوده بالشجاعة و الجسارة ومنها المعركة التي ساعد بها بني كتب في منطقة حوايا وقال الشاعر يمدح الشيخ سلطان :
الصلف هاش و بن ..... ذلي ×××× تشهد حوايا والنقا المتعلي
6-الشيخ فاضل بن محمد بن مانع القشاطي النعيمي :
وهو من حكام البريمي ومن شيوخ قبيلة النعيم ومن شجعانهم شهدة فترة الكثير من الحوادث حيث رد الكثير من الغزوات ضد النعيم وكان يشن الغارات على القبائل المعادية لنعيم وقال الشاعر في الشيخ فاضل:
النعم من فاضل يلى تنشف الريق***يورد حياض الموت لو في كدرها
يورد قبل لا يوردون التفــافيــــق*** ما حـــاسب طوال العمار وقصرها
خز البكار اللى طـــوال الخنـــانيق***ردالعرايف والبقـــــــايا خشرهـــا
7-الشيخ محمد بن علي بن حمود النعيمي المسمى راعي الزمل (حاكم البريمي):
وكان زعيم بارز لحلف الغوافر وهو من قاد القبائل الغافرية وعلى راسهم النعيم في معركة ضد القبائل الهناوية وهي وادي فدى حيث انتصر بها انتصار بهار وقال الشاعر :
نعم العصائب قد أتت وتواثبت ... أعني النعيم كذا الفوارس عددا
أما النعيم فهم أطارفة الشرى.... وأميرهم ذاك الكريم محمدا
وكان يلقب ايضا (سحاب الدول) وتوفى عام 1889م
8- الفارس سالم بالعمى المويجعي النعيمي:
من عقداء النعيم الذين اشتهروا بكثير من الغزوات ضد أعداء نعيم وهو من رجالات نعيم النادرين الذين يغزون بمفردهم ويدخلون في قعر القبائل الأخرى
وقال الشاعر في الفارس بن العمى :
أتنشدك عن سالم *** لمويجعي مـــــا غيره
تصبح ذلوله يافل *** من زود حث مسيره
اللى يحامي ربعه *** بالليل والهجيــــــره
9- الشيخ راشد بن حميد القرطاسي النعيمي:
الذي تحدى القوات البرطانية لم يرضخ لها فقد غزى مدينة مكران بقوة بحرية ودك وهدم المدينة كاملة ولم تستيطع القوات البرطانية خذ منه حق ولا باطل حيث كان اقوى اماراة المنطقة حيث كان خطر يهدد الهند و سواحل فارس
10-الشيخ جبر بن ناصر الجبر النعيمي :
من شيوخ النعيم في قطر تميز بالشجاعة و الحنكة حيث انه قاد قبيلة النعيم في كذا معركة ومنها الحنينيه سنة 1842م وهو من شيوخ قطر البارزين حيث انه اصلح بين اهالي قطر و الامام فيصل ال سعود سنة 1848م
11-الشيخ ناصر بن جبر الجبر النعيمي :
من شيوخ النعيم المشاهير ذائعين الصيت اشتهر بالشجاعة والحنكة
وكان مرهوب الجانب من القبائل فقد كانت فترته مليئة بالحروب و الغارات المريعة على الاعداء وهو ايضا قائد حرب دامسة سنة 1868م لفك أسر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني وهو القائل في يوم دامسة :
حرم عليك الصلح منا == ما مدام جاسم في الحديد
لا بـد مـا تـرد سـفـنـا == بالسيـف مـصقـول الحديد
12- الفارس علي بن ماجد الحيي النعيمي المسمى بحذيف :
وهو من فرسان قبيلة النعيم المشهورين وكان يتميز بشجاعة نادرة ليس لها مثيل وتميز بشجاعته في معركتي خنور سنة1887م و سويحان سنة 1889م
13– الفارس بطي الجفالي النعيمي :
وهو من فرسان النعيم الشجعان وشهد ام سوية و الحمرور وغيرها الكثير وهو الذي قتل الشيخ احمد بن محمد ال خليفه في معركة الحمرور سنة 1866م
14-الشيخ علي بن ثامر المزايدة النعيمي :
من شيوخ المزايدة و من عقداء النعيم البارزين حيث شارك مع النعيم في كثير من المعارك والحروب وكان عقيد النعيم في الغارة التي اخذوا بها ثار الفارس متعب الفهد
15- الفارس ناصر بن محمد الرمزاني النعيمي المسمى راعي البيرق:
من صناديد وفرسان قبيلة النعيم و دولة قطر يوم الوجبة(العسكر) كان حامل بيرق جيش اهل قطر ولقب بعد الوجبه بنصار لنه سبب من اسباب انتصار في هذه المعركة سنة 1892م حيث تجلت شجاعته و قدامه فيها
16 - الفارس زعل الجفالي النعيمي المسمى براعي الصفراء :
من فرسان قبيلة النعيم الشجعان والذي شهدت له ساحات المعارك و الحروب بالشجاعة وهو من فرسان معركة الوجبة سنة 1892م حيث تلاقى في ساحة المعركة مع سليمان باشا قائد جيش الاتراك و أوقع به أرضا الفارس زعل وهم بسره لولا انه قتل معطون في ظهره من قبل الجنود الاتراك وهو يقيد قائد جيش الاتراك سليمان باشا .
الخاتمة :
أخواني و أخواتي قراء الموضوع انه الموضوع مستند على عدة مصادر متنوعة من رواة و كتب
فني تحريت الدقة في جمع المعلومات من هذه المصادر ونقلتها لكم بعض هذه المعلومات نقل
بصيغته من المصدر واغلبها غيرت صيغته ليتماشى مع سياق الموضوع مع حرصي على بقاء
مضمون المعلومة لو تم تغير صيغتها أو كتابتها بسلوب متخلف و لاكن يبقى مضمون المعلومة
واحد في الموضوع وفي المصدر واني اجتهدة في تحصيل المصادر و المعلومات وكتابة الموضوع
لكي تصل لكم هذه المعلومات فلكل مجتهد نصيب و أنشاء الله أني وفقت في هذا الموضوع
لا يوجد شي كامل غير وجه الله تعالى فأن كان هناك نقص في جزء من جزئيات الموضوع
أتمنى أضافه النقص بمصدر بحيث يكون مسند الى المصدر في النهاية اهديكم هذه الأبيات .
أبيات من قصيده لشاعر علي بن سعيد بالضبع الجنيبي :
نعيم خضران السيوف المحاديب == اهل الوفاء والسمت واهل الصلابه
لي صفهم من حوز بلد اليعاقيب == الى الشارقه منقاد سور(ن) حجابه
اهل المعزة والحصون المناصيب == قبـاضـة(ن) لـلسيـف قـايـم نــصابــه
وحصونهم هجن(ن) طوال الأغاريب == وكم صبي(ن) حرمنه شبابه
*****************
أبيات من قصيده لشاعر لحدان بن صباح الكبيسي :
نصها ربع(ن)يحيون بالضيـف الغريـب == للحمايا مـن بعيـد الوطـن يعنـى لهـا
لي لفيت انعيم ربعي اموطيـن الحريـب == ارفع الاصوات وازهـم جميـع رجالهـا
واصرخ بصوت ياذخري وطوح به صليب == عزوتك من سمع منهـم لهـا لبـى لهـا
يلتقونك لابتـي كـل شبـان(ن) وشيـب == قيلة ابشـر بالشبـب كـل منهـم قالهـا
*******************
ابيات من قصيده لشاعر صالح بن سلطان الكواري :
من لابة (ن) ظفران في حومة الوغى == ربع(ن) لهم عند القبايل وقارها
ألاد نـعـيـم عـمـدة الـــدار و الــــمدر == أهل المهار اللي تركز أغبارها
فرسـان لـمـنهـم عـلـوا كـل سـابـق == وأهل السيوف اللي تروع شفارها
*********************
المصادر المراجع :
1- الذخيرة في مشجرات وأنساب قبائل الجزيرة . علي بن شداد القحطاني
2- الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر الجزيرة العربية الجزء الثامن . ابراهيم بن جارالله الشريفي
3- الشمائل في أنساب القبائل . حامد بن مسلم المحرمي
4- الأنساب . العلامة أبي المنذر سلمة بن مسلم العوتبي الصحاري
5- نقل الأخبار في وفيات المشايخ وحوادث هذه الديار . حميد بن سلطان بن حميد الشامسي
6- دليل الخليج القسم الجغرافي . ج . ج . لوريمر
7- أقطار وبلدان وقبائل الخليج . سمويل باريت مايلز
8- القول المختصر في أنساب أهل قطر . علي بن شداد القحطاني
9- من الأمارات المتصالحة الى دولة الأمارات العربية المتحدة . فرواكه هيرد - باي
10- جلفار عبر التاريخ . عبدالله بن علي الطابور
11- أمارة قطر العربية بين الماضي و الحاضر . محمد شريف الشيباني مؤرخ الأسرة الحاكمة في قطر
12- التحفه النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية . العلامة الشيخ محمد بن خليفة النبهاني
13- أمراء وغزاة . عبدالعزيز بن عبدالغني بن ابراهيم
14- الجواهر و اللألي في تاريخ عمان الشمالي . عبدالله بن صالح المطوع
15- الأزهار النادية من أشعار البادية جزء 14 أشعار الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني . محمد سعيد حسين
16- شرح ديوان حسان بن ثابت الأنصاري . عبدالرحمن البرقوقي . يوسف الشيخ البقاعي
17 - قبائل دولة الأمارات العربية المتحدة . محمد سليمان الطيب
18 - قاموس الكشاف . صالح شلهوب